GMT 16:00 2017 الأربعاء 25 أكتوبر GMT 5:04 2017 الخميس 26 أكتوبر  :آخر تحديث
أول زيارة من نوعها لوزير دفاع روسي لدولة قطر

توقيع اتفاق عسكري - تقني بين موسكو والدوحة

نصر المجالي

إيلاف من لندن: في أول زيارة من نوعها لوزير دفاع روسي، لدولة قطر التي تستضيف على أراضيها قاعدة (العديد) الأميركية، تم الإعلان عن توقيع اتفاقية حكومية مشتركة في مجال التعاون العسكري - التقني بين الدوحة وموسكو.

ومن المنتظر أن يلتقي أمير قطر تميم بن حمد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي اجتمع مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، اليوم الأربعاء، اتفاقا حول التعاون العسكري-التقني بين حكومتي روسيا وقطر.

ووصل شويغو إلى العاصمة القطرية الدوحة في وقت سابق من الأربعاء في إطار زيارته الرسمية لقطر هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البدين.

كما شهدت الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم وصفقة إطارية في مجال التعاون العسكري - التقني بين شركة "روس أوبورون إيكسبورت" الروسية، الجهة الحكومية الوحيدة المسؤولة عن تصدير الأسلحة المصنّعة في روسيا إلى الخارج، ووزارة الدفاع القطرية.

تعزيز التعاون

قال شويغو، خلال لقائه العطية: "آمل في أن تخدم محادثاتنا الجارية اليوم مصلحة التعزيز اللاحق لتعاوننا في المجالين العسكري والتقني". وأكد أنه خطط لأن يبحث مع نظيره القطري القضايا المتعلقة بأمن المنطقة وخاصة الأوضاع في سوريا.

وأشار شويغو إلى سروره بالاستفادة من الدعوة لزيارة قطر، معربا عن شكره للعطية على تقديم هذه الفرصة. كما لفت إلى أنه يخطط لبحث القضايا المتعلقة بأمن المنطقة والأمن الدولي، وعلى وجه الخصوص في ضوء الأوضاع في سوريا.

بدوره، اعتبر وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري أن هذه الزيارة تؤكد عزم أصدقاء الدوحة في روسيا على تطوير وتعزيز التعاون الثنائي مع بلاده.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان صدر عنها على لسان المتحدث الرسمي باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الأربعاء، أن شويغو من المخطط أن يجري أيضا لقاء في الدوحة مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، موضحة أن هذه المحادثات ستتناول استعراض القضايا المتعلقة بالأمن الدولي والإقليمي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار