GMT 13:28 2017 الثلائاء 10 أكتوبر GMT 13:33 2017 الثلائاء 10 أكتوبر  :آخر تحديث

مدريد تحذر رئيس كاتالونيا من القيام بأي خطوة "لا يمكن العودة عنها"

أ. ف. ب.

مدريد: دعا الناطق باسم الحكومة الاسبانية الثلاثاء رئيس كاتالونيا الانفصالي كارليس بوتشيمون الى عدم القيام باي خطوة "لا يمكن الرجوع عنها" قبل خطاب حاسم يفترض ان يلقيه امام البرلمان الكاتالوني ويمكن ان يعلن فيه استقلال المنطقة من جانب واحد.

وقال انييو منديز دي فيغو "اود ان اطلب من بوتشيمون الا يقوم باي خطوة لا عودة عنها والا يسلك اي طريق لا يمكن العودة عنه، والا يدلي باي اعلان احادي الجانب للاستقلال وان يعود الى الشرعية".

وأضاف "لقد قالت اوروبا بوضوح انها لن تقبل باي اعلان استقلال لكاتالونيا". وقد حذر المسؤولون الاوروبيون القادة الكاتالونيين من انه في حال الاستقلال، سيتم استبعاد كاتالونيا تلقائيا من الاتحاد الاوروبي.

واضاف الناطق باسم الحكومة "بالتالي، يجب عدم القيام بشيء لن يترك اي اثر في نهاية المطاف".

وسيلقي رئيس كاتالونيا كلمة امام البرلمان حيث يشغل الانفصاليون غالبية مطلقة، عند الساعة 16,00 ت غ يتناول فيها تداعيات الاستفتاء حول حق تقرير المصير الذي جرى في 1 أكتوبر. وتؤكد الحكومة الاقليمية ان مؤيدي الاستقلال فازوا باكثر من 90% من الاصوات وان نسبة المشاركة بلغت 43%.

ومن غير المعروف ما اذا كان بوتشيمون يعتزم اعلان الاستقلال من جانب واحد مساء الثلاثاء او يفكر في "اعلان استقلال مؤجل" حيث يكتفي باعلان رمزي ويتحدث عن ضرورة اجراء حوار واطلاق عملية على مراحل.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار