GMT 8:03 2017 الثلائاء 17 أكتوبر GMT 16:02 2017 الثلائاء 17 أكتوبر  :آخر تحديث
وفقاً لاستطلاع آراء خبراء دوليين

القاهرة أكثر عاصمة خطرًا على النساء في العالم

إيلاف- متابعة

خلصت دراسة جديدة إلى أن القاهرة هي المدينة الأخطر على النساء، وفقاً لاستطلاع آراء خبراء دوليين، هو الأول من نوعه، عن أحوال النساء ومستويات عيشهن في المدن التي يزيد تعداد سكانها عن 10 ملايين نسمة.

وتبين الدراسة التي أعدتها مؤسسة رويترز أن كراتشي أكبر المدن الباكستانية والأكثر كثافة بالسكان تأتي في المرتبة الثانية من حيث الخطورة على الاناث، تلتها وكينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، ثم العاصمة الهندية نيو دلهي، فالعاصمة البيروفية ليما، تليها مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، ثم داكا عاصمة بنغلادش، بعدها لاغوس أكبر المدن النيجيرية وأشدها كثافة، ثم العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وتأتي إسطنبول في المرتبة العاشرة.

واستندت نتائج الدراسة التي أجرتها "تومسون رويترز" بين الأول من يونيو و28 يوليو الماضيين، إلى آراء 380 خبيراً في قضايا المرأة من أكاديميين وعاملين صحيين ومنظمات غير حكومية وصناع السياسات ومتخصصين في التنمية والخدمة الاجتماعية، في 19 مدينة ضخمة.

وقد اعتمد الاستبيان على آراء خبراء في شؤون المرأة، أجابوا عن أسئلة تتعلق بمدى الحماية الموفرة للنساء من أن يقعن ضحايا للعنف الجنسي.

وقال صادق خان عمدة لندن، إن النساء رائدات في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة في المجتمع اللندني، بما في ذلك قطاع الخدمات العامة، والفنون، والأعمال والسياسة.

ويلقي نشطاء في مجال حقوق المرأة في القاهرة باللائمة في التمييز ضد المرأة، على التقاليد البالية التي تعود لقرون بائدة، ما يجعل أي خطوة تقدمية لمساعدة ودعم المرأة، أمراً في غاية الصعوبة.

وتركزت محاور الدراسة التي اعدتها "رويترز" على مدى حماية النساء من العنف الجنسي، ومن الممارسات الثقافية الضارة، وإمكانية حصولهن على الرعاية الصحية الجيدة والتمويل والتعليم.

وأكثر المدن أماناً للنساء وفقًا للدراسة كانت العاصمة اليابانية طوكيو في المرتبة 19، تلتها العاصمة الروسية موسكو في المرتبة 18، ثم شنغهاي أكبر المدن الصينية وعاصمتها الاقتصادية في المرتبة 17، والعاصمة الفرنسية باريس في الترتيب 16.

وتساوت كل من العاصمة البريطانية لندن ولاغوس بالمرتبة 14، تلتهما العاصمة الفيليبينية مانيلا في المرتبة 13.

أما مدينة نيويورك فجاءت في المرتبة 12، والعاصمة الأرجنتينية بيونيس آيريس في المرتبة 11، تلتها ليما عاصمة البيرو في المرتبة 10، ثم كراتشي في الترتيب التاسع، وتساوت كل من العاصمتين جاكرتا وكينشاسا في المرتبة السابعة.

واحتسبت ترتيب المدن وفق آلية إسقاط المرتبة التالية لتلك التي تتساوى فيها مدينتان في عامل من العوامل. فعلى سبيل المثال عند احتلال مدينتي دلهي وساوبالو المرتبة الأولى لجهة مخاطر العنف الجنسي على النساء فيهما، تأتي الدولة التي تليهما بالمرتبة الثالثة وليس الثانية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار