GMT 20:12 2017 الثلائاء 24 أكتوبر GMT 11:40 2017 الثلائاء 31 أكتوبر  :آخر تحديث
إسرائيل ترد على الكويت

نتانياهو يوعز بعرقلة الخطوات الكويتية في المحافل الدولية

مجدي الحلبي من لندن

قال مصدر إسرائيلي رفيع إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز للبعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في المؤسسات والتنظيمات الدولية العمل على عرقلة كل مبادرة كويتية من الآن فصاعدًا.

إيلاف من لندن: قال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن هذا القرار جاء ردًا على خطاب رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم وطرده للوفد الإسرائيلي في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، والذي انعقد في روسيا.

أضاف المصدر أن الحدث كان مثار بحث ونقاش في المجلس الأمني الوزاري المصغر برئاسة نتانياهو. وبعد الاجتماع تم إبلاغ البعثات الدبلوماسية بهذا الأمر، إضافة إلى اتخاذ خطوات أخرى سرية، رفض المصدر الإدلاء بأي معلومات عنها.

وبيّن المصدر أن المحافل الإسرائيلية استغربت هذا الهجوم من رئيس مجلس الأمة الكويتي، خاصة وأن إسرائيل لا تعتبر الكويت دولة عدوة، حتى في التعريفات القانونية، خلافًا لدول مثل السعودية واليمن ولبنان وسوريا والعراق والسودان، التي تعتبر معادية بموجب القانون، ويحظر أي اتصال بها.

وكشف المصدر أن إسرائيل بدأت في محاولة عرقلة طلب الكويت إلغاء التأشيرات عن مواطنيها لزيارة أوروبا بوساطة حشد الحلفاء الأوروبيين لهذه الخطوة، بسبب ما تدّعيه إسرائيل من خرق لحقوق الإنسان في الكويت، على حد تعبير المصدر.

وكان مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي وجّه كلمة قاسية إلى ممثل إسرائيل في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، حيث وصف إسرائيل بـ"المحتلة وقاتلة الأطفال الفلسطينيين". وقال لممثل إسرائيل إنه "لو لديه ذرة كرامة لخرج من القاعة".

حظيت كلمة الغانم بتصفيق حاد، وانتشرت بشكل واسع في العالم. وكانت مثار جدل بين معارض ومؤيد في مواقع التواصل الاجتماعي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار