GMT 4:24 2017 الجمعة 6 أكتوبر GMT 4:44 2017 الجمعة 6 أكتوبر  :آخر تحديث
تسهم في تنويع قاعدة التعاون الاقتصادي بين البلدين

قمة سعودية ـ روسية تاريخية

حيان الهاجري

موسكو: قمة تاريخية جمعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الزيارة الأولى لعاهل سعودي إلى موسكو.

وأكد الملك سلمان في كلمته خلال محادثاته مع بوتين في الكرملين، قناعته بوجود فرص كبيرة تسهم في تنويع قاعدة التعاون الاقتصادي بين البلدين وتوسيعها على أرضية قادرة على زيادة استغلال الميزات النسبية لصالح البلدين وتقويتها.

ووجه الملك سلمان دعوة رسمية إلى الرئيس بوتين لزيارة السعودية. واعتبر أن المجتمع الدولي «مطالب اليوم بتكثيف الجهود لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله».

من جانبه، أبرز الرئيس الروسي أهمية الزيارة، مؤكداً أن المحادثات «كانت غنية بالمضمون واتسمت بالثقة». وقال: «إنني متأكد أن هذه الزيارة ستعطي زخماً قوياً جديداً لمواصلة تطوير العلاقات بين البلدين».

وشهدت القمة السعودية - الروسية توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج المشتركة بين الجانبين تقدر بمليارات الدولارات، في مجالات التقنية والتعاون العسكري والفضاء والتجارة والاتصالات والاستثمار والثقافة.

وأشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى أن اللقاء الذي جمع الملك سلمان بالرئيس بوتين شهد مناقشة قضايا سوريا وفلسطين والعراق وليبيا ومكافحة الإرهاب، مشدداً على أن بلاده تعمل مع موسكو «عن قرب لتوحيد المعارضة السورية المعتدلة وتوسيع نطاقها لتستطيع دخول العملية السياسية في جنيف».

وأضاف أن المملكة «تؤيد مباحثات أستانة»، مشدداً على «أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وعلى المؤسسات السورية».

من جانب آخر، أقام الرئيس بوتين مأدبة غداء تكريماً للملك سلمان، وحضر مراسم تبادل الاتفاقيات ومأدبة الغداء كل من الأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير منصور بن سعود بن عبد العزيز، والأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، والأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز، والأمير طلال بن سعود بن عبد العزيز، والأمير خالد بن سعد بن فهد، والأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فهد بن عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد، والأمير تركي بن عبد الله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز، والأمير خالد بن تركي بن عبد العزيز، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز المستشار في الديوان الملكي، والأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز، والأمير تركي بن سلمان بن عبد العزيز، والأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز المستشار في الديوان الملكي، والأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، والأمير نايف بن سلمان بن عبد العزيز، والأمير عبد المجيد بن عبد الإله بن عبد العزيز، والأمير راكان بن سلمان بن عبد العزيز.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار