: آخر تحديث

مدريد: تعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا مطروح

مدريد: أكدت نائبة رئيس الحكومة الاسبانية الاربعاء ان مدريد تسعى الى تعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا او قسم منه في حال لم يعدل القادة الانفصاليون عن اعلان الاستقلال وذلك قبل 24 ساعة من انتهاء المهلة المحددة لهذه الغاية.

وقالت سورايا ساينز دي سانتاماريا انه في حال لم يقم رئيس كاتالونيا الانفصالي كارليس بوتشيمون بالرد على طلب الحكومة قبل الساعة 8,00 ت غ الخميس، فان "بوتشيمون يفعل عبر ذلك المادة 155 من الدستور" التي تتيح تعليق الحكم الذاتي.

وكان رئيس الحكومة المحافظ ماريانو راخوي قال سابقا "الامر الوحيد الذي اطلبه من بوتشيمون هو ان يتصرف بتعقل واتزان".

والمحت الحكومة حتى الان بان خيار تعليق الحكم الذاتي ليس الوحيد المطروح على البحث مشيرة الى انها تفكر في سيناريوهات اخرى خصوصا لان تطبيق المادة 155 معقد.

واسبانيا تعتمد الى حد كبير اللامركزية والدستور الذي اعتمد عام 1978 يمنح 17 منطقة حكما ذاتيا مع سلطات موسعة في مجالات مثل الصحة والتعليم على سبيل المثال.

والمادة 155 التي لا يمكن تفعيلها الا من قبل غالبية مطلقة في مجلس الشيوخ تتيح بالتالي للحكومة المركزية ان تتولى السلطة المباشرة على كل او قسم من الصلاحيات الموكلة للاقليم مثل الشرطة والمالية والتعليم.

وسبق ان قال راخوي بانه في حال اعلان الاستقلال، سواء كان فوريا او ارجىء موعده، يمكن للحكومة ان تعلق الحكم الذاتي في منطقة ما. 

وقد أمهلت مدريد الرئيس الكاتالوني الانفصالي حتى الساعة 8,00  ت غ الخميس لكي يعود الى الشرعية بعد رفضه ان يقول بوضوح الاثنين ما اذا كان اعلن الاستقلال من جانب واحد بشكل فعلي.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سنرى عند انتهاء المدة
متابع - GMT الأربعاء 18 أكتوبر 2017 15:59
خيرا فعلت الجماهير الغاضبة فى كتالونيا ( 20 ألف متظاخر) حبسوا الشرطة فى البنايات و يتولون غدا التصدى لأى قوات اسبانية...اى جندى اسبانى يدخل عليه ألا يخرج من كتالونيا....الجنود الاسبان فى عداد الموتى
2. المنطق بيقول
bellaev - GMT الأربعاء 18 أكتوبر 2017 20:15
انه الجزء لا يمكن ان يغلب الكل يعني الشرطة اللي فرحانين عليها لا يمكن ان تكون اكثر عدة وعددا من كل الشرطة الاسبانية المدعومة من الجيش فالحركات القرعة اللي بيفكر يعملها الموسوس محسوبة عليهم وما عليهم الا يشوفوا زعيمهم ترابيرو شو عم بيصير فيه بعدين تعليق واحد بيخلط بين الشرطة والجيش ...في كتالونيا في جيش وفي شرطة والعشرين الف متظاهر في مقابلهم 50 الف لا يريدون الاستقلال ...ان كانت ستندلع ولكن كل الثقة ان مدريد ستنتصر وكتالونيا ستخسر ..حتى الان اكثر من 760 شركة ومصنع تركوها لنشوف كيف بدهم يدمروا حالهم ....كتالونيا ليست في موضع قوة على الاطلاق


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دراسة: نبات الكرنب يوقف خطر سرطان الأمعاء
  2. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  3. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  4. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  5. دعوات في سوريا لتفكيك
  6. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  7. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  8. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  9. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  10. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  11. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  12. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  13. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  14. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  15. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
في أخبار