GMT 11:23 2017 الثلائاء 17 أكتوبر GMT 12:13 2017 الثلائاء 17 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

محمد السادس يتفقد مشاريع متعثرة بالدار البيضاء

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: حل الملك محمد السادس، مساء الاحد بالدار البيضاء، وسط استنفار أمني كبير، بعد أن دشن افتتاح الدورة التشريعية بالرباط.

وكتبت "المساء" أن الملك محمد السادس باشر جولة خاصة ليلة الأحد- الاثنين، اطلع من خلالها على مشاريع دشنها سابقاً بالدارالبيضاء، وتبين أن أشغالها لا تمشي وفق الفترة الزمنية المخطط لها، ويبقى أهمها مشروع إعادة تهيئة كورنيش عين الذئاب، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 100 مليون درهم (10 ملايين دولار) (خارج إنجاز الطرق وأماكن ركن السيارات).

وتبين أن المشروع الذي مر من جانبه الملك محمد السادس في جولة خاصة دون أي بروتوكول رسمي، مازالت الأشغال به في بدايتها رغم أن المسؤولين بالبيضاء أعدوا تصورًا لهذا المشروع، من المنتظر أن ينفذ في أجل 18 شهرًا، حسب تصميمات مهنية للمشهد الحضري.

واستنفرت زيارة الملك للدارالبيضاء القيمين على المشروع، إذ حضر مسؤولون بالمديرية العامة للجماعات المحلية، التابعة لوزارة الداخلية وجماعة ( بلدية) الدار البيضاء، وشركة الدارالبيضاء للتهيئة. وتحسس مسؤولون بولاية جهة الدارالبيضاء رؤوسهم بعد الزيارة الملكية، خاصة بعد أن تبين أن العاصمة الاقتصادية تحولت كلها إلى ورش مفتوحة يجري الاشتغال فيها بوتيرة متأخرة، رغم انطلاق مشاريع تهيئة الفضاءات الخضراء والفضاءات الترفيهية بالدار البيضاء.

9000 مغربي يواجهون الموت في غياب متبرعين بالكلى

"المساء" كتبت كذلك أنه رغم المجهودات التي قامت بها وزارة الصحة، بتنسيق مع وزارة العدل، من أجل إقناع المغاربة بالتبرع بأعضائهم، لا يزال حوالي 9000 مغربي مصابين بالفشل الكلوي بين الحياة والموت يواجهون محنة حقيقية مع حصص غسيل الكلى بالمستشفيات والمراكز المتخصصة.

وأوضحت الجمعية المغربية للتبرع بالأعضاء أن المستشفيات المغربية اجرت خلال خمس سنوات فقط 220 عملية زراعة للكلى، ما بين 2010 و2015.

وأكدت الجمعية أنها ولتشجيع المغاربة على التبرع بأعضائهم، أطلقت حملة بمقر المحكمة الابتدائية بالرباط لتشجيع المغاربة على التبرع بأعضائهم، من أجل الاستجابة للطلب المتزايد على زراعة الأعضاء والخلايا والأنسجة بالمغرب، الذي لم يواكبه توفر في العرض، سواء لدى المتبرعين المتوفين أو الأحياء، مشيرة إلى أنه تم إجراء 460 عملية زراعة للكلى في المغرب، في حين أن 9000 مواطن مغربي ما زالوا يقومون بغسيل الكلى وفي حاجة ماسة للزراعة.

المغرب ينجح في دفع أوروبا إلى فرض عقوبات على ميانمار

صادق الاتحاد البرلماني الدولي، مساء أول من أمس، على مقترح تقدم به المغرب يدعو إلى فرض عقوبات على ميانمار، على خلفية جرائم الإبادة التي يرتكبها جيشها في حق مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان، بتواطؤ وتعاون مع ميليشيات بوذية.

وأوضحت مصادر مغربية أن المقترح حصل على تأييد 80 في المائة من أصوات الاتحاد البرلماني، بعد أن خضع لبعض التعديلات التي تقدمت بها بعض الدّول، ويهدف إلى ضرورة فرض عقوبات على ميانمار في موضوع مسلمي الروهينغا. وحصل المقترح على تأييد الدول خلال جلسة تصويت بأعمال الدورة الـ 137 للاتحاد البرلماني الدولي.

عفو ضريبي عن المتأخرين في أداء الضريبة

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن الحكومة تعتزم إقرار عفو ضريبي عن المتأخرين في أداء واجباتهم الضريبية المستحقة لخزينة الدولة قبل بداية2018.

ونسبة إلى مصدر الصحيفة، فإن مشروع قانون المالية تتضمن أحكامه الجبائية مقتضى يقضي بإعفاء الذين لم يؤدوا بعد المستحقات الضريبية من ذعائر وفوائد التأخير في الأداء، على أن يؤدوا أصل الدين الضريبي في الفصل الأول من السنة المقبلة، وذلك بهدف تحفيز المتهربين من أداء الضرائب إلى الإسراع في تسوية وضعيتهم أمام المديرية العامة للضرائب.

العثماني لم يكن على علم مسبق بقرار إحداث وزارة الشؤون الأفريقية

"أخبار اليوم" كتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لم يكن على علم مسبق بقرار الملك محمد السادس إحداث وزارة منتدبة مكلفة الشؤون الأفريقية، قبل خطاب افتتاح البرلمان

وأضافت الصحيفة ذاتها أن رئيس الحكومة ليس له تصور حول طبيعة هذه الوزارة، وما إذا كانت ستؤول إلى مونية بوستة، كاتبة الدولة( وزيرة دولة) في الخارجية، أم إلى شخصية أخرى.

وأضافت "أخبار اليوم" أن موضوع إحداث وزارة منتدبة مكلفة الشؤون الأفريقية كان مطروحاً خلال مشاورات تشكيل حكومة العثماني، وراج حينها إسمان لخبيرين في الشؤون الأفريقية، هما خالد الشكراوي والموساوي العجلاوي.

حملة ضد سفير المغرب بموريتانيا

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أنه رغم قبول موريتانيا سفير المغرب أخيراً، لم تهدأ الأصوات المعارضة لهذا التعيين في الوسط الموريتاني، إذ هاجم عدد من الداعمين لجبهة البوليساريو قبول نواكشوط للسفير المغربي الجديد، وذهب قاضي موريتاني حد وصف تعيين شبار بأنه "إهانة واستخفاف بالموريتانيين".
واتهم القاضي السفير بأنه ضابط للمخابرات، وأنه يكره الموريتانيين. وأضاف القاضي الموريتاني، في تعليقه على تصريح الناطق باسم الحكومة الموريتانية، "مَاهكَذَا تورد الإبل وأنا على يقين بأن الحكومة الموريتانية لو كانت تعرف السفير الجديد على حقيقته لما تسرع الوزير بهذا التصريح، ولما انخدع بالدعاية، التي أطلقتها له بعض المواقع الموريتانية، باعتباره أستاذاً جامعياً له خبرات دبلوماسية.

حصاد يلاحق حسابات بنكية استفادت من تعويضات عن مهام وهمية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، يلاحق حسابات بنكية استفادت من تعويضات عن مهام وهمية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مسؤولين مركزيين بالوزارة لجأوا إلى هذه الوسيلة من أجل تفادي الورطة التي وقع فيها الوزير السابق رشيد بلمختار بإملاء من المفتش العام، والتي انتهت بإعفاء شفهي لـ 90 مسؤولاً إقليمياً وجهوياً موزعين بين رؤساء مصالح وأقسام، في خطوة ربطتها مصادر "المساء" بمحاولة صقور الوزارة التغطية على فضائح البرنامج الاستعجالي التي لاحقت عدداً من المسؤولين المركزيين، بالتزامن مع شروع قضاة جطو والفرقة الوطنية في وضع بعض الملفات تحت المِجْهَر.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار