GMT 14:23 2017 الإثنين 9 أكتوبر GMT 18:29 2017 الإثنين 9 أكتوبر  :آخر تحديث

بان كي مون يشيد بدور الكويت تجاه مختلف القضايا الدولية

وكالة الأنباء الكويتية - كونا

الكويت: أشاد الامين العام السابق للامم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين بالدور "الوسطي" الذي تقوم به دولة الكويت بقيادة الأمير صباح الاحمد الجابر الصباح تجاه مختلف القضايا الاقليمية والدولية.

وقال كي مون في محاضرة بعنوان (قيادة الكويت في عالم متغير) اقيمت بمعهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي ان الدور الحيوي الذي تقوم به الكويت على المستويين الاقليمي والدولي بات اكثر فاعلية بعد نيلها العضوية غير الدائمة لمجلس الامن الدولي للعامين (2018-2019).

وأضاف انه "يحترم ويقدر ويثمن" الدور الوسطي الذي تقوم به دولة الكويت مشيدا بالمساعي التي يقوم بها امير الكويت بغية "اعادة اللحمة الى البيت الخليجي" معربا عن "امله في ان تشهد القمة الخليجية المرتقبة انهاء الازمة الراهنة".

وأفاد بأن منح امير الكويت لقب (قائد العمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني) جاء نتيجة الجهود المثمرة في التعامل مع مختلف القضايا التي تهم المنطقة والعالم.

وأثنى كي مون على الجهود التي تقوم بها الكويت في مجال العمل الانساني والاغاثي الدولي لافتا الى انها "ساهمت بأكثر من 6ر1 مليار دولار اميركي لاغاثة اللاجئين في سوريا والعراق".

وأضاف ان الكويت حرصت على التوصل لحل سلمي للازمة اليمنية وذلك باستضافتها المحادثات التي جمعت اطراف النزاع مدة ثلاثة اشهر.

وبشأن التحديات التي تواجه دول العالم لاسيما التنمية المستدامة وتغير المناخ أكد كي مون اهمية التعاون الدولي المشترك للوصول الى ما يحقق مصلحة كل الشعوب.

من جانبه اكد المدير العام للمعهد الدبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ في كلمة مماثلة ان "الامين العام السابق للامم المتحدة هو من مواطني بلد صديق يرتبط مع دولة الكويت بعلاقات واسعة معه مستذكرا وقوف الجمهورية الكورية الجنوبية الى جانب الكويت ابان محنة الغزو عام 1990".

وأضاف السفير الشارخ ان الكويت تنظر باعجاب الى ماحققته كوريا الجنوبية من انجازات في مختلف المجالات مشيدا بجهود كي مون لاسيما مثابرته وحرصة على متابعة المشكلات العالمية فضلا عن تطوير منظمة الامم المتحدة وجعلها اكثر شفافية.

وأوضح ان العديد من الامناء العامين السابقين للامم المتحدة وصفوا دولة الكويت بأنها الصديق الوفي الا ان منح المنظمة امير الكويت لقب (قائد العمل الانساني) وتسمية الكويت (مركزا للعمل الانساني) قد عزز من مشاعر الكويتيين بالتقدير والصداقة تجاه المنظمة الدولية.

وأفاد بأن المعهد الدبلوماسي الكويتي استضاف منذ تأسيسه عددا من المحاضرين والشخصيات البارزة على الصعيد الدولي مضيفا "إلا ان وجود الامين العام السابق للامم المتحدة يعد مناسبة متميزة لاسيما في ضوء الحضور الدبلوماسي اللافت".

وكان الامين العام السابق للامم المتحدة بان كي مون التقى صباح اليوم الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على هامش الزيارة التي يقوم بها حاليا للبلاد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار