GMT 5:30 2017 الإثنين 16 أكتوبر GMT 5:21 2017 الإثنين 16 أكتوبر  :آخر تحديث
يعتقد بأن الفرصة سانحة أمامه

ترمب ينوي السيطرة على المحكمة العليا

جواد الصايغ

إيلاف من نيويورك: يعتقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأنه سيكون قادرًا على تسمية ثلاثة قضاة جدد للمحكمة العليا خلال فترة رئاسته الأولى.

ونقل موقع اكسيوس عن مصدر قوله إن ترمب يعتبر بأن الفرصة ستكون سانحة امامه لاختيار القضاة الثلاثة لينضموا الى نيل غورستش الذي رشحه لعضوية المحكمة العليا بعد أسابيع من توليه رئاسة البلاد.

وأعرب ترمب عن قناعته بأن كلاً من انطوني كينيدي (81 عاما) وروث بدر غينسبيرغ (84) وسونيا سوتومايور (63 عاما) سيتقاعدون جميعًا خلال فترته الرئاسية الاولى.

أسباب التقاعد

ونقلت اكسيوس عن مصدر قوله "إن ترمب يعتقد بأن كيندي سيتقاعد قريباً"، وعندما سُئل عن الاخرين قال: "غينسبرغ، وتساءل الرئيس، كم يبلغ وزنها؟ 60 باوند"، ثم أضاف: "سونيا سوتومايور"، حيث قال انها مصابة بداء السكري.

وكثرت التقارير التي تحدثت في الآونة الأخيرة عن اقتراب موعد تقاعد كينيدي وغينسبرغ لتقدمهما في السن، ولكنها هذه المرة الأولى التي يجري التداول فيها باسم سوتومايور وإمكانية خروجها من المحكمة العليا.

وتضم المحكمة العليا تسعة أعضاء، خمسة منهم ينتمون إلى الحزب الجمهوري في الوقت الحالي، وأربعة الى الحزب الديمقراطي، وبحال تحققت توقعات ترمب، سيتمكن الجمهوريون من الاستحواذ على على سبعة مقاعد، فسوتومايور وغينسبرغ تنتميان إلى الحزب الديمقراطي، بينما يوالي كينيدي الحزب الجمهوري.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار