: آخر تحديث
قال إن هذا الوقت قد يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة

ترمب: شيء واحد فقط سيكون له مفعول مع كوريا الشمالية

واشنطن: صرح الرئيس الاميركي دونالد ترمب السبت أن الجهود الدبلوماسية حيال كوريا الشمالية فشلت على الدوام، مؤكدا ان "شيئا واحدا فقط سيكون له مفعول" بدون ان يذكر اي توضيحات.

وانخرط ترمب في سجال حاد ومتصاعد مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون إذ تبادلا الاهانات ورفعا درجة التوتر بين بلديهما. 

وكتب ترمب على تويتر "الرؤساء وإداراتهم عكفوا على الحديث مع كوريا الشمالية على مدى 25 عاما، ووقعوا اتفاقات وصرفوا مبالغ طائلة من الاموال". 

وتابع "لكن لم يكن لذلك مفعول. فقد تم خرق الاتفاقات حتى قبل أن يجف الحبر، في استهانة بالمفاوضين الاميركيين. عفوًا، لكنّ شيئا واحدا فقط سيكون له مفعول".

وتطرق ترمب مجددا الى الموضوع خلال مشاركته في البرنامج التلفزيوني للسناتور السابق مايك هاكابي على شبكة ترينيتي التلفزيونية ملقيا اللوم على الادارات الاميركية السابقة لعدم تعاملها مع المسألة بالطريقة الملائمة.

وقال ترمب إن هذا الامر "كان يجب ان تتم معالجته قبل 25 عاما، قبل عشر سنوات، خلال عهد اوباما"، في اشارة الى سلفه في المنصب باراك اوباما.

ولم تستبعد الولايات المتحدة اللجوء الى الخيار العسكري لاجبار بيونغ يانغ على وقف اختباراتها البالستية والنووية. كما هدد ترمب "بتدمير كامل" لهذا البلد الاسيوي.

وكان ترمب اكد خلال حفل استقبال لارفع المسؤولين العسكريين مساء الخميس في البيت الابيض، بعدما بحث معهم في ملفَّي ايران وكوريا الشمالية، ان هذا الوقت "قد يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة"، من دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل.

والاسبوع الفائت وفيما كان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في طريق عودته لبلاده بعد لقاء مع مسؤولين صينيين، كتب ترمب على تويتر ان تيلرسون كان "يضيع وقته" في محاولة التحقق من رغبة بيونغ يانغ للحوار.

اهانات وتهديدات 

جاء تصريح ترمب بعد ان كشف تيلرسون عن وجود قنوات تواصل بعيدة عن العلن بين مسؤولين اميركيين وكوريين شماليين.

وابدى وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس تأييده للمسار الدبلوماسي في شهادة له امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.

وأعلن ماتيس تأييد وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) "الكامل" للجهود التي يبذلها تيلرسون لايجاد حل دبلوماسي للأزمة مع كوريا الشمالية، لكنه شدد في الوقت نفسه على جهوزية الجيش الأميركي "للدفاع عن الولايات المتحدة وحلفائها".

وكان ترمب هدد في اول خطاب له امام الجمعية العام للامم المتحدة "بتدمير كوريا الشمالية كليا" اذا هاجمت الولايات المتحدة او حلفاءها، قائلا ان زعيم هذا البلد كيم جونغ اون، الذي وصفه بانه "رجل الصاروخ"، يقوم بمهمة انتحارية.

في المقابل وصف الزعيم الكوري الشمالي الرئيس الاميركي بانه "خرف ومختل عقليا".

وتقود الولايات المتحدة جهودا دولية لفرض عقوبات ضد كوريا الشمالية ردا على تجربة نووية سادسة، هي الاقوى في تاريخ بيونغ يانغ، اضافة الى اطلاقها صاروخين بالستيين عبرا الاجواء اليابانية.

وصوتت الصين، اكبر الشركاء الاقتصاديين لكوريا الشمالية، لصالح العقوبات التي تهدف إلى الحد من الصادرات النفطية وغيرها إلى كوريا الشمالية، وكذلك فعلت روسيا.

وخاضت الولايات المتحدة نزاعا داميا في كوريا بين 1950 و1953 انتهى بتقسيم شبه الجزيرة بعد دخول مئات آلاف الجنود الصينيين من جهة الشمال، ما حول النزاع الى حرب استنزاف.

وستكون لتجدد النزاع في العسكري في شبه الجزيرة الكورية تداعيات كارثية: فبالاضافة الى سلاحها النووي، تمتلك كوريا الشمالية ترسانة اسلحة تقليدية قادرة على احداث دمار كبير في عاصمة كوريا الجنوبية سيول الواقعة قرب المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين البلدين.


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اترامب سيدمر امريكا
ربيع العبادي - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 01:16
ترمب رجل عصابه ولا يصلح ان يقود بلد اذا ضرب كوريا ستدمر امريكا وحلفائها في لحظه واحد الكوريين من اقسى الشعوب استخدمتهم اليابان في احتلالها لبلدان اسيا ومن ضمنها الصين ارتكبو مجازر فظيعه بحق تلك الشعوب لو بدا الحرب معهم ستكون نهاية امريكا انشاء الله على يد الكوريين
2. السيد ربيع العبادي -
فول على طول - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 04:34
السيد ربيع العبادي - هل تعتقد أن كوريا الشمالية هي أفضل من أمريكا ؟ ... وهل حقاً تتخيل بلد متخلف وجائع قادر على أن ينتصر على أمريكا؟ أعتقد أنك تضحك على نفسك فقط
3. يافول استعمل فولك
abulhuda - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 05:56
أنا فعلا أؤيدك يافول فقد استطاعت أمريكا ألجبارة هزيمة أعتى دول وجيوش ألعالم ( أفغانستان وألصومال وفيتنام ) صاحبي بجنبي يقول خسرت في جميعها وانهزمت ! فعلا قالها ترامب اذا لم تقف كوريا عند حدها سنضرب ايران !
4. إلى المدعو ربيع ...
حسن زميره - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 06:28
إلى المدعو ربيع ... الجيش الكوري الجنوبي بإمكانه سحق قيادة كوريا الشماليه .... ولن يتمكن مجنون بيونغ يانغ من فعل شيء ... هذا ومجنون ويجب على العالم التخلص منه
5. يا فول ستحرق يدك
أبو شلاش - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 12:06
نقول لترمب المتعجرف لا تلعب بالنار ستحرق يدك. بعض البلدان تسلح وتدعم وتمول بلدا يعرض العالم لخطر الحرب الذرية. ولكن إذا أجبروا على الدفاع عن أنفسهم، فلن يكون أمامنا خيار سوى العاصفة، ولكن تأمل ألا يكون ذلك ضروريا لا تلعب بالنار حتى تحرق أصابعك وتهدم كل ما بنيته


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  2. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  3. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  4. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  5. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  6. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  7. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  8. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  9. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  10. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  11. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  12. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  13. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  14. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  15. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  16. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
في أخبار