GMT 8:30 2017 الثلائاء 10 أكتوبر GMT 7:53 2017 الأحد 5 نوفمبر  :آخر تحديث
أثار غضب موسكو بشأن تبعية القرم لأوكرانيا

أردوغان يتثاءب وبوروشينكو يوقظه!

نصر المجالي

نصر المجالي: قالت تقارير إن النعاس غلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أثناء مشاركته في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني بوروشينكو، حيث زار كييف ليوم واحد يوم الإثنين.

وسجلت وسائل الإعلام تثاؤب أردوغان أكثر من مرة، أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقد الاثنين في كييف، وملاحظة الرئيس الأوكراني لذلك فحاول تنبيهه بالنقر على المنضدة لإيقاظه.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن أردوغان قوله في المؤتمر الصحفي إنه ناقش خلال اجتماع مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو، الخطوات اللازمة لمحاربة أنشطة تنظيم "فيتو" التابع للداعية والسياسي المعارض، فتح الله غولن.

وأضاف أردوغان: أن "منظمة "فيتو" تعمل في العديد من بلدان العالم تحت أسماء مختلفة". وتابع: "للأسف، المؤسسات التعليمية أصبحت أحد المصادر الرئيسية لتجنيد متشددين جدد لدى هذا التنظيم".

وقال: "مع صديقي مستر بوروشينكو، ناقشنا الخطوات التي يمكننا اتخاذها في مسألة مكافحة هذه المنظمة".

غضب

وأثار أردوغان ردة فعل غاضبة في موسكو بعد تصريحاته الخاصة عن شبه جزيرة القرم وتبعيتها لأوكرانيا، حيث أعلن عضو مجلس الاتحاد الروسي، أليكسي بوشكوف، أن وضع شبه جزيرة القرم الروسية لن يتغير، سواء اعترف الرئيس التركي بعودتها إلى روسيا أم لا.

ويعد هذا الإعلان أول تعليق من الجانب الروسي على كلام أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني بأن تركيا تدعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ولن تعترف بتبعية شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي بطرق غير شرعية. 

وكتب بوشكوف على حسابه في "تويتر" يوم الاثنين: "سواء اعترف أردوغان بتبعية القرم إلى روسيا أم لا، لن يتغير بذلك وضع القرم، إنه يعرف ذلك ويفعل ما يرضي بوروشينكو لا أكثر".

ودعا أردوغان إلى حل النزاع في جنوب شرق أوكرانيا في أسرع وقت ضمن القانون الدولي وعلى أساس اتفاقات مينسك الرامية إلى تسوية هذا النزاع.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن سابقاً أن "مسألة القرم أغلقت بشكل نهائي".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار