GMT 0:21 2017 الجمعة 6 أكتوبر GMT 0:23 2017 الجمعة 6 أكتوبر  :آخر تحديث

70 نائبا إيطاليا يضربون عن الطعام تضامنا مع المهاجرين

إيلاف- متابعة

انضم 70 نائبا إيطاليا إلى حملة الإضراب عن الطعام احتجاجا على إرجاء موعد التصويت في مجلس الشيوخ على مشروع قانون بشأن تسريع عملية منح الجنسية الإيطالية لأطفال المهاجرين.

ومن بين النواب المضربين عن الطعام وزير البنية التحتية والنقل، غراتسيانو ديلريو.

وقالت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" إن أكثر من 900 معلم مدرسي يشاركون في حملة الإضراب، إضافة إلى أعداد كبيرة من المواطنين.

ومشروع القانون المسمى بـ"حق الأرض" الذي تقدم به "الحزب الديمقراطي" الحاكم في إيطاليا، ينص على تسهيل إجراءات منح الجنسية لأطفال المهاجرين الذين ولدوا في إيطاليا، إذا كان أولياء أمورهم يقيمون في إيطاليا بصفة قانونية ويملكون منازل وأنجزوا امتحان اللغة.

ويقترح مشروع القانون منح الجنسية لأطفال المهاجرين الذين وصلوا البلاد، حين كانت أعمارهم دون 12 سنة ويتلقون تعليما في المدرسة الإيطالية، علما أنه حاليا لا يحق لهؤلاء الأطفال الحصول على الجنسية حتى بلوغ 18 سنة.

كما تنص الوثيقة على تقليص مدة الإقامة اللازمة لمنح الجنسية للأطفال المهاجرين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة.

ويعارض تبني "حق الأرض" أحزاب المعارضة الإيطالية، بينها حزب "رابطة الشمال" وحزب "إلى الأمام إيطاليا!" بزعامة الرئيس السابق سيلفيو بيرلوسكوني.

ووفق الاحصائيات، يعيش في إيطاليا حاليا أكثر من مليون قاصر ينحدرون من عوائل المهاجرين.

وبحسب معطيات وزارة الداخلية الإيطالية فإن قرابة 100 ألف مهاجر وصلوا البلاد منذ بداية العام 2017 وهو أقل بنسبة 4% من عدد المهاجرين الذين قدموا إلى إيطاليا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي.

وكانت وكالة "رويترز" ذكرت أن ما لا يقل عن 600 ألف مهاجر وصلوا إيطاليا خلال السنوات الأربع الماضية.

وروما، منذ وقت طويل، أعلنت أن البلد غير قادر على تحمل تدفق المزيد من المهاجرين، وتحاول تخفيض أعداد المهاجرين القادمين عبر المتوسط، بالتعاون مع السلطات الليبية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار