: آخر تحديث
إتهام الحرس الثوري والمخابرات التركية بتسهيل دخول كركوك

القضاء العراقي يصدر أمرًا باعتقال نائب بارزاني

أصدر القضاء العراقي اليوم مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس اقليم كردستان كوسرت رسول لتهجمه على القوات العراقية ووصفها بالمحتلة وتهديده بالعودة إلى الجبال لقتالها.. فيما انسحبت البيشمركة من قرية عربية على الحدود السورية، بينما نفى قيادي كردي وجود أي انتفاضة للاكراد مؤكدًا خروج الحشد الشعبي من كركوك.

إيلاف من لندن: أكد مجلس القضاء الأعلى صدور أمر إلقاء قبض بحق نائب رئيس إقليم كردستان النائب الاول للامين العام لحزب الاتحاد الكردستاني العراقي كوسرت رسول على خلفية تصريحات وصف فيها القوات الأمنية الاتحادية في محافظة كركوك بالمحتلة.

وقال المتحدث باسم المجلس القاضي عبد الستار بيرقدار في تصريح صحافي على موقع المجلس وتابعته "إيلاف"، إن "محكمة تحقيق الرصافة في بغداد أصدرت أمراً بإلقاء القبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية في محافظة كركوك قوات محتلة".

وقال إن "المحكمة اعتبرت تصريحات رسول اهانة وتحريضًا على القوات المسلحة".. مشيرًا إلى أنّ أمر القبض صدر وفقًا للمادة 226 من قانون العقوبات العراقي". وكان رسول قد وصف قياديين في قوات البيشمركة بانهم اصحاب ايادٍ سوداء وارتكبوا عارًا لامرهم بالانسحاب من كركوك مهددًا باللجوء إلى الجبال للقتال مرة اخرى. 

وقال في بيان إن "مسؤولية كارثة كركوك وطوزخورماتو وجميع الخسائر البشرية والمادية والمعنوية الأخرى لشعبنا يتحملها هؤلاء من غير الناضجين في الاتحاد الوطني". وأضاف أن "بعض الأشخاص الذين انحرفوا عن نهج الاتحاد دون العودة لقيادة حزبنا اقحموا أنفسهم في الصفحات السوداء لتاريخ شعبنا خلال هذه الأحداث، حيث تعاونوا مع المحتلين بهدف الحصول على بعض المكاسب الشخصية والموقتة".

وبين ان شعب كردستان كان ينتظر من المجتمع الدولي والأصدقاء والحلفاء في العالم والمنطقة الإصغاء له من أجل بناء مستقبل أفضل لأجياله المقبلة واحترام إرادة أمته "لكن للأسف بدلاً من ذلك واجهنا (مؤامرة) متعددة الأطراف وأثبتوا مرة أخرى حقيقة أنه (ليس للشعب الكردي أي صديق آخر سوى الجبال)، في إشارة إلى القتال الذي كان يخوضه الاكراد من جبال الاقليم ضد الحكومات المركزية في بغداد خلال العقود الماضية.

وكانت مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان قد أعلنت امس عن تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الاقليم المقررة في الاول من الشهر المقبل بسبب الاوضاع الحالية التي يمر بها الاقليم والنزاع على كركوك ومناطق اخرى يدعي الاكراد كرديتها، ويطالبون بضمها إلى اقليمهم الشمالي.

انسحاب البيشمركة من بلدة على الحدود السورية

واليوم، أكد مصدر امني انسحاب قوات البيشمركة بالكامل من ناحية ربيعة شمال غرب الموصل وتسليم الملف الامني إلى قطعات الشرطة المحلية والجيش في الناحية.

وقال المصدر للوكالة الوطنية العراقية للانباء "إن البيشمركة انسحبت بالكامل من ناحية ربيعة ، بالتنسيق مع القوات العراقية المتمثلة بالجيش والشرطة ". وأضاف أن القوات العراقية تسلمت المهام الامنية في الناحية والقرى التابعة لها بعد الانسحاب الكلي للبيشمركة.

وتتبع ناحية ربيعة أدريا إلى قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية بالقرب من الحدود العراقية السورية وتقريبا جميع سكانها من قبيلة شمر. وهي ملتصقة بمدينة اليعربية السورية في محافظة الحسكة على الجانب السوري من الحدود والتي أيضًا اغلب سكانها من قبيلة شمر.

وكانت ربيعة من المدن الهادئة في العراق، ولم تشهد اعمالاً مسلحة سواء أثناء تواجد القوات الأميركية بالعراق أو بعد خروجها. 

بعد احداث الموصل وسيطرة تنظيم داعش على شمال العراق صيف عام 2014 بقيت ناحية ربيعة منطقة هادئة لم تشهد اشتباكات وسيطرت مليشيات البيشمركة الكردية عليها فترة اسبوع، رغم كونها منطقة عربية صرفة ثم هربت قوات البيشمركة الكردية وانسحبت دون قتال بعد دخول التنظيم في مناطق أخرى من محافظة نينوى.

وفي رمضان 2014 دخل 30 مقاتلاً من تنظيم الدولة إلى ناحية ربيعة وتمركزوا في مستشفى مدينة ربيعة للعلاج. 

وقبل العيد، يوم عرفة، تعرضت ربيعة للقصف العشوائي الشديد بالصواريخ وقذائف الهاون دون سابق انذار من قوات البيشمركة الكردية وقوات التحالف ومليشيات البكيكي الكردية السورية، وتم تدمير نحو 95% من بيوت مدينة ربيعة وقتل وجرح المئات من المدنيين وهجر الآلاف من السكان وباتوا في العراء ونفذت إعدامات ميدانية للرجال وحرق جثثهم بالشوارع وخطف نساء واعتقالات وسرقة محتويات البيوت.

وتعرض سكان قرى ربيعة لاعتداء همجي ولعمليات قتل وخطف نساء وحرق بيوت وسلب اغنام وسيارات من قبل مليشيات كردية لم تسمح اليبشمركة لسكانها العربباعادة اعمار بيوتهم التي دمرت.
 
إتهام الحرس الثوري والمخابرات التركية بتسهيل دخول كركوك

اتهم قيادي كردي اليوم قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ورئيس جهاز المخابرات التركي اكان فيدان بتسهيل عملية بسط القوات العراقية سيطرتها على محافظة كركوك.

وكشف المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره في مؤتمر صحفي عقده اليوم في أربيل عن اتفاق ثلاثي بين العراق وايران وتركيا بشأن العملية، وكان ممثل ايران اللواء سليماني وممثل تركيا رئيس المخابرات التركية آكان فيدان قد عملا على تسهيل سيطرة القوات العراقية على كركوك.

وأشار إلى أنّ من احدى دعوات بغداد للبدء في الحوار مع أربيل هي الغاء نتائج الاستفتاء، لكن هذه الدعوة تعجيزية ولا يمكن تنفيذها. وأضاف ان هناك اشخاصاً سياسيين قد ابرموا اتفاقاً لدخول الحشد الشعبي والقوات إلى كركوك لتجنيب الناس القتل والاقتتال.

وأكد بيرة خلال المؤتمر الصحافي الذي نشرته وكالات ابناء محلية، واطلعت عليه "إيلاف"، ان الحشد الشعبي قد انسحب منذ يوم امس من محافظة كركوك، ولم يتبقَ عنصر واحد من تلك الفصائل المسلحة التي تنتمي للحشد داخل المحافظة.

ونفى وجود انتفاضة في خانقين قائلاً: لا يوجد هذا الشيء ومنذ يوم امس لم يبق عنصر من الحشد في كركوك داعيًا إلى عدم تهويل الأمور وخلق المشاكل. واوضح ان ملف الامن تم تسليمه إلى القائد في قوات البيشمركة خطاب رش وعملية استتباب الامن بالمحافظة جارية على قدم وساق بين التركمان والعرب وباقي المكونات في المحافظة.. مشددًا على ان الأوضاع في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها هادئة ومستقرة.

وبين "ان القوات التي دخلت إلى كركوك "ليست اجنبية لأننا مازلنا مواطنين عراقيين وحتى الان لم نستقل.. وقال إن المناطق التي تتواجد بها القوات العراقية حاليا كردستانية، وستبقى كذلك، وما جرى مجرد إعادة تنظيم وانتشار مشترك فيها.

وكانت وسائل اعلام كردية قد روجت اليوم لانتفاضة سلمية للاكراد في كركوك ومناطق اخرى سيطر عليها الجيش العراقي خلال الايام الاخيرة الماضية.


عدد التعليقات 23
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وليام والاس (1270
Rizgar - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 13:23
وليام والاس (1270 - 1305 ) ,بطل سكوتلندي ,فاحتل قلعة ستيرلينغ وأصبحت اسكتلندا حرة لبعض الوقت، ثم قام في أكتوبر بمهاجمة شمال إنكلترا , عندما ألقوا القبض على وليام والاس، أُخِذَ إلى إنجلترا، حيث تم إعدامه بعد تعذيبه، حيث عذبوه حتى يطلب الرحمة فقاموا بشنقه، وإنزاله قبل أن يختنق، ثم قاموا بشده عن طريق ربط قدميه بحصانين، ويديه بحصانين آخرين، ثم قاموا بخصيه وإخراج أحشائه من بطنه، وقاموا بحرقها أمامه، ولكنه لم يركع طلباً للرحمه، وفضَّلَ أن يُعْدَم من أجل الحرية. فقاموا بقطع رأسه، وتعليقها على جسر لندن، وتم توزيع الأطراف منفصلة، في مدن مختلفة . الحرية او العبودية ,اختيار شخصي .
2. لا بد أن يسقطوا هؤلاء
محايد - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 13:29
لننسى ما هي قوميتنا ولننظر نظرة مصلحية بحتة للذي جرى ويجري الآن؟ البشر الذين يعنيهم ما يحصل بالعراق كدولة لها كيان بالأمم المتحدة والحضور الدولي وإن كان مليئا بالماسي فهي موجودة ومعترف بها ومن الواضح أن ما يحصل بهذا العالم الغير حر تتجه الدفة الى ما لا يحبذه البعض بأن العراق لن يتجزأ وهو باق على حدوده الحالية! سكان شمال العراق لديهم حلم وتطلعات عجنها الزمن المليء بالمأسي والكوارث التي عززت من الصورة النمطية لتكوين كيان يحميهم من ما حصل بالماضي !؟؟؟ هذا هو جوهر ولب الحقيقة والدافع الذي تلته الأحداث لتعزز هذه الفكرة فتلاقفتها العقول من الأكراد وبدوأ ينسجون الحلم وكلما صارت حادثة تمس أي كوردي تزيد مشاعر الكراهيه لغير الكوردي رغم ا، المنطقة كلها تعيش أنظمة شمولية قاسية؟؟؟ على سبيل المثال صدام كان عادلا بظلمه لكل العراقيين ولكن الأكراد أنعكس كرههم لصدام على كل عربي!!! سنيا أم شيعيا !! العب الكوردي ضحية صورة نمطية مليءة بالكراهية وكلما زادت كراهية الآخر تعالى الشعور بالعز والتفاخر بما هو متداول من الموروث الشعبي وإن كان معظمه من الخرافات ولكن الناس تبحث عن ما يملؤ لهم ما يسند جوعهم للأنتماء للوطن المختفى والذي حاول الكثيرون كتابة عشرات الكتب على مضض تتشابه بها السطور من ملاحم هذا الوطن الجميل الذي مزقه العرب والفرس والترك كما تتناقله الأجيال الكوردية!!!! النظرية المجردة للموضوع تعطي الحق الكامل لأي إنسان كوردي ولد وترعرع بهذه البيئة أن يقاد خلف أي شعارات تمجد كروموسوماته فأصبحت قضية الوطن المختفي تجارة مربحة جدا جدا ولا عتب على الناس البسطاء الذين راحوا ضحية لهذه الفكرة التي لن تموت ما دام هناك من يغذي الكراهية وما دام هناك من يغير التاريخ وما دام هناك من لا يأبه لمستقبل هذا الشعب !! ومن هذه الحقائق سؤالي للعقلاء شخص مثل كوسرت رسول يدعو للقتال والقتل هل سيضحي بالأموال التي جمعها سحتا بأسم العرق الكوردي؟ هل سيقبل أبنه أن يرجع المستشفى الخاص في وسط أربيل(شارع الستين) والذي كلف بناؤه الملايين الملايين من ثروة العراق االى المال العام ؟ يا كوسرت أنت وأمثالك مجرد تجار حرب ولا يهمكم إلا مقدار ما تجمعوه من الأموال وهذه الجعجعة والبوخة الفارغة العقلاء من الناس مللوا منها وأيامكم معدودة كل الناس تعرف ما هي أملاك العائلة الأقطاعية البارزانية ومن لف لفهم من أمثالك! وأنت بالذات لن ترج
3. شكل النائب داعشي
OMAR OMAR - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 13:57
شكل النائب داعشي ولكن بدون لحيه
4. اعليك الا الفرار
OMAR OMAR - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 14:10
السيد النائب ماعليك الا الفرار واللجوء في اسرائيل ويمن ان يعطوك علاج مجاني لرأسك الهزاز كالحيه
5. لا تنازل
كوردستان - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 14:39
الانتفاضة الشعبية العارمة و عدم التوقف حتى ولو استمر الوضع لشهور أو حتى سنوات حتى يرضخ المجتمع الدولي لمطالب الكورد المحقة في العيش بحرية في دولتهم المستقلة. الانتفاضة الشعبية لها دور فعال جدا في حرية الشعوب. الوضع أصبح بيد الشعب وحتى إذا حاول الغير الضغط على القيادة الكوردية في اسكات المظاهرات فالأمر لم يعد بيدهم. البشمركة هي ملك الشعب وليست ملك عائلة معينة لذلك على البشمركة النزول لحماية الشعب. وحدة الصف الكوردي مهم جدا في هذا الوقت و أرجاء الخلافات لبعد الانتصار بإذن الله لأن الأعداء يحاولون جر الشعب الكوردي إلى الاقتتال الداخلي وهذا من المحرمات لأن الشعب ليس له ذنب اذا خان بعض قياداتهم.
6. انتصرت اراده الناس
اشوري مشرد من قبل هولاء - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 14:50
جيبوهم واحد ورا واحد . عاش العراق واهله الطيبين
7. عصابة مجرمين
Souheil - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 15:00
ابتلى مواطنيننا في محافظات شمال العراق بامثال هؤلاء المجرميين ، ان شاء الله تعود هذه المحافظات الى العراق الجريح ، و ان يذهب هذا السكير و معه مسعوده الى مزبلة التاريخ
8. أين المشكلة ؟
كندي - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 15:30
انسحبت بيشمركة أربيل من المناطق المتنازع عليها ( اغلبها كرديه ) وحلت محلها بيشمركة السليمانية والتي لا تنكر ابدا ان تلك المناطق كرديه ، الفرق الوحيد هو ان اربيل تعلن الانفصال ، السليمانية تقول انها لم تعلنه بعد ، مجرد اختلاف في التوقيت ، بالنهايه كردستان لا بد ان تستقل ، هذا هو الحل الوحيد لوضع حد للعنف والاقتتال ، بنفس الوقت يجب تشكيل اقاليم اخرى في العراق بصلاحيات واسعه ومطلقه لفك الاشتباك وقطع الطريق على المندسين الارهابيين ، هذا مثبت في الدستور البريمري الذي وافق عليه كل الاطراف ، منع الأكراد من تقرير مصيرهم هو الجريمه الحقيقيه ضد الانسانيه ، انا لست كرديا ، هذا المنع بالحقيقه هو لمنع شعوب اخرى تعيش في ايران وتركيا وغيرها من تقرير مصيرها والاستقلال بدول قائمه بذاتها ، هذا هو اساس حقوق الانسان التي يتباكى عليها المجتمع الدولي او يقمعها حسب مصالحه ، على سبيل المثال : قوات الولايات المتحده تقاتل الى جانب الأكراد في سوريا لإنشاء دوله لهم ، بنفس الوقت تقف متفرجه امام تدمير حلم الأكراد في العراق بدوله مستقله رغم تواجد قواتها القوي على الارض ، وتشجع أكراد ايران على الانفصال والاستقلال !!! مكاييل عديده ليس للحقيقه ولا لحقوق الانسان مكان فيها !! ، لعل المشكله الحقيقيه الوحيده هي ان كركوك ليست بأغلبيتها كرديه ، التاريخ يقول انها ذات اغلبيه تركمانية جرى التعدي عليها على مر العهود ( عهود الحكم ) بهجرات عربيه وكردية اليها وتهجير سكانها التركمان منها بشتى الطرق ، انا ايضا لست تركمانيا ، اذن الاعتراف بتركمانيه كركوك ( وهو اعتراف صعب بسبب ثرواتها النفطية ) سيغلق أبوابا واسعه للخلاف مع تركيا ستبقى مفتوحة عكس ذلك ، تركمانية كركوك لا تعني ضمها لتركيا ابدا ، لكن هناك ادعياء سياسه لا يفقهون من السياسة الحقيقيه شيئا ، هذا ينطبق على الأكراد ايضا ، تخليهم عن المطالبه بكركوك سيقربهم مسافات واسعه من اقامة دولتهم المنشودة تاركين الخلافات المستقبليه الكبيره على كركوك بين تركيا والعراق ، اخيرا كوسرت رسول مجرم حقيقي لانه يعبر ويدافع ويقاتل لأجل شعبه المظلوم ، لانه يطالب بحقوق وطنه الكردي ، فكل من يطالب بالعدالة هو مجرم حقيقي في مقاييس المجتمع الدولي ال.... .
9. Omar zmal No. 2
Raid - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 15:43
It is you and both your parents who are daash. Kosrat Rasool is known as the lion of Kurdistan. He personally has sent hundreds of dashi like you to hell. He was also imprisoned and had three execution court orders by your previous master Saddam.
10. أتمنى
卡哇伊 - GMT الخميس 19 أكتوبر 2017 17:17
أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  2. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  3. ترمب يحظر على برينان الوصول إلى معلومات حساسة
  4. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  5. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  6. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  7. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  8. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  9. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  10. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  11. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  12. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  13. السجائر الإلكترونية
  14. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  15. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  16. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
في أخبار