GMT 10:30 2017 الجمعة 27 أكتوبر GMT 11:36 2017 الجمعة 27 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

أميركا تحذر مواطنيها من هجمات محتملة بالمغرب

إبراهيم بنادي

الرباط: حذرت السفارة الأميركية العاملين في تمثيلياتها الدبلوماسية، وكذا المواطنين الأميركيين، ومنهم مواطنون مغاربة يحملون الجنسية الأميركيّة، من إمكانية وقوع هجمات محتملة في المغرب، داعية إياهم إلى توخي الحذر، وعدم التردد على كل الأماكن التي تحتمل أن تعرف هجمات إرهابية.

وكتبت "المساء" أن البعثة الأميركية نصحت جميع أفرادها بتجنب مناطق المظاهرات أو ما شابهها، والحفاظ على مستوى عالٍ من اليقظة، كما قدمت لهم أرقام هواتف وعناوين للطوارئ، حتى يسهل عليهم التواصل مع البعثات التي تمثلهم في المغرب في حالة وقوع أي خطر يهدد سلامتهم.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن مجموعة المواطنين المغاربة، الذين يحملون الجنسية الأميركيّة، توصلوا برسائل نصية تحثهم على كيفية ربط الاتّصال بالمصالح الأميركية في المغرب حفاظاً على سلامتهم، وحثتهم على ربط الاتّصال بها واتباع مجموعة من الخطوات تناولتها الرسائل بالتفصيل.

تأجيل جلسة مجلس الأمن حول الصحراء

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أن جلسة مجلس الأمن التي كانت مقررة الثلاثاء، بخصوص الصحراء، تم تأجيلها بسبب تزامنها مع استمرار جولة مبعوث الأمين العام للأمم المتّحدة، هوست كولر، بالمنطقة، رغبة من أعضاء المجلس منح مزيد من الوقت للدبلوماسي الألماني لتقديم تقييم حول زيارته إلى المنطقة التي اختتم جولته بها أول من امس الأربعاء من موريتانيا، بعد حلوله بالمغرب ومخيمات تندوف والجزائر.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن أعضاء المجلس ينتظرون الإحاطة التي من المتوقع أن يقدمها كولر، وتشمل خلاصة إطلاعه على الوضع، والخطوات المقبلة لإطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو.

البوليساريو تنقل حربها إلى الجو

في موضوع ذي صلة، كتبت "أخبار اليوم" أن جبهة البوليساريو نقلت حربها إلى الجو، إذ صادق البرلمان الأوروبي على تعديل يهم اتفاقاً متعلقاً بالخدمات الجوية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بفعل دخول دول جديدة إلى الاتحاد، وهو ما حوله النواب الأوروبيون المؤيدون لـ" بوليساريو" إلى فرصة للمطالبة باستثناء المجال الجوي للمحافظات الصحراوية المغربية .

وأضافت الصحيفة ذاتها أن خصوم المغرب يسعون إلى استثمار قرار المحكمة العليا الأوروبية حول اتفاق التبادل الحر، الذي أقر بوجود وضع خاص في الصحراء، للمطالبة بحصر الاتفاقيات الموقعة مع المغرب في نصفه الشمالي.

المغرب يتسلم متورطاً في هجمات مدريد

قررت السلطات الاسبانية ترحيل المغربي، سعد الحراك، المتورط في تفجيرات قطارات مدريد في 11 مارس 2004 في اتجاه المغرب، بعد قضائه 12عاماً خلف القضبان.

وكتبت "المساء" أنه وفقاً لمصادر الشرطة الاسبانية تم نقل الحراك يوم الإثنين من سجن "مانزيلا دي لاس مولاس" في ليون إلى سجن "فالديمورو" في مدريد، حيث أفرج عنه قبل أن تقوم السلطات الاسبانية المختصة بتسليمه إلى السلطات المغربية، وتورط الحراك، المنحدر من مدينة العرائش، في هجمات مدريد في عام 2004، التي تعد أسوأ الهجمات وأكثرها دموية في إسبانيا، والتي أدت إلى مقتل 193 شخصاً ومئات الجرحى.

حرب الاستوزار تندلع في حزب التقدم والاشتراكية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن حزب التقدم والاشتراكية عقد اجتماعاً طارئاً لتدارس خيار الانسحاب من الحكومة.

وأضافت الصحيفة أنه في مقابل ذلك اندلعت حرب الاستوزار داخل حزب الحركة الشعبية لنيل حقيبتي حصاد وبن الشيخ، فيما كشفت مصار قيادية أن الحزب سيعمل على وضع معايير صارمة لاقتراح المرشحين للمنصبين الشاغرين في حال اسنادهما إلى الحزب، وذلك تفادياً للفضائح التي ارتبطت بحزب الحركة الشعبية خلال الولاية الحكومية السابقة وبداية الولاية الحكومية الحالية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار