: آخر تحديث
اعتبرت أنه يعني إفلات نظام الأسد وداعش من المحاسبة

خيبة أمل بريطانية من الفيتو الروسي

نصر المجالي: أعربت المملكة المتحدة عن خيبة أملها لعدم تجديد تكليف آلية التحقيق المشتركة، التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بشأن الأسلحة الكيميائية في سورية.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن الفيتو الروسي يعني أن لدى النظام السوري ما يخفيه، وينطوي على خطر إفلات كل من قوات الأسد وداعش من المحاسبة عن ارتكاب هذه الجرائم الفظيعة.

وأضاف جونسون بعد التصويت في مجلس الأمن "إننا نشعر بخيبة أمل عميقة لعدم تجديد تكليف آلية التحقيق المشتركة الدولية، وهي آلية محايدة ومستقلة".

وقال الوزير البريطاني: بينما نحن نشعر بخيبة أمل عميقة، لن تسمح المملكة المتحدة لأفعال روسيا منعنا من العمل مع الشركاء الدوليين سعيا لتحقيق العدالة للضحايا، ولمنع استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي أحد، وفي أي مكان.

آلية التحقيق

ونبه جنسون إلى أنه في العام الماضي وجدت آلية التحقيق المشتركة بأن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه في ما لا يقل عن ثلاث مرات. وسوف تقدم هذه الآلية تقريرها في الأيام القليلة القادمة بشأن المسؤولية عن اعتداءين آخرين بالأسلحة الكيميائية، بما في ذلك في خان شيخون في شهر إبريل.

وتابع وزير الخارجية البريطاني القول: إن الفيتو الروسي في مجلس الأمن يعني وقف عمل هذه الآلية في غضون شهر. ولن يكون باستطاعتها القيام بعملها للتحقيق لمعرفة الجهة المسؤولة عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. 

واعتبر جونسون أن لفيتو الروسي يعني أن لدى النظام السوري ما يخفيه، وينطوي على خطر إفلات كل من قوات الأسد وداعش من المحاسبة عن ارتكاب هذه الجرائم الفظيعة. قالت روسيا في 2013 بأنها توصلت لاتفاق مع النظام السوري لإتلاف كافة أسلحته الكيميائية.

 وخلص الوزي البريطاني إلى القول: ومنذ ذلك الحين، وجت آلية التحقيق المشتركة بأن النظام السوري قد استخدم أسلحة كيميائية ثلاث مرات. لكن كان رد روسيا ليس مضاعفة جهودها لضمان نزع الأسلحة الكيميائية، بل إغلاق التحقيق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  2. عمران خان... الجانب الآخر!
  3. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  4. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  5. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  6. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  7. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  8. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  9. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  10. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  11. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  12. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  13. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  14. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  15. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  16. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
في أخبار