: آخر تحديث
دعت إلى حوار على أساس الاعتراف بحقوق الشعب الكردي

قيادة كردستان ترفض شرط بغداد للحوار بإلغاء نتائج الاستفتاء

رفض المجلس السياسي الأعلى لإقليم كردستان العراق شروط بغداد للحوار بإلغاء الاستفتاء، وانتقد الهجمات العسكرية والقرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة العراقية ضد إقليم كردستان، مشددًا على استعداد الإقليم لإجراء حوار غير مشروط مع الحكومة.

إيلاف: أكد المجلس السياسي الأعلى للإقليم، الذي يضم الأحزاب والقوى السياسية في الإقليم، في بيان إثر اجتماع في أربيل اليوم، بحث خلاله تداعيات الوضع السياسي والعسكري الراهن في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، أكد رفضه للهجمات العسكرية والقرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة العراقية ضد إقليم كردستان، مشددًا على استعداد الإقليم لإجراء حوار غير مشروط مع الحكومة الاتحادية على أساس الدستور، وبعيدًا عن سياسة فرض الأمر الواقع، ورفض تقسيم إقليم كردستان إلى إدارتين أو التخلي عن نتائج الاستفتاء.

ورفض ممثلو الأحزاب والقوى السياسية في المجلس بشدة في بيان مشترك التخلي عن نتائج الاستفتاء على الانفصال عن العراق الذي نظمه الإقليم في 25 من الشهر الماضي، وضرورة الحفاظ على وحدة الصف بين الأطراف السياسية وإدانة الهجمات العسكرية والقرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة العراقية ضد إقليم كردستان.

وتشترط الحكومة الاتحادية على أربيل لبدء مفاوضات بينهما إلغاء السلطات الكردية للاستفتاء على الانفصال ونتائجه والاعتراف بوحدة العراق ودستوره الذي ينص على احترام سيادة البلاد ووحدتها.

وأشارت الأحزاب الكردية إلى استعداد الإقليم لإجراء حوار "غير مشروط على أساس الدستور وبعيدًا عن سياسة فرض الأمر الواقع ورفض تقسيم إقليم كردستان إلى إرادتين"، وفي ما يلي نص البيان:

اجتمعنا نحن الأحزاب والأطراف السياسية الكوردستانية، قبل ظهيرة، يوم الأحد، الموافق فيه 22-10-2017، في أربيل بشأن الأوضاع السياسية في إقليم كردستان وآخر المستجدات، وفي الاجتماع تم التباحث بشأن الأوضاع الحالية في إقليم كردستان، وفي هذه المرحلة فإن موقفنا يتمثل بالنقاط الآتية: 

- نحن في كل الأطراف نؤكد على وحدة الصف والكلمة بين جميع القوى والأطراف السياسية في كردستان، ونرى أن ذلك هو الضامن للنجاح وتجاوز جميع المشكلات.

- ندين بشدة الهجمات العسكرية والقرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة العراقية ضد إقليم كردستان والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم من دون وجه حق، ونعلن رفضنا لها.. هجمات وقرارات العراق هذه غير دستورية وغير ديمقراطية ومنافية للقيم الإنسانية، وهي مرفوضة من قبل شعب كردستان بالكامل، وهذه العمليات العسكرية للعراق موقتة، ولن تتحول إلى أمر واقع.

- ردًا على دعوة المجتمع الدولي وحلفائنا إلى حل الخلافات مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار نؤكد أننا طالما رغبنا في الحوار في أي وقت، لكن الجانب العراقي اختار المنطق العسكري، ومن هنا نعلن لجميع الأطراف بأننا مستعدون للحوار غير المشروط على أساس الدستور وبعيدًا عن سياسة فرض الأمر الواقع والاعتداء والغطرسة العسكرية، ويجب أن يجلس العراق حول طاولة الحوار على أساس الاعتراف بحقوق شعب كردستان، ولهذا الغرض تقوم حكومة كردستان بتمثيل شعب كردستان.

- نحن الأطراف السياسة نرفض بشدة أي خطوة باتجاه العودة إلى تقسيم الإقليم إلى إدارتين، ويجب أن يدخل إقليم كردستان موحدًا إلى أي حوار مع الحكومة العراقية.

- الاستفتاء حق دستوري وقانوني لشعب كردستان، لن نتخلى عنه، ويجب على العراق والمجتمع الدولي عدم معاقبة شعب كردستان بسبب ممارسته لهذا الحق.

- من هنا نطالب جميع المؤسسات الإعلامية الحزبية والمستقلة بتجنب لغة التجريح والتحريض، ويجب نقل الأخبار والأحداث بأمانة، والحفاظ على وحدة الصف والسلم الاجتماعي.

- في الختام، نوجّه التحايا إلى الأرواح الطاهرة لجميع شهداء كردستان عمومًا، وضحايا كركوك وطوزخورماتو وخانقين بشكل خاص، ونثمّن تضحيات البيشمركة الأبطال، ونقدم التحايا إليهم وإلى جميع الأخوات والأخوة الذين تعرّضوا للتهجير القسري من قبل القوات العراقية.
  


عدد التعليقات 23
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غرور صدام بعد الانفال وال
Rizgar - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 16:33
غرور صدام بعد الانفال والتعريب كان طاغيا....نسخة قبيحة من صدام
2. الفهم العربي للتاريخ و ال
Rizgar - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 16:34
الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكورد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟ -
3. "human rights violations"
Rizgar - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 16:36
"human rights violations in iraq..... I need to go vomit because of hypocrisy
4. رزكار
omer - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 19:03
رزكار انت علامة بالتاريخ والجغرافية . حبيبي خليك تبيع كباب وعيش بالخارج, اذا تريد انتم اغتصبوا ارض العراق التي كانت جزء من الامبراطورية الاشورية الكلدانية الارمنية السرياتية , حيث اجدادك كانوا قبائل رحل اتوا من دول روسيا واغتصبوا ارض العراق. كاكا مسعود راح يرجع للجبل ويركب البغال بدل السيارات الفارهة التي حصلها من فلوس نفط العراق.
5. رزكار
omaer - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 19:06
لك أسكت احسن لك . ليش في منطقة شمال العراق (كردستان سابقا) بها حريات وحقوق انسان. اتعلم انكليزي يا ابو الفشافيش عمر الانباري
6. الغوا الاستفتاء خير لكم
علي البصري - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 20:19
المجال والهامش ضيق ليس لكم الا الالغاء نصحيحة لكم ، فبقاء حجة الاستفتاء سوف يكلفكم الكثير واسرائيل تريدكم مع غيركم وقودا وحربا عبثية لاطائل لكم من ورائها وقد جربتموها تذكروا وصية والدكم مصطفى البارزاني دليلا لنهجكم حول علاقتكم ببغداد واجعلوها نصب اعينكم ،الموضوع واضح الاعداء المحيطين بكم اكبر من طاقتكم والمراهنة على زمن خسارة لكم ..اخرج غدا بخطاب معتدل عقلاني وانهي القطيعة مع بغداد (العبادي)حتى لاتتفاقم خسارتك اكثر وتلغي كل مكاسب الاكراد المتحققة منذ 1991 ..فهل تنتصح ؟؟؟؟
7. حزب هيرو إلىتالاباني
Human rights - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 20:51
2017- 10- 16 يعيش حزب هيرو إلىتالاباني الموت إلىالاتحاد الوطني الكردستاني 2017-10- 16 إلى الجحيم لا مستقبل للعراق "ميتا إلى الأبد" وداعا وداعاوداعا
8. فيدكن الخائن.
Vidkun Abraham - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 21:32
Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945 يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني.. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي .. كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه عام 1945.
9. وأنت من أين أتيت يا عمر؟
بنيامين م. بنيامين - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 21:33
والسؤال لك يا عمر: وأنت من أين أتيت؟ ألم تأتي على ظهر جمل من الجزيرة العربية وفي يدك سيف تضرب به شمالا ويميناً. أنت مستعمر لبلاد ما بين النهرين منذ 1400 عام. ومؤخراً رجعت الى إسلوبك السابق في القتل والذبح والإجبار على إعتناق الإسلام والسلب والنهب وغيرها من الجرائم التي كان أجدادك يمارسونها سابقاً.
10. يكتبها آشوريون
Kurd Phobia - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 21:34
ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  2. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  3. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  4. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  5. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  6. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  7. دعوات في سوريا لتفكيك
  8. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  9. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  10. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  11. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  12. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  13. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  14. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  15. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
في أخبار