بكين: دعت الصين الجمعة الولايات المتحدة الى الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني في الوقت الذي من المقرر ان يعلن فيه الرئيس الاميركي دونالد ترمب موقفه منه خلال النهار.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هيوا تشونينغ امام صحافيين "نعتقد ان هذا الاتفاق مهم لضمان نظام عدم انتشار الاسلحة النووية في العالم ونأمل ان تواصل كل الجهات الحفاظ عليه وتطبيقه".

واوضحت ان مستشار الدولة الصيني يانغ جيشي ارفع مسؤول في الدبلوماسية الصينية بحث في هذا الملف في اتصال هاتفي الخميس مع وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون.

يعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الجمعة قراره المنتظر حول الاتفاق التاريخي الخاص بالبرنامج النووي الايراني ويُتوقع أن "يسحب إقراره" بالتزام ايران بهذا النص، في خطوة ستكون عواقبها مجهولة. 

ووصف ترمب الاربعاء هذا الاتفاق بانه "الاسوأ على الاطلاق"، منتقدا "ضعف" ادارة باراك اوباما الديموقراطية التي وقعته عام 2015.

وكانت طهران قد توصلت الى هذا الاتفاق مع الدول الكبرى الست (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) لضمان الطابع المدني الحصري للبرنامج النووي الايراني وذلك في مقابل رفع العقوبات عنها. ومذاك، اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية باستمرار ان ايران تحترم التزاماتها.