GMT 11:50 2017 الثلائاء 24 أكتوبر GMT 12:03 2017 الثلائاء 24 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

المغرب يدخل عصر الأقمار الاصطناعية العسكرية

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: كشف تقرير مثير نشرته صحيفة “إلباييس” الإسبانية، يوم أمس الاثنين، أن المغرب سيطلق أول قمر اصطناعي تجسسي في ملكيته ويقطع الامتياز العسكري لإسبانيا”، ويتضمن التقرير بعض تفاصيل الصفقة غير المسبوقة التي أبرمت بين الرباط والشركة الأوروبية “إيرباص للدفاع والفضاء”، و”تاليس إلينياسبيس”، “بعد الزيارة التي قام بها فرانسوا هولاند، يوم 4 أبريل 2013،إلى المغرب”، حسب التقرير، أي أن الاتفاق لم يوقع سنة 2015 كما ذهبت الى ذلك بعض المنابر الإعلامية من بينها موقع “سبيس واتش”.

وأوضح التقرير بحسب "أخبار اليوم" أن “المغرب سيتحول إلى قوة خاصة مع حلول الساعة الثانية و42 دقيقة يوم 8 نوفمبر المقبل، إذا لم يتغيرالموعد، عندما سيقوم صاروخ “فيغا” التابع لشركة "أريان" بحمل القمرالاصطناعي el Moroccan EO Sat1 إلى الفضاء.

ويعتقد التقرير أن القمر الاصطناعي العسكري المغربي ، “قادر على الرصد و الاطلاع بدقة عالية في شريط يمتدعلى طول 800 كيلومتر”، كما أنه“يستطيع التقاط 500 صورة يوميا وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضيةعلى رأس كل 6 ساعات”. ويبلغ وزنالقمر الاصطناعي 970 كيلوغراماًويحلق على بعد 695 كيلومترا منالأرض.

جدل في اسبانيا وتخوف جزائري

في موضوع ذي صلة، كتبت "الصّباح" أن المغرب حدد الثامن من نوفمبر المقبل موعدا لإطلاق قمر اصطناعي عسكري للتجسس، وسط جدل في إسبانيا وتخوف جزائري، وقالت ان صحيفة إسبانية خصصت مقالها الرئيسي للقمر الاصطناعي العسكري، واعتبرته إنجازاً عسكرياً في المنطقة ونهاية للتفوق العسكري الاسباني، إذ سيجعل المغرب من الدول القليلة التي تلتحق بنادي الفضاء العالي الذي يضم الدول المالكة للأقمار الاصطناعية العسكرية.

برلماني يتهم وزيراً في حكومة العثماني بطبخ صفقة بمليوني دولار

وجّه برلماني من حزب الأصالة والمعاصرة ، اتهامات خطيرة إلى وزير في الحكومة الحالية التي يترأسها سعد الدين العثماني، بطبخ صفقة على المقاس، قيمتهاعشرات المليارات من المال العام لفائدة رجل أعمال معروف بالدارالبيضاء.
وكتبت "المساء" أن هذه الاتهامات التي ذكر فيها الوزير بالاسم، وردت خلال اجتماع رسمي للحسم في مصير صفقة النقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة و13 جماعة ترابية (بلدية)، والتي سيتجاوز حجم غلافهاالمالي ( موازنتها) ملياري درهم (حوالي مليوني دولار)، حيث انتفض البرلماني في وجهالحاضرين، وقدم مداخلة تضمنتالعديد من الاتهامات الخطيرة لعدةجهات، على رأسها مسؤول حكوميبارز ومقرب من الملف.
وأكد البرلماني في اجتماع لجنة النقلداخل مجموعات التجمعات المكلفة الحسم في تفاصيل الصفقة، بحضورممثل وزارة الداخلية، أن الأمر أصبح"مكشوفا ومفضوحا"، مضيفا أن الصفقة كانت سببا في المشاكل التيغرق فيها القطاع.
وقال البرلماني ذاته إن الروائح المشبوهة أزكمت الأنوف، وأن الوزير فلان قام بتوجيه وتفصيل الصفقة على المقاس لفائدة صديق له، بعد أن تمكن من صفقة أخرى قبل سنوات،قبل أن يعبد له الطريق من جديد من خلال تعديلات حساسة وحاسمة تمإقحامها في طريقة تمويل وتموين صفقة التدبير المفوض لقطاع النقلالحضري، التي سيتم الإعلان عن اسمالشركة الفائز بها بعد إطلاق طلبالعروض.

العثماني يتجه إلى الحفاظ على تقاعد الوزراء

"الأخبار" كتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يتجه إلى الحفاظ على تقاعد الوزراء مع تخفيض معاشاتهم.
وأضافت الصحيفة أنه بعد اطلاع العثماني على أوضاع المستفيدين، اقترح العثماني تقليص معاشات الوزراء إلى 20 ألف درهم (حوالي ألفي دولار) بدل 39 ألف درهم (حوالي 3900 دولار) التي يستفيد منها أكثر من 130 وزيراً متقاعداً، بتكلفة تفوق 3 مليارات ونصف مليار سنتيم.
ونسبة إلى مصدر الصحيفة فإن العثماني سيرفع مقترحه إلى الديوان الملكي للتأشير عليه لأن الأمر متعلق بظهير شريف ( مرسوم ملكي) صدر في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

الطالبي العلمي يكتشف اختلالات في وزارته

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصّباح" التي كتبت ان وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، كشف اختلالات بوزارته أثناء اجتماع بطاقم مديرية الرياضة، خاصة فيما يتعلق بالنصوص التطبيقية.
ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن الوزير غضب عندما لاحظ غياب المقاييس القانونية للتصديق على البيانات التحتية والأجهزة الرياضية، إذ ان المصادقة عليها لم تحترم المساطر (الإجراءات ) القانونية المعمول بها من قبل الاتحادات الدولية، وبالتالي كانت تتم بشكل عشوائي ومزاجي في وقت سابق.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار