GMT 0:00 2017 الأربعاء 25 أكتوبر GMT 20:22 2017 الأربعاء 25 أكتوبر  :آخر تحديث
أتيحت للتحميل مجانًا للمرة الأولى منذ إعدادها في 1966

أطروحة هوكنغ تعطّل الموقع الالكتروني لجامعة كامبريدج

إيلاف- متابعة

شهد الإقبال الشديد على موقع جامعة كامبردج البريطانية الإلكتروني بهدف قراءة أطروحة ستيفن هوكنغ، ضغطًا كبيرًا، ما أدى إلى توقف الموقع، وكانت الرسالة التي أعدها العالم عام 1966 عرضت للتحميل لمن يرغب من القراء.

إيلاف - متابعة: ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية أن الإقبال الكثيف على نص رسالة الدكتوراه للعالم البريطاني المقعد ستيفن هوكينغ، التي أعدّها في العام 1966، تسبب في توقف موقع جامعة كامبريدج البريطانية، الذي بدأ بنشر الرسالة، لتكون المرة الأولى التي تتاح فيها للعموم.

الأكثر طلبًا
وقد وعدت الجامعة بإعادة تحميل المواد مجانًا، بعدما ظل الموقع غير متاح لفترات طويلة نتيجة ضغط المستخدمين. وأفادت الصحيفة بأن الطلب على أطروحة هوكينغ، التي تحمل عنوان "خصائص توسع الكون"، كان كبيرًا جدًا، مما أدى، الاثنين، إلى توقف موقع جامعة كامبريدج حتى الساعة السابعة والنصف مساء.

وقد أصبحت رسالة الدكتوراة، وبشكل سريع، المقال الأكثر طلبًا بمناسبة أسبوع الولوج المفتوح في جامعة كامبريدج. نشرت الجامعة المقال في منتصف ليل الأحد احتفالًا بأسبوع الولوج المفتوح، بعد إرسال مئات القراء طلبات لتحميل أطروحة هوكينغ بشكل كامل.

تبحث أصل الكون
قال المتحدث باسم جامعة كامبريدج: "لقد كانت لدينا استجابة كبيرة حيال قرار البروفيسور هوكينغ جعل أطروحة دكتوراه متاحة للجمهور للتحميل، مع ما يقرب من ستين ألف عملية تنزيل في أقل من 24 ساعة". أضاف: "نتيجة لذلك قد يجد زوار الموقع أنه يعمل أبطأ من المعتاد، وقد يكون غير متاح في بعض الأحيان".

يذكر بأن هوكنغ استكمل أطروحة الدكتوراة في 1966 وهو في الرابعة والعشرين من العمر. وتختص الأطروحة بدراسة أصل الكون، من جهته هوكنغ أعرب عن أمنيته بأن تساعد أطروحته الراغبين في النظر إلى الأعلى، وليس إلى أسفل أقدامهم، وأن يفكروا ويبدعوا لمعرفة أصل الكون.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار