GMT 8:14 2017 الإثنين 16 أكتوبر GMT 15:53 2017 الإثنين 16 أكتوبر  :آخر تحديث
العبادي يؤكد الحرص على سلامة مواطني كركوك

القوات العراقية تستعيد من البيشمركة حقول نفط وغاز

د أسامة مهدي

«إيلاف» من لندن: اعلنت القوات العراقية المشتركة اليوم سيطرتها على مدن جنوب محافظة كركوك الشمالية وفرضت سيطرتها على حقول نفط وغاز، فيما اكد العبادي حرصه على سلامة ابناء المحافظة.

وقالت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات المشتركة في بيان صحافي الاثنين تابعته "إيلاف" إن عملية فرض الامن في كركوك قد اسفرت لحد الان عن السيطرة على قضاءي الطوز وداقوق جنوب كركوك (222 كم شمال شرق بغداد) وعلى معبر جسر خالد وعلى طريق الرياض - مكتب خالد ومعبر مريم بيك والسيطرة على طريق الرشاد - مريم بيك باتجاه فلكة تكريت .. اضافة الى السيطرة على الحي الصناعي وتركلان وناحية يايجي وعلى منشاة غاز الشمال ومركز الشرطة ومحطة توليد كهرباء كركوك ومصفى بجانب منشأة الغاز، ومازالت القطعات مستمرة بالتقدم.

وقد اكد القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي حرص القوات العراقية على سلامة ابناء كركوك، ويدعو المواطنين الى التعاون معها.
ومن جانبه، اشار مصدر امني الى ان قوات البيشمركة ارسلت فجر اليوم تعزيزات ضخمة بقوة لواءين إلى كركوك لمنع استعادة القوات العراقية الابار النفطية جنوب غرب المحافظة .

واضافت خلية الاعلام الحربي أن قوات مكافحة الارهاب اكملت اعادة الانتشار في قاعدة (كي وان) بالكامل، وقالت إن "قوات مكافحة الارهاب اكملت اعادة الانتشار في قاعدة (كي وان) بشكل كامل". واكدت تقدم قوات الجيش المتمثلة بالفرقة المدرعة التاسعة وقوات الحشد الشعبي نحو ناحية ليلان جنوب كركوك لاستعادة سيطرة القوات الحكومية وفرض الامن في كركوك ونواحيها.
ومن جانبه، كشف سيد هجار نائب قائد قوات بيشمركة زيرفاني التابع لحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن إرسال تعزيزات من قوات البيشمركة بقوة لواءين إلى كركوك.. مشيراً إلى أن القوات نقلت أسلحتها الثقيلة معها. وأضاف أن القوات الأخرى ما زالت متمركزة في مواقعها السابقة في اطراف كركوك .

وفي وقت سابق اليوم، وصلت قوات مكافحة الارهاب الى نقطة التفتيش عند مدخل كركوك الجنوبي في منطقة الصيادة، فيما تم غلق طريق كركوك- بغداد بسبب المواجهات العسكرية . وقال مصدر امني إن "القوات الامنية قطعت، فجر اليوم، طريق كركوك - بغداد بسبب الاحداث الجارية في قضاء طوزخورماتو ضمن حدود محافظة صلاح الدين".. موضحًا ان "حركة المركبات مقتصرة الان على الطريق ضمن حدود ديالى باتجاه العاصمة بغداد". ويعد طريق كركوك- بغداد من الطرق الاستراتيجية في البلاد، والذي يربط اقليم كردستان بالعاصمة بغداد مرورا بمحافظة ديالى شرق بغداد.

وقد اعلنت ادارة كركوك المحلية تعطيل الدوام الرسمي لجميع ادارات المحافظة .
وفي وقت سابق اليوم، اشارت القوات العراقية والكردية الى حصول قصف متبادل بينهما ليل السبت الاحد في جنوب مدينة كركوك، وذلك بعد التقدم الميداني الذي احرزته القوات العراقية في محافظة كركوك المتنازع عليها.

وتحدثت مصادر عسكرية عراقية عن "قصف متبادل بصواريخ كاتيوشا" في جنوب المدينة، وقبيل ذلك كان التلفزيون الرسمي العراقي افاد بان القوات العراقية استعادت "من دون مواجهات مساحات واسعة" من محافظة كركوك كانت تسيطر عليها قوات البشمركة.

وقالت الحكومة العراقية إن قواتها تعتزم "حماية القواعد والمنشآت الاتحادية في محافظة كركوك"، حيث تلقّت القوات العراقية اوامر بإستعادة قاعدة عسكرية وحقول نفطية في كركوك كانت القوات الكرديّة سيطرت عليها قبل ثلاث سنوات بُعيد سقوط مناطق عراقية بأيدي تنظيم داعش.

ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "أوامره للقوات المسلحة لفرض الامن في كركوك بالتعاون مع ابناء مدينة كركوك وقوات البيشمركة".. واوضح أن قوات الحشد الشعبي ستبقى بعيدة عن مدينة كركوك.

وكانت الحكومة العراقية قد صعّدت الاحد لهجتها متهمة الأكراد بالسعي الى"إعلان الحرب" مع وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني التركي في كركوك، الذي تعتبره انقرة وواشنطن منظمة ارهابية .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار