: آخر تحديث
اعلن ارتفاع عدد النازحين الاكراد الى 150 الفا

نجيرفان بارزاني «يجهل» مبررات طلب تشكيل حكومة انقاذ

«إيلاف» من لندن: رد رئيس حكومة اقليم كردستان العراق على دعوة قوى كردية بتشكيل حكومة انقاذ وطني بالقول انه يجهل مبررات هذا الطلب واشار الى ان عدد الاكراد النازحين من كركوك ومناطق اخرى متنازع عليها قد ارتفع الى 150 الفا مؤكدا رغبة حكومته في الحوار مع بغداد.

وعن دعوة حركة التغيير الكردية لتشكيل حكومة انقاذ وطني قال نجيرفان بارزاني ان "اغلب الاطراف السياسية مشاركة في الحكومة الحالية ولا اعلم من يريد بعد ان يشارك؟ ولا نعلم ما هو المبرر للاقدام على هذا الطلب". لكنه استدرك بالقول "نحن مستعدون لبحث اي موضوعات .. انا مطمئن اننا سنتجاوز هذه المرحلة".
وعن موضوع منصب رئاسة اقليم كردستان قال بارزاني خلال مؤتمر صحافي في اربيل اليوم بثته وكالات انباء محلية وتابعته “إيلاف" "ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد اكد في اكثر من مناسبة سابقة انه لن يقدم على الترشح في اي انتخابات مقبلة او يتطلع لاي منصب . واشار الى انه وفق المدة القانونية فان فترة الرئيس بارزاني اصبحت منتهية إلا انه بسبب الحرب ضد داعش بقي بمنصبه لقيادة المعارك .

وشدد على رغبة الاقليم بحوار جدي مع بغداد لحل الاشكالات مع الحكومة العراقية .. موضحا ان "استمرار العمليات العسكرية قد يؤثر على وضعية المناطق وعلى آلية الحوار الذي نأمل استئنافه بأقرب وقت فحن نريد حوارا ًجديا مع بغداد".
وكشف المسؤول الكردي عن ارتفاع عدد النازحين من كركوك وطوزخورماتو الى 150 الف مواطن توجهوا الى السليمانية واربيل .. موضحا بالقول "لدينا اتصالات مع الامم المتحدة لتقديم المساعدات اللازمة للنازحين اضافة لما قدمه اهالي كردستان من دعم لأخوانهم النازحين".

تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الاقليم لعدم وجود اي مرشح
وفي وقت سابق اليوم قال رئيس اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق هندرين محمد إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجرى كما كان مقررا في الأول من الشهر المقبل لان الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين.

وأضاف في تصريح صحافي أن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد للانتخابات حيث كانت المهلة المحددة للتقدم بمرشحين قد انتهت الأسبوع الماضي وجرى تمديدها حتى اليوم الاثنين لكن احدا لم يتقدم للترشيح برغم ذلك.

وكانت حركة "التغيير" في اقليم كردستان العراق قد دعت امس الى استقالة رئيس الاقليم مسعود بارزاني وتشكيل حكومة انقاذ وطني تتولى الحوار مع بغداد وتنظيم انتخابات . وفي اعقاب اجتماع للمجلس الوطني للحركة دعا شورش حاجي عضو الهيئة التنفيذية بارزاني ونائبه كوسرت رسول علي الى الاستقالة. وقال في مؤتمر صحافي ان "الاجتماع بحث الاوضاع الحالية في اقليم كردستان وخسارة ما يعادل نصف اراضي الاقليم". 

واشار حاجي الى ان "الوضع الحالي ناجم عن عدم الاخذ بالحسبان تداعيات اجراء الاستفتاء" .. واضاف

ان رئيس الاقليم ونائبه كوسرت رسول علي لا يمتلكان الشرعية وعليهما تقديم استقالتهما.. مشددا على  ضرورة حل مؤسسة رئاسة الاقليم وتنظيم عمل البرلمان . ودعا الى "تشكيل حكومة انقاذ وطني لتقوم بالاعداد للحوار مع بغداد وتنظيم الانتخابات".  

وقد استعادت القوات العراقية السيطرة على المناطق التي كانت تحت سيطرة البشمركة في محافظة كركوك اثر عملية خاطفة. وتهدف السلطات الاتحادية إلى إعادة نشر قواتها في جميع المناطق التي بسطت حكومة إقليم كردستان سيطرتها عليها خارج الاقليم في ظل هجوم تنظيم داعش على شمال البلاد وغربها عام 2014.

واشار حاجي الى ان “حركة التغيير والجماعة الاسلامية، تعملان في الوقت الراهن لحل الحكومة الحالية”. وختم مشيرا الى انه “في حال عدم تحقيق هذه النقاط، فإن لدى الشارع الكردي خيارات أخرى”.

 

 

 


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا لحكومة إنقاذ
Allan - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:25
حركة التغيير گوران غير قادره باي شكل من الأشكال على قيادة اَي مراحله خصوصا الحاليّه في الإقليم وان كان الإصلاح في الإقليم مطلبا جماهيريا .. الحركة انحرفت كثيرا عن أهدافها الأولية وتحولت الى حزب معادي للبرزاني فقط و بدون خط سياسي يحقق تتطلعات شعب كردستان
2. نيجرفان جاهل
OMAR OMAR - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:35
لان نيجرفان جاهل فالطبيعي انه يجهل كل شي معدا التعرت بالسلطه من عائله البراز ان
3. مرض الجهل
كوردي - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:35
يبدو ان نيجرفان بارزانى مصاب بمرض الجهل كعمه مسعود الذي كان جاهلأ جدأ في قراءة المعطيات وكنتيجة لسياسة الجهل وإستعباد العباد من قبل ديكتاتورية البارزاني والطاباني دفعنا ثمنا باهظأ.
4. قرود مسعود البراز اني
OMAR OMAR - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:36
ولكن قرود مسعود البراز اني سيظلون يطبلون ويزمرون بالنصر الزائف لكل مصيبه للشعب الكردي الشريف كما كان قرود صدام
5. اللجوء له في اسكتلندا
OMAR OMAR - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:39
نجم الدين محافظ كركوك السابق يتوسل من تليرسون وزير خارجيه امريكا للذهاب وللجوء في امريكا،،،،ها بعد ان خربتوها يريدون الفرار من جنه كردستان...ممكن من رزكار ان يقدم اللجوء له في اسكتلندا لان اعصابه تعبانه وخائف جدا....
6. مصير برزاني مثل مصير صدام
OMAR OMAR - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:40
ظل صدام واعلامه يطبل لقضايا جانبية بعد هزيمته العسكرية، مثلما يفعل السيد مسعود وإعلامه ومرتزقته وجيوشه الالكترونية. قال صدام في خطابه الاول بعد هزيمتة في الكويت: (أبواب القسطنطينية لم تفتح في المرة الاولى) . قال البرزاني في خطابه بعد هزيمته العسكرية: “ان شعبنا سينال مبتغاه عاجلا ام اجلا” وكأنه ردد خطاب صدام وقال أبواب كركوك ستفتح لنا مرة اخرى. احرق جنود صدام وداعش آبار النفط بعد هزائمهم العسكرية، وأحرقت بيشمركة السيد البرازاني آبار النفط في كركوك بعد انسحابهم منها. قال صدام: “غدر الغادرون”. اتهم السيد البرزاني قيادة الاتحاد الوطني بالخيانة. هذا ما عدا ما يجمع بين الشخصيتين من خصال. الفارق الوحيد الواضح ان اسرائيل كانت بالضد من دخول صدام الى الكويت، وهي الان المدافع والداعم الوحيد للسيد البرازاني في الاستفتاء. والآن يقود نتنياهو حملة اتصالات بقادة العالم للدفاع عن السيد مسعود وبالضد من بسط الجيش العراقي للأمن في مناطق شمال العراق. هل سيُصبِح مصير السيد البرزاني مثل مصير صدام ؟. التأزم والاحتقان الشعبي والسياسي الحاصل في الإقليم ربما سيؤدي الى انتفاضة او ثورة شعبية تؤدي الى تغير المسار وتكسر الخوف وتثلم ساطور القمع بكردستان. كم كانت أمي محقة بتكرارها لمقولة: (العراق أيشور)، من لم يقتنع بشارة العراق بصدام وأسرته ونظامه، فان شارة العراق بمسعود الذي اراد تقسيمه وتمزيقه واضحة وضوح الشمس. “يم حسين چنتي بوحده صرتي باثنين” كان السيد البرزاني دون شرعية والآن اصبح دون شرعية ودون هيبة . “مقاومة الطغاة من طاعة الله ” جيفرسون “ان قولك للظالم ان يكون عادلا كقولك للمجنون ان يكون عاقلا ” علي الوردي
7. نجرفان براز اني يجهل
OMAR OMAR - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:44
نجرفان براز اني يجهل كيف نزع شلواره وهرب من كركوك قدس اقداسه ههههههه
8. هل رش عاصمة الانفال المدن
Rizgar - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 17:58
هل رش عاصمة الانفال المدن الكوردستانية في السبعينات والثمانينات بسبب الاستفتاء ؟ هل قصفت السليمانية ١٩٢٣ بسبب الاستفتاء ؟
9. هل رش عاصمة الانفال المدن
Rizgar - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 18:00
هل رش عاصمة الانفال المدن الكوردستانية في السبعينات والثمانينات بسبب الاستفتاء ؟ هل قصفت السليمانية ١٩٢٣ بسبب الاستفتاء ؟
10. الاعلام الشيعي الارعن
卡哇伊 - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 18:02
الاعلام الشيعي الارعن البائس الموالي لايران .. خبص الدنيا بان اسرائيل تسيطر على العالم وعلى امريكا خاصة، والبرزاني عميل اسرائيلي وتدعمه اسرائيل.. واثبتت الايام ان خصوم البرزاني هم (من دعمهم العالم).. ( ومن يدعي الشيعة انهم اعداء لال البيت.. هم من وقفوا ضد البرزاني).. و(والجهات التي ادعي ان البرزاني عميل لها، نجدها وقفت لجانب معارضي استقلال كوردستان).. ليتشكل تحالف عسكري اقليمي بين بغداد وتركيا وايران، وتقف اوربا وعلى راسها فرنسا وبريطانيا (الذين رسموا خرائط الشرق الاوسط القديم.. يقفون ضد حق الاستقلال لكوردستان)،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  2. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  3. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  4. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  5. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  6. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  7. دعوات في سوريا لتفكيك
  8. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  9. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  10. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  11. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  12. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  13. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  14. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  15. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
في أخبار