GMT 11:30 2017 الخميس 26 أكتوبر GMT 19:42 2017 الخميس 26 أكتوبر  :آخر تحديث
وصلت الإسكندرية بعد تدريبات مشتركة في المحيط الهادي

مصر تحصل على فرقاطة «هدية» من كوريا الجنوبية

صبري عبد الحفيظ

«إيلاف» من القاهرة: انضمت "فرقاطة" جديدة إلى القوات البحرية المصرية، قدمتها كوريا الجنوبية هدية إلى الجيش المصري.

حصلت مصر على فرقاطة "هدية" من دولة كوريا الجنوبية، ووصلت الفرقاطة التي أطلق عليها اسم "شباب مصر" إلى القاعدة البحرية بالإسكندرية.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي، إن الفرقاطة وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية برأس التين بالإسكندرية قادمة من كوريا الجنوبية، بعد إتمام إجراءات استلامها من الدولة الكورية.

وأضاف أن الفرقاطة "تم إهداؤها إلى مصر في إطار دعم العلاقات العسكرية المتميزة بين القوات المسلحة المصرية والكورية، وجهود القيادة السياسية لكلا البلدين ودعمهما القوى لتعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات".

وتتميز الفرقاطة "شباب مصر" بالقدرات القتالية العالية وقدرة الإبحار لمسافات طويلة لمسافة 4500 ميل بحري، وبسرعة تصل إلى 32 عقدة وحمولتها الكلية إلى 1240 طنًا، وتتميز بقدراتها القتالية العالية من المدفعيات مختلفة الأعيرة، كما يمكنها إطلاق الطوربيدات وقذائف الأعماق، ومزودة بأحدث الأنظمة الملاحية والاشارية.

وأوضح المتحدث العسكري، أنه "تم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الفرقاطة في توقيت قياسي بذل خلالها رجال القوات البحرية الجهد والعرق للتدريب والعمل على جميع التقنيات المزودة بها الفرقاطة، ليكونوا قادرين على تنفيذ كافة المهام التي تسند إليهم من القيادة العامة للقوات المسلحة".

وأشار إلى أن "الفرقاطة قطعت مسافة 15 ألف كم أثناء رحلة العودة إلى أرض الوطن تخللها تنفيذ تدريبات مشتركة مع كل من البحرية الكورية الجنوبية والبحرية الهندية".

وكانت القوات البحرية المصرية احتفلت بعيدها الخمسين يوم 19 أكتوبر الجاري، وكشف قائدها اللواء الفريق أحمد خالد، عن "تنفيذ تدريبات مشتركة لأول مرة في جنوب شرق آسيا مع القوات البحرية لكوريا الجنوبية، وفي المحيط الهندي مع البحرية الهندية، وفي شمال المحيط الأطلنطي مع البحرية الفرنسية".

وعقدت مصر صفقات ضخمة لتطوير القوات البحرية، منها صفقة مع فرنسا، حصلت بموجبها على حاملتي طائرات من طراز "ميسترال"، من فرنسا، ويمكن للسفينة الواحدة حمل 16 طائرة هليكوبتر ونحو ألف جندي.

وأبرمت مصر عدة صفقات مع من روسيا، منها صفقة للحصول 15 مروحية من نوع "كا 52 ك" (التمساح) قبل نهاية العام الحالي، وتسلمت بالفعل ثلاث طائرات". ومن المقرر توريد 15 مروحية من نوع "كا 52 ك" إلى مصر قبل نهاية العام الجاري". وصفقة أخرى للحصول على الفرقاطة فريم، التي أطلق عليها اسم " تحيا مصر"، وتسلمتها القاهرة العام الماضي.

وعقدت مصر صفقة عسكرية مع ألمانيا حصلت بموجبها على أربع غواصات، تسلمت القوات البحرية منها اثنتين منها، ومن المقرر أن تتسلم الأخريين بنهاية 2020.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار