: آخر تحديث
أول زيارة من نوعها لوزير دفاع روسي لدولة قطر

توقيع اتفاق عسكري - تقني بين موسكو والدوحة

إيلاف من لندن: في أول زيارة من نوعها لوزير دفاع روسي، لدولة قطر التي تستضيف على أراضيها قاعدة (العديد) الأميركية، تم الإعلان عن توقيع اتفاقية حكومية مشتركة في مجال التعاون العسكري - التقني بين الدوحة وموسكو. 

ومن المنتظر أن يلتقي أمير قطر تميم بن حمد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي اجتمع مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، اليوم الأربعاء، اتفاقا حول التعاون العسكري-التقني بين حكومتي روسيا وقطر.

ووصل شويغو إلى العاصمة القطرية الدوحة في وقت سابق من الأربعاء في إطار زيارته الرسمية لقطر هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البدين.

كما شهدت الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم وصفقة إطارية في مجال التعاون العسكري - التقني بين شركة "روس أوبورون إيكسبورت" الروسية، الجهة الحكومية الوحيدة المسؤولة عن تصدير الأسلحة المصنّعة في روسيا إلى الخارج، ووزارة الدفاع القطرية.

تعزيز التعاون

قال شويغو، خلال لقائه العطية: "آمل في أن تخدم محادثاتنا الجارية اليوم مصلحة التعزيز اللاحق لتعاوننا في المجالين العسكري والتقني". وأكد أنه خطط لأن يبحث مع نظيره القطري القضايا المتعلقة بأمن المنطقة وخاصة الأوضاع في سوريا.

وأشار شويغو إلى سروره بالاستفادة من الدعوة لزيارة قطر، معربا عن شكره للعطية على تقديم هذه الفرصة. كما لفت إلى أنه يخطط لبحث القضايا المتعلقة بأمن المنطقة والأمن الدولي، وعلى وجه الخصوص في ضوء الأوضاع في سوريا.

بدوره، اعتبر وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري أن هذه الزيارة تؤكد عزم أصدقاء الدوحة في روسيا على تطوير وتعزيز التعاون الثنائي مع بلاده.  

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان صدر عنها على لسان المتحدث الرسمي باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الأربعاء، أن شويغو من المخطط أن يجري أيضا لقاء في الدوحة مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، موضحة أن هذه المحادثات ستتناول استعراض القضايا المتعلقة بالأمن الدولي والإقليمي.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل يوجد؟
بوسلطان - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 21:24
هل يوجد دولة أسهما قطر؟لا أعتقد ذلك..قريباً عندما يعود الحكم لأبن علي آل ثاني سيكون هناك دولة أسمها قطر.
2. عصابة المخابرات السوفياتي
محمد ابو سنان - GMT الخميس 26 أكتوبر 2017 04:27
كل شيء في روسيا يمكن بذله من أجل سحق انتفاضة الشعب السوري مليون سوري ضحوا بأرواحهم في مقاومة صلف المخابرات الروسية ولم يحد ذلك من صلفها حق الشعب السوري على الحكام العرب وخاصة على الملك سلمان لحماية الشعب السوري من همجية وعدوانية وفاشية المخابرات الروسية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترمها الدائم لحرية الأديان
  2. لماذا
  3. الكشف عن مهمات
  4. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  5. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  6. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  7. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  8. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  9. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  10. تفاصيل نموذج
  11. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  12. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  13. قراء
  14. العاهل المغربي يعيّن مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  15. كنيسل تركع أمام بوتين!
  16. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
في أخبار