موسكو: أعلنت موسكو الثلاثاء انها ابرمت مع مانيلا اتفاق تعاون عسكري وفني يتضمن بيع الفيليبين اسلحة روسية، في خطوة تكرس التقارب بين البلدين في ظل توتر العلاقات بين مانيلا وحليفتها التقليدية واشنطن.

وقال الجيش الروسي في بيان ان الاتفاق الثنائي تم توقيعه في كلارك في اطار زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الى المدينة الواقعة في شمال الفيليبين.

ونقل البيان عن الوزير الروسي قوله خلال لقائه نظيره الفيليبيني دلفين لورنزانا "نعتبر مانيلا شريكا مهما وواعدا لنا في جنوب شرق آسيا وفي منطقة آسيا-المحيط الهادئ بشكل عام".

وهي اول زيارة على الاطلاق يقوم بها وزير دفاع روسي الى الفيليبين.

كما وقّع البلدان خلال الزيارة اتفاقا ينصّ على تزويد مانيلا قاذفات صاروخية روسية من طراز آر بي جي- بي7، بحسب ما أفادت وكالات الانباء الروسية، مشيرة الى ان تفاصيل الاتفاق لم تكشف.

كذلك فإن الفيليبين مهتمة بشراء مروحيات ومصفّحات وسفن دوريات وغواصات روسية، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الروسية انترفاكس عن مسؤولة في وكالة التعاون العسكري والفني الفدرالية الروسية.

وعلى مدى عقود من الزمن كانت الولايات المتحدة هي الحامي الاول للفيليبين التي ترتبط مع واشنطن بمعاهدة دفاع مشترك.

ولكن وصول رودريغو دوتيرتي الى رئاسة الفيليبين في نهاية حزيران/يونيو 2016 شكّل منعطفا في العلاقات بين مانيلا وواشنطن، ذلك ان الرئيس الجديد الذي وصف مرارا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "بطله"، أجرى تغييرا جذريا في السياسة الخارجية لبلاده بادارة ظهره لواشنطن وتعزيز العلاقات مع بكين وموسكو.