الامم المتحدة: أعلن مسؤول في الامم المتحدة ان لجنة متابعة العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية فرضت الاثنين "حظر رسو دوليا" على "اربع سفن" في خطوة غير مسبوقة في تاريخ المنظمة الدولية.

وقال هيوغ غريفيث منسق الخبراء المكلفين الملف الكوري الشمالي امام بضعة صحافيين، بينهم مراسل وكالة فرانس برس، انها "المرة الاولى في تاريخ الامم المتحدة" التي تفرض فيها المنظمة الأممية حظر رسو في مرافئ العالم اجمع على سفن تجارية.

ادلى غريفيث بتصريحه اثر اعلانه خلال جلسة علنية عقدتها الامم المتحدة وكان باب المشاركة فيها مفتوحا امام كل الدول الاعضاء ان لجنة متابعة العقوبات قررت إدراج سفن الشحن الاربع هذه على قائمة الكيانات التي تنتهك القرارات الدولية وبالتالي منعها من الرسو في اي مرفأ في العالم.

واوضح المسؤول الاممي ان قرار فرض الحظر اتخذ في 5 اكتوبر، مشيرا الى ان "هذه السفن الاربع ممنوعة من دخول أي مرفأ (...) بسبب نقلها بضائع محظورة".

وبحسب مصدر مطلع على الملف فإن السفن الاربع استهدفت بهذه العقوبة بسبب نقلها او استمرارها في نقل بضائع محظور على كوريا الشمالية الاتجار بها وهي الفحم والحديد والاسماك.

واوضح غريفيث ان العقوبات المفروضة على هذه السفن الاربع "لا تعني تجميد اموالها او منعها من السفر. انها تعني فقط منعها من الرسو".

وبحسب دبلوماسيين فان مندوبين عن كوريا الشمالية شاركوا في هذا الاجتماع، الثاني من نوعه، ولكن من دون ان يتحدثوا فيه.