GMT 18:20 2017 الإثنين 9 أكتوبر GMT 0:45 2017 الأحد 29 أكتوبر  :آخر تحديث
لم يحصل أي مرشح على 30 صوتًا

قطر تتقدم في الجولة الأولى لانتخابات اليونسكو

إيلاف- متابعة

نيويورك: انتهت عشية اليوم الإثنين عملية فرز الأصوات فى الجولة الأولى لانتخاب المدير الجديد لليونسكو، خلفًا للبلغارية إيرينا باكوفا، حيث أدلى مندوبو 58 دولة أعضاء بالمكتب التنفيذى للمنظمة بأصواتهم فى الانتخابات التى يتنافس فيها 7 مرشحين.

أظهرت نتائج الجولة الأولى تقدم مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري بحصوله على 19 صوتًا من إجمالي 58 صوتاً للدول الأعضاء بالمنظمة، وجاءت في المرتبة الثانية مرشحة فرنسا أودريه أزولاي بعد حصولها على 13 صوتا، واحتلت مرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب المركز الثالث بحصولها على 11 صوتا، وحصلت اللبنانية فيرا خورى لاكويه على 6 أصوات، والصيني كيان تانج على 5 أصوات، فيما حصل فولاد بلبل أوجلو من أذربيجان، و فام سان شاو من فيتنام على صوتين لكل منهما.

أربع جولات

وهذه هى الجولة الأولي من اربع جولات تصويت تمتد من 9 إلى 12من الشهر الجاري، وفي حال عدم حصول أي مرشح على 30 صوتًا على الأقل في أي جولة من الجولات الأربع الأولى، فتجرى جولة خامسة وحاسمة، ويشارك فيها الأول والثاني فقط في الجولة الرابعة.

ومن المقرر أن يصادق المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو علي اختيار المجلس التنفيذي حتي يباشر المدير العام الجديد للمنظمة مهام منصبه خلفاً لبوكوفا.

و شغلت بوكوفا منصبها في 15 نوفمبر 2009، وقد أُعيد انتخابها لولاية ثانية عام 2013، وهي أول امرأة تُنتخب مديرة عامة لليونسكو، وأول شخص من أوروبا الشرقية يتولى إدارة المنظمة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار