GMT 17:10 2017 الخميس 19 أكتوبر GMT 4:56 2017 الجمعة 20 أكتوبر  :آخر تحديث
قانون الأحزاب لا يسمح بذلك والحركة حزب فلسطيني

الأردن: لن نعيد فتح مكاتب حماس

نصر المجالي

أكد مصدر أردني رفيع المستوى، اليوم الخميس، بأن بلاده لن تعيد فتح مكاتب حركة "حماس" نهائيًا في العاصمة عمان بعد المصالحة الفلسطينية.

وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، قوله بأن "حماس حزب فلسطيني، وهو ما يتعارض مع قانون الأحزاب الأردني الذي يحظر فتح فروع لأحزاب غير أردنية على أراضي المملكة".

وشدد المصدر في تصريحاته التي نقلتها صحيفة (الغد) الأردنية على القول إن "حركة حماس حزب وحركة فلسطينية ومكانها وعملها في فلسطين والأراضي الفلسطينية، فيما قانون الأحزاب الأردنية يحظر فتح فرع لأي حزب غير أردني على الأرض الأردنية".

وكان تردد سؤال بصورة واسعة في الآونة الأخيرة حول احتمالات بحث إعادة فتح مكتب لحركة حماس في عمان، على إثر تحقق المصالحة الفلسطينية الداخلية تحت مظلة السلطة الوطنية الفلسطينية، والتي رحب بها الأردن.

وكانت الحكومة الأردنية أغلقت مكاتب حركة "حماس" في المملكة عام 1999، وأبعدت قادتها إلى الدوحة بناء على موافقة من هذه الأخيرة.

ووقعت حركتا "حماس" و"فتح"، بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس الماضي، اتفاق مصالحة، في القاهرة، برعاية مصرية، ينص على تمكين حكومة التوافق الفلسطينية من إدارة شؤون قطاع غزة.

ويأمل الفلسطينيون أن ينهي اتفاق المصالحة حالتي الانقسام الجغرافي بين قطاع غزة والضفة الغربية والانقسام السياسي بين "فتح" و"حماس"، القائم منذ أن سيطرت الأخيرة على غزة، صيف 2007.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار