GMT 5:53 2017 الخميس 19 أكتوبر GMT 16:19 2017 الخميس 19 أكتوبر  :آخر تحديث

قاض فدرالي ثان يعلق العمل بالمرسوم الاخير لترمب حول الهجرة

أ. ف. ب.

واشنطن: علق قاض فدرالي في ولاية ماريلاند العمل الاربعاء في الصيغة الثالثة من مرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترمب للهجرة وذلك بعد ساعات فقط على قيام قاض فدرالي آخر في هاواي بالامر نفسه.

ويطبق قرار القاضي ثيودور تشانغ على المستوى الوطني، ومن المتوقع ان تقوم الحكومة سريعا بتقديم استئناف ضد هذا الحكم. ويتضمن مرسوم ترمب منع رعايا ست دول اسلامية بالاضافة الى كوريا الشمالية والعديد من المسؤولين من فنزويلا.

وجاء في قرار القاضي تشانغ ان هذه الصيغة من مرسوم الهجرة ليست مختلفة كثيرا في الجوهر عن الصيغتين السابقتين واللتين علقتهما القضاء قبلا.

وشدد تشانغ على ان ترمب تعهد مرارا بحظر دخول المسلمين الى البلاد خلال حملته الرئاسية في العام 2016.

وتجمع مئات المتظاهرين امام البيت الابيض الاربعاء وهم يهتفون "لا لحظر المسلمين" و"لا حظر ولا جدار الحرية للجميع"، في اشارة الى خطط ترمب لتشييد جدار على طول الحدود مع المكسيك.

وقال فتحي الحذيفي وهو يمني في ال41 لوكالة فرانس برس ان زوجته عالقة في السعودية نتيجة حظر السفر. مضيفا انها "تنتظر الحصول على تأشيرة لكن الحظر يؤخر هذه المعاملة بشكل كبير". والحذيفي اب لخمسة اولاد كلهم يحملون الجنسية الاميركية.

وعلقت اسراء شاكر التي تعمل مرشدة لمخيمات اللاجئين لدى مكتب "اوكسفام" في الولايات المتحدة ان الحظر "اهانة للثقافة الاميركية"، مضيفة "القرار يؤثر على حياة الناس... فلا احد (يختار) ان يصبح لاجئا".

الثلاثاء، علق القاضي الفدرالي في هاواي ديريك واتسون مرسوم الهجرة قائلا انه يميز بشكل غير قانوني بحق سكان ست دول هي ايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن ولا يعزز بحسب قول القاضي الامن القومي للولايات المتحدة.

ويعيد هذا التعليق إحياء معركة قضائية حول قرار ترمب تشديد الرقابة على الحدود الاميركية استنادا الى اسباب تتعلق بالامن القومي.

ويتهم مناهضو ترمب الرئيس الاميركي بمعاملة تمييزية ضد المسلمين.

وكان القضاء علّق النسختين السابقتين من مرسوم حظر السفر، في ملف احيل على المحكمة العليا التي نقضت حكما أصدرته محكمة استئناف فدرالية وجمّدت بموجبه العمل ببند في امر تنفيذي اصدره الرئيس دونالد ترمب بشأن الهجرة، في انتصار رمزي للرئيس كون المرسوم موضع الطعن انتهت صلاحيته اصلا.

وكان ترمب وقّع في 25 سبتمبر مرسوما ثالثا جديدا يمنع بشكل نهائي رعايا سبع دول من دخول الاراضي الاميركية.

وتحظّر النسخة الجديدة دخول رعايا كل من اليمن وسوريا وليبيا وايران والصومال وكوريا الشمالية وتشاد. كما يفرض المرسوم قيودا على دخول مسؤولين في الحكومة الفنزويلية الاراضي الاميركية.

وكان من المفترض بالقيود المرفقة بالمرسوم الجديد ان تدخل كاملة حيز التنفيذ الاربعاء.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار