GMT 7:38 2017 الإثنين 23 أكتوبر GMT 13:33 2017 الإثنين 23 أكتوبر  :آخر تحديث

خمسة قتلى جراء اعصار ضرب اليابان يوم الانتخابات التشريعية

أ. ف. ب.

طوكيو: أدى اعصار قوي ضرب اليابان الاحد الى مقتل خمسة أشخاص وفقدان شخص وجرح العشرات لدى توجهه شمالا على طول سواحل المحيط الهادئ، بعد تقاطر الملايين الى مراكز الاقتراع للمشاركة في الانتخابات التشريعية.

وطلبت السلطات من آلاف المقيمين في المناطق الساحلية او بالقرب من الانهر اخلاء منازلهم والتوجه الى الملاجئ تحسبا للاعصار "لان" الذي ضرب صباح الاثنين طوكيو والمناطق المحيطة والذي وُصف بانه "كبير جدا وقوي جدا".

وتحول مسار الاعصار عن اراضي الارخبيل الياباني قرابة الساعة التاسعة الاثنين (00,00 ت غ) بعد ان كان تسبب قبل ست ساعات بهطول امطار غزيرة في شيزووكا الواقعة جنوب غرب طوكيو، بحسب وكالة الارصاد الجوية.

والاعصار الذي ادى الى هطول امطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد خلال نهاية الاسبوع، كان مصحوبا برياح عاتية بلغت سرعتها 162 كيلومترا في الساعة، بحسب الوكالة.

واوقفت سكك الحديد بعض قطاراتها في ضواحي طوكيو فجر الاثنين والغت بعض رحلات القطار السريع في شمال اليابان بعد ان ادى انقطاع التيار الكهربائي الى محاصرة ركاب في وسط البلاد.

كما تم الغاء قرابة 300 رحلة طيران مقررة الاثنين بحسب تلفزيون "ان اتش كاي"، بعدما اجبرت الرياح العاتية الاحد سلطات الملاحة الجوية على تأجيل 500 رحلة جوية.

والغي كذلك عدد من رحلات العبارات في غرب اليابان وسط تحذير وكالة الارصاد الجوية من امواج عاتية وانهيارات ارضية وفيضانات في مختلف مناطق الارخبيل.

وحصد الاعصار اول ضحاياه الاحد حيث قُتل رجل جراء سقوط احدى سقالات البناء في فوكووكا في غرب اليابان.

وعثر على جثة سبعيني تضرر قاربه جراء الامواج والامطار، بحسب ما اعلن عنصر من خفر السواحل لوكالة فرانس برس.

وفي أوساكا، توفي رجل في عقده الثامن جراء سقوط غطاء نافذة عليه فيما عثر على امرأة ستينية متوفية داخل سيارة غمرتها المياه، بحسب خفر السواحل.

وعثر كذلك على جثة رجل يبلغ من العمر 29 عاما في سيارة غارقة في محافظة ميه وسط البلاد.

ولا يزال رجل يبلغ من العمر 61 عاما مفقودا في محافظة ايباراكي في شرق اليابان منذ خرج إلى الصيد الأحد.

وأفادت قناة "ان اتش كاي" أن أكثر من 130 شخصا أصيبوا بجروح في انحاء البلاد فيما أكدت الحكومة إصابة 97.

واظهرت مشاهد بثتها وسائل الإعلام عمال اغاثة يجرون قاربا مطاطيا على متنه امراة مسنّة في حي سكني في تشيبا الواقعة في جنوب شرق طوكيو، جراء فيضان احد الانهر.

واعلنت شركة تويوتا للسيارات تعليق الاعمال في جميع مصانعها المحلية الاثنين.

وطلب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاحد من الوزير المكلف شؤون الكوارث الاستعداد لتعبئة وحدات الانقاذ والاخلاء، بما فيها الجيش. وقال آبي "من اجل حماية ارواح الناس، ستجتمع الحكومة وتقوم بكل ما بوسعها من اجل التصدي للكارثة".

وتحدى المقترعون في طوكيو الامطار الغزيرة والرياح العاتية للمشاركة في الانتخابات، الا ان التوقعات تشير الى ان معدل نسبة الاقتراع في مختلف انحاء البلاد سيتخطى بشكل طفيف ادنى نسبة مسجلة في تاريخ الانتخابات اليابانية، بسبب توجه المقترعين للادلاء باصواتهم باكرا لتفادي الاعصار.

وأشارت التوقعات التي اكتملت تقريبا الاثنين أن التحالف الحاكم بقيادة آبي في طريقة نحو الفوز بثلثي مقاعد البرلمان أو ما يعرف بـ"الأغلبية العظمى".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار