بروكسل: بعد تبنيه عقوبات جديدة بحق بيونغ يانغ بسبب تجاربها الصاروخية والنووية، هدد الاتحاد الاوروبي بـ"ردود اضافية" على كوريا الشمالية، بحسب ما جاء في نص بيان تبنته الدول الاعضاء في الاتحاد مساء الخميس.

ونصت الخلاصات التي وافق عليها قادة ورؤساء حكومات الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد خلال قمة لهم في بروكسل، على ان الاتحاد الاوروبي "سيدرس مزيدًا من الردود بالتشاور الوثيق مع شركائه وسيواصل مساعيه لدى دول ثالثة لحضها على التطبيق الكامل للعقوبات الدولية" المفروضة على كوريا الشمالية. 

وحض القادة الاوروبيون كوريا الشمالية على "التخلي عن برامجها النووية والبالستية بالكامل، في شكل يُمكن التحقق منه ولا رجعة فيه". 

واعتبر القادة في النص الختامي للقمة أن "التصرفات الاخيرة لكوريا الشمالية غير مقبولة وتمثل تهديداً كبيراً لشبه الجزيرة الكورية وابعد منها".

وشددوا على "ان السلام الدائم ونزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية يجب التوصل اليهما بوسائل سلمية، من خلال حوار موثوق وهادف".

وكان الاتحاد الاوروبي أدرج جيش كوريا الشمالية على "اللائحة السوداء"، في اطار عقوبات جديدة تأمل الدول الاوروبية ان تساعد على اعادة نظام الرئيس كيم جونغ-اون الى طاولة المفاوضات.

والعقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على كوريا الشمالية أكثر عددًا من عقوباته على اي دولة اخرى.

تصاعد التوتر في الاسابيع القليلة الماضية في اعقاب قيام بيونغ يانغ بتجربتها النووية الاخيرة وسط حرب كلامية بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي.

حققت القدرات النووية والصاروخية لكوريا المالية تقدمًا كبيرًا خلال حكم كيم الذي قال لمسؤولي الحزب هذا الشهر إن الاسلحة الذرية لبلاده بمثابة "سيف ثمين" لحمايتها من العدوان.