GMT 14:14 2017 السبت 21 أكتوبر GMT 14:15 2017 السبت 21 أكتوبر  :آخر تحديث

استجابة لأسئلتكم: 6 معلومات عن كتالونيا.. العرق واللغة وتاريخ العلاقة بالعرب

بي. بي. سي.

وصل بي بي سي عربي العديد من أسئلة القراء حول الأزمة بين اقليم كتالونيا وإسبانيا، وبعد فحص وتدقيق هذه الأسئلة تم اختيار 6 منها لإلقاء الضوء على جوانب عدة عن الأزمة الحالية.

سؤال القارئ آدم بكر: لماذا يريد الكتالونيون الانفصال عن إسبانيا؟

  • تعد منطقة كتالونيا أحد أكثر الأقاليم الاسبانية ثراء، وهي منطقة صناعية، ذات نزعة استقلالية، وتعتز بهويتها ولغتها الخاصة. ويمتد تاريخ الإقليم إلى العصور الوسطى، ويعتقد كثيرون من أهالي الإقليم أنهم أمة مستقلة عن بقية اسبانيا. وأدى تراجع الاقتصاد الاسباني في السنوات الأخيرة إلى تأجيج النزعة الانفصالية في كتالونيا حيث يعتقد الكثيرون أن الإقليم يدفع أكثر مما ينبغي لمدريد.

سؤال من القارئ أغسطينو بيتر أبيو يقول: ما هي مساحة كتالونيا وما هو عدد سكانها؟

  • تزيد مساحة إقليم كتالونيا عن 32 ألف كيلو متر مربع، وهو سادس أكبر منطقة من حيث المساحة في إسبانيا وعدد السكان حوالي 5 ملايين وأغلبهم يعيشون في عاصمته برشلونة، التي تمثل مركزا اقتصاديا وسياسيا مهما، فضلا عن أنها نقطة جذب سياحية تحظى بشعبية كبيرة.

سؤال من القارئ هيثم أحد الشيخ: هل الكتالونيين أقلية إثنية أم لغوية؟

  • عرقيا ينتمي الكتالونيون والإسبان للشعوب اللاتينية، ولكن الكثير من أهل كتالونيا يعرفون أنفسهم ككتالونيين قبل أن يكونوا إسبانا، ومنذ بدايات وحدة المملكة الإسبانية وأهل هذه المنطقة يتطلعون لدولة خاصة بهم. وهم لديهم لغتهم الخاصة وهي الكتالونية وهي لغة رسمية في الإقليم إلى جانب الإسبانية كما أنها الأكثر استخداما خارج عاصمة الإقليم برشلونة.

سؤال من القارئ دكتور عمر قاضي: ما هي ديانة الإقليم؟ وهل الدين يمثل دافعا للانفصال؟

  • أغلبية سكان الإقليم من الكاثوليك وغير الممارسين للدين وهناك أقليات صغيرة جدا من المسلمين والإنجيليين والأرثوذكس وحتى البوذيين، والدين لا يمثل نقطة خلاف مع إسبانيا ذات الأغلبية من الكاثوليك وغير الممارسين وإنما الدافع الأساسي اقتصادي فضلا عن الدافع الثقافي والنزعة القومية والخلفية التاريخية.

سؤال من قارئ لم يكشف عن هويته: ما هي علاقة كتالونيا بالعرب خلال وجودهم في الأندلس؟

  • لم تخضع كتالونيا لحكم المسلمين للأندلس والذي امتد نحو 8 قرون، وكانت منطقة فاصلة بين إمبراطورية شرلمان في فرنسا والدولة الأموية في شبه جزيرة أيبيريا وبرزت فيها كونتية برشلونة عام 801 والتي بسطت نفوذها على كل أنحاء كتالونيا واستقلت فعليا عن الحكم الفرنسي.

سؤال من قارئ لم يكشف عن هويته: هل الأقليات في إسبانيا تعاني الاضطهاد والتمييز؟

  • كانت الأقليات وخاصة من البروتستانت واليهود تعاني التمييز في عهد الجنرال فرانكو، ولكن بعده ولدت إسبانيا الديمقراطية التي باتت جزءا من الاتحاد الأوروبي الذي يلزم الدول الأعضاء به بمعايير محددة في هذا المجال ترصدها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وكتالونيا التي تعرضت للتمييز في عهد فرانكو باتت من أكثر الأقليم في إسبانيا ثراء ونجاحا.. فلا يوجد اضطهاد أو تمييز وراء نزعة كتالونيا للاستقلال وإنما الدافع الأساسي اقتصادي فضلا عن الدافع الثقافي والنزعة القومية والخلفية التاريخية.

موضوعات متعلقة

كتالونيا: قرن من النضال في سبيل الاستقلال

لماذا تجري كتالونيا استفتاء على استقلالها عن إسبانيا؟

تعرف على إقليم كتالونيا الذي يسعى للاستقلال عن أسبانيا

رئيس إقليم كتالونيا: كسبنا الحق في إقامة دولة مستقلة



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار