: آخر تحديث

كيم جونغ اون يتمنى للرئيس الصيني «النجاح الكبير»

سيول: تمنى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون للرئيس الصيني شي جينبينغ "النجاح الكبير" في رسالة تهنئة تتسم بالفتور، بعد  مؤتمر تاريخي للحزب الشيوعي رسخ زعامة الرئيس الصيني.

وقدم كيم في رسالته لشي "التهاني المخلصة" بعد انتخابه لولاية ثانية امينا عاما للحزب الشيوعي الحاكم، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الخميس.

والرسالة التي وجهت الاربعاء "اعربت عن القناعة في أن العلاقات بين الحزبين والدولتين ستتطور بما هو في مصلحة شعبي الدولتين"، وفق الوكالة الحكومية.

لكن الرسالة الرسمية القصيرة التي لم تتعد الاربع جمل، كانت على نقيض واضح للمديح الذي وجهه كيم للرئيس الصيني وبلاده عندما تولى شي الحكم قبل خمس سنوات.

توترت العلاقات بين الدولتين الجارتين في السنوات الاخيرة بعد قيام كوريا الشمالية بعدد من التجارب النووية والصاروخية رغم معارضة بكين، حليفها الدبلوماسي الوحيد وشريانها الاقتصادي.

في 2012 وصف كيم الدولتين بـ"الجارين الصديقين تربطهما نفس الجبال والانهر" والعلاقات الثنائية "بالثروة الثمينة المشتركة المرتبطة بالحكمة وجهود قادة الاجيال الاكبر سنا".

وامتنعت بكين عن فرض عقوبات قاسية تتسبب في زعزعة الوضع السياسي في كوريا الشمالية بسبب مخاوف من ان يؤدي انهيارها الى تدفق اللاجئين عبر الحدود المشتركة، ما سيضع الجيش الاميركي على ابواب الصين.

لكن في مؤشر على انزعاجها من نظام الدولة المجاورة الذي لا يمكن التكهن بأفعاله، أوقفت بكين جميع وارداتها من الفحم من كوريا الشمالية في وقت سابق هذا العام، وصوتت لصالح عقوبات اميركية جديدة فرضت على بيونغ يانغ في الاشهر الاخيرة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  2. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  3. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  4. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  5. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  6. السجائر الإلكترونية
  7. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  8. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  9. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  10. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  11. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  12. أردوغان يلجأ إلى تميم
  13. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  14. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  15. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  16. البرلمان البريطاني
في أخبار