GMT 5:35 2017 الجمعة 20 أكتوبر GMT 5:53 2017 السبت 21 أكتوبر  :آخر تحديث
دراسة تشير إلى أنهم الأكثر تعرضًا للأمراض العقلية

تحذير للأذكياء فقط

ترجمة عبدالاله مجيد

توصلت دراسة جديدة إلى أن خطر إصابة الأذكياء بأمراض عقلية يزيد مرتين على أقرانهم الأقل ذكاء، وأنهم يعانون مشكلات جسدية سببها القلق النفسي في أحيان أكثر من الآخرين.

لندن: فحص باحثون في كلية بيتزر بولاية كاليفورنيا 3715 عضوًا في جمعية "منسا" العالمية لفائقي الذكاء لحساب معدلات الإصابة بالقلق والكآبة والتوحد واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وغيرها من المشكلات العقلية والنفسية الأخرى. كان معامل الذكاء لدى افراد العينة كلهم أكثر من 130، ويزيد هذا كثيرًا على المتوسط العام الذي يتراوح بين 85 و115.

أكثر تعرضًا

اكتشف العلماء أن 20 في المئة من مجموعة الأذكياء مصابون بالكآبة والقلق مقارنة مع 10 في المئة من عموم السكان. اللافت أن الأذكياء كانوا أكثر تعرضًا للاصابة بالربو والحساسية على اختلاف أنواعها وضعف المناعة ايضًا.

قال خبراء إن الدراسة تلقي نظرة لا سابق لها على العلاقة بين الذكاء والأمراض العقلية، وكذلك العلاقة بين الاضطرابات النفسية والأمراض الجسدية.

أوضحت الدكتورة نيكول تيترولت، عضو فريق الباحثين، أن ارتفاع معدلات الاصابة بأمراض عقلية بين الأذكياء قد يُعزى إلى الحقيقة الماثلة في أن فائقي الذكاء يكونون عمومًا ذوي وعي مفرط بالبيئة المحيطة والاشارات الاجتماعية مثل التعبير على وجه المقابل ونبرة صوته وحركات يده وجسمه، الأمر الذي يجعلهم شديدي الحساسية وتحليليين إلى درجة مبالغ بها تجاه التفاعلات الاجتماعية.

صوت نشاز

أضافت أن إساءة بسيطة مثل سماع صوت نشاز يمكن أن تسبب ضغطًا نفسيًا يطلق ردة فعل جسدية مفرطة إلى حد المرض.

وأكدت تيترولت أن نتائج الدراسة مهمة لأن نسبة كبيرة من أفراد العينة يعانون يوميًا نتيجة حساسياتهم العاطفية والجسدية المفرطة.

بشأن المشكلات الجسدية التي يتعرض لها الأذكياء، قال العلماء إنهم لا يعرفون في حدود علمهم أن بحوثًا أُجريت لدراسة العلاقة النفسية - العصبية - المناعية بين كل من هذه المتغيرات.

أشار العلماء إلى أنهم أرادوا دراسة العلاقة بين القدرة الذهنية العالية وردات الأفعال النفسية، وبالتالي المناعية الفيزيولوجية المفرطة.

لاحظوا في هذا الاطار انتشار الاضطرابات المزاجية والقلق واضطراب نقص الانتباه مع النشاط المفرط والحساسيات الغذائية والبيئية والربو وأمراض المناعة الذاتية والتوحد بين ذوي الذكاء المتميز بالمقارنة مع المتوسط العام بين السكان.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل أونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-4993480/Intelligent-people-higher-risk-mental-illness.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار