GMT 8:06 2017 الأربعاء 25 أكتوبر GMT 9:38 2017 الأربعاء 25 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

الرباط تراسل "إنتربول" بشأن متهمين جزائريين

إبراهيم بنادي

الرباط: حركت مصالح الأمن بالرباط مذكرات بحث دولية ضد جزائريين يشتبه في ارتكابهم جرائم، اذ تمت مراسلة "إنتربول" عبر لائحة تضم عدداً من المتهمين الجزائريين، الذين ذكرت أسماؤهم أثناء التحقيقات مع شبكات للإتجار في المخدرات أو جرائم أخرى.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن أمن الرباط يراسل "إنتربول" بشكل دوري ليخطر منظمة الأمن الدولية بفرنسا بمعلومات جديدة حول مبحوث عنهم على المستوى الدولي، أو قصد التوصل بمعطيات حول جزائريين يشتبه في تورطهم في شبكة دولية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي، انطلاقاً من مناطق شمالية بالمغرب.

واستطاعت عناصر الأمن أن تجمع معلومات مهمة حول المبحوث عنهم، بعد اعتقالها مهربين جزائريين، وأربعة مغاربة ضمن شبكة وصفت بـ"الخطيرة" تنشط في تهريب المخدّرات، عبر زوارق سريعة من نوع "غوفاست".

المغرب يقاطع اجتماعاً حول الارهاب بالجزائر

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"العلم" لسان حزب الاستقلال، انه رغم ترؤسه للمنتدى الدولي لمحاربة الإرهاب، قاطع المغرب أشغال الاجتماع العلني الأول لمجموعة عمل المنتدى حول منطقة غرب أفريقيا الذي احتضنته الجزائر.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن خطوة الرباط، جاءت في إطار تداعيات التصريحات اللاّمسؤولة التي أدلى بها وزير خارجية الجزائر عبد القادرمساهل، حيث اتهم "المغرب بتبييض أموال الحشيش عبر فروعه البنكية في القارة ونقلها عبر الخطوط الملكية الجويّة ".

4 شركات تخزن مادة قاتلة بميناء المحمدية دون تراخيص

"المساء" كتبت أن مسلسل الفضائح البيئية التي تلاحق مدينة الزهور لا يزال متواصلاً، إذ علم من مصادرموثوقة أن 4 شركات كبرى دأبت على استيراد مادة "الهيسكان" وتخزينها بالميناء النفطي للمحمدية دون الحصول على التراخيص الكافية، وأن جهات رسمية تسعى حالياً إلى تمكين هذه الشركات من التراخيص الضرورية لتسوية وضعيتها من أجل التستر على هذه الفضيحة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هذه الشركات الأربع ظلت تخزن هذه المادة السامة لسنوات عديدة، قبل اكتشافها من قبل مهندسة متدربة أسندت إليها مهمة القيام بجرد وتدقيق شامل للمواد الكيماوية التي تدخل ميناء المدينة، حيث فوجئت هذه الأخيرة بوجود كميات كبيرة من "الهيسكان" بالميناء دون سند قانوني، ودون اتخاذ الإجراءات الضرورية للتعامل مع هذه المادة السامة، التي يمكن أن تؤدي إلى شلل الجهاز العصبي، ومن ثم إلى الوفاة بالنسبة لمستنشقيها.

قرصنة حسابات سياسيين وسفراء وشخصيات عمومية

أما "الصباح" فكتبت أن حسابات سياسيين وسفراء وشخصيات عمومية في المغرب تمت قرصنتها باستخدام برمجيات خبيثة من قبل مجموعة قراصنة عرب تحت اسم "صقور الصحراء"، التي وجهت هجماتها نحو المملكة لتخترق 179 موقعاً إلكترونياً، بعضها يعود إلى مؤسسات عمومية من خلال ملف ملغوم يجري تسريبه إلى أجهزة المستخدمين وتحصيل جميع الأرقام والرموز السرية الشخصية الخاصة بهم.

وأشارت الصحيفة إلى تزايد نشاط مجموعة القرصنة في شمال أفريقيا، وتحديداً في المغرب، إذ استهدفت هجماتها 26 بالمائة من إجمالي مستخدمي الأنترنت، ليتم تصنيف المملكة ضمن 20 بلداً الأكثر عرضة لمخاطر الاختراق المعلوماتي.

الحكومة تراهن على تجارة الخمور لضمان التوازن بين الموارد والنفقات

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن حكومة سعد الدين العثماني تراهن على تجارة الخمور لضمان نوع من التوازن بين موارد الميزانية ونفقاتها.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، ذو المرجعية الاسلامية، تراهن خلال السنة المقبلة على الحصول على 6 مليارات سنتيم (6 ملايين دولار) كمداخيل قادمة من الرسوم المفروضة على الرخص الممنوحة لبيع الخمور والمشروبات، فيما تصل مساهمة الضرائب على تجارة المشروبات الروحية إلى 140 مليار سنتيم (140 مليون دولار) سنوياً جراء الإتجار في أكثر من 20 مليون قنينة خمر من أنواع مختلفة.

جدل حول تفويض سلطة تعيين مديري الوكالات المستقلة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن مرسوماً جديداً لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يفوض بموجبه سلطة تعيين مديرين للوكالات المستقلة الجماعية إلى وزير الداخلية، خلف جدلاً واسعاً لكونه لا يملك تلك السلطة حتى يفوضها، وبسبب استناده إلى مراسيم وقعها الجنرال محمد أفقير يفترض أنها باتت متجاوزة بعد دستور 2011 واعتماد القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية والقانون والتنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار