GMT 16:00 2017 السبت 21 أكتوبر GMT 12:42 2017 الأحد 22 أكتوبر  :آخر تحديث
هاجم مركز الشركات التكنولوجية في سيليكون فالي

ستيف بانون يصف رئاسة جورج بوش بالكارثة

عبد الاله مجيد

لندن وصف مستشار البيت الأبيض السابق للشؤون الاستراتيجية ستيف بانون الرئيس السابق جورج بوش بأنه متلعثم وغير كفء ورئاسته كانت كارثية.

وكان بوش ندد خلال الاسبوع بالتعصب والنزعة القومية التي رفعت رأسها في السياسة الاميركية منذ انتخاب دونالد ترامب العام الماضي. وحذر من ان الانعزالية ونظريات المؤامرة طمست هوية اميركا الحقيقية.

بانون الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجمهوريين في ولاية كاليفورنيا ليل الجمعة قال ان بوش أحرج نفسه ولا يعرف ماذا يقول وليس لديه فكرة "إن كان قادماً أو ذاهباً كما هي الحال تماماً حين كان رئيساً".

واضاف بانون ان الولايات المتحدة لم تعرف "رئاسة أشد تدميراً من رئاسة جورج بوش" فيما كان صفير الحاضرين يتعالى احتجاجاً لدى ذكر اسم بوش.

وجدد بانون دعوته الجمهوريين الى "ثورة سافرة" على القيادات التقليدية لحزبهم وقال ان "الطبقة السياسية الدائمة" من أكبر الأخطار التي تواجه اميركا.

كما هاجم مستشار ترامب السابق مركز الشركات التكنولوجية في سيليكون فالي بولاية كاليفورنيا وقال ان "أُمراء التكنولوجيا" سيحاولون الانفصال بالولاية عن الاتحاد واعلان كاليفورنيا دولة مستقلة في غضون 10 سنوات الى 15 سنة واصفاً خطر تفكك الولايات المتحدة بأنه "مشكلة حية".

كما حاول بانون طمأنة الجمهوريين في ولاية كاليفورنيا التي هُزم فيها ترامب بفارق يربو على اربعة ملايين صوت. وفي مقاطعة اورنج حيث عُقد الاجتماع الذي استضاف بانون يخشى اعضاء مجلس النواب الجمهوريون خسارة مقاعدهم في الدوائر التي صوتت للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلنتون في انتخابات 2016.

كما ذهب بانون الى ان الائتلاف الذي اوصل ترامب الى البيت الأبيض بتحالف المحافظين والليبرتاريين والشعبويين والقوميين الاقتصاديين والايفانجيليين يمكن ان يحتفظ بالحكم عقوداً إذا ظلوا متحالفين.

واعلن بانون "إذا كانت لديكم الحكمة والقوة والاصرار على إبقاء الائتلاف موحداً فانكم ستحكمون 50 الى 75 سنة".

ولكن الجمهوريين في ولاية كاليفورنيا لم يكونوا كلهم سعداء برؤية بانون واعرب رئيس مجلس الولاية الجمهوري السابق تشاد مايز عن شعوره بالصدمة لدعوة بانون الى القاء الكلمة الرئيسية في الاجتماع.

وقال جاك بيتني استاذ العلوم السياسية في كلية كليرمونت ماكينا ان آراء بانون ستضر بالحزب الجمهوري في انتخابات الكونغرس عام 2018 ، بما في ذلك إبعاد الميسورين وذوي المستويات التعليمية العالية الذين لهم دور كبير في الانتخابات. واضاف بيتني "ان دعوة بانون كانت خطأ اخلاقياً وسياسياً".

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/us-news/2017/oct/21/steve-bannon-blasts-george-bush-and-calls-for-republican-revolt


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار