GMT 11:30 2017 الثلائاء 10 أكتوبر GMT 8:00 2017 الأحد 5 نوفمبر  :آخر تحديث
عاشت مأساة المرض مع والدها

كاتبة توظف رواياتها لمكافحة مرض الزهايمر

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: تتسم روايات تيس غيرتسين بحبكات ومشوقات بوليسية من عالم الطب. ولكنها قررت الآن أن تعالج لغزاً من الحياة الواقعية هو مرض الزهايمر الذي خطف حياة والدها في عام 2007. 

وتتذكر تيس المأساة التي عاشتها وهي ترى والدها يعاني من مرض الزهايمر على امتداد 20 عاماً. 

وتتساءل الكاتبة لماذا عجز الطب عن ايجاد علاج لهذا المرض في الوقت الذي حقق انجازات كبيرة في علاج مرض القلب وبعض الخطوات في مكافحة سرطانات معينة دون ان يتحقق تقدم كبير في علاج مرض الزهايمر. 

كانت تيس طبيبة قبل ان تصبح روائية وهي معروفة بكتابة سلسلة روايات الإثارة الطبية ريزولي وآيلز Rizzoli & Isles التي تحولت الى مسلسل تلفزيوني بهذا الاسم عن مغامرات المحققة جين ريزولي وصديقتها الطبيبة الشرعية مورا آيلز. 
 
في عامي 2015 و2016 أطلقت تيس حملات مموَّلة من الجمهور لدعم معهد سكريبس للأبحاث في ولاية كاليفورنيا. 

وتوجهت الروائية الى قرائها طالبة التبرع للحملة. وقالت تيس إن من يتبرع بخمسة دولارات فقط ستتاح له فرصة ان يرى اسمه أو أي اسم يقترحه من أسماء أحبته في روايتها الجديدة. 

وهكذا جمعت تيس 50 الف دولار في حملتها الأولى نصفها تبرعت بها من جيبها الخاص، و25 الف دولار في الحملة الثانية. وحين تبدأ روايتها القادمة في السلسلة ستقدم العرض نفسه لمن يريد ان يظهر اسمه في كتبها. 

وتعرف تيس التي نشرت أكثر من 20 كتاباً بينها روايتها الجديدة "أعرف سراً" أن الكثير من قرائها يدركون أن القضية أكبر من المال وجمع التبرعات. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان" الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/personal-investments/ng-interactive/2017/apr/20/tess-gerritsen-rizzoli-isles-alzheimers-disease-biogen


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار