GMT 13:00 2017 الجمعة 27 أكتوبر GMT 13:45 2017 الجمعة 27 أكتوبر  :آخر تحديث
زرع جهاز كهربائي في اسفل الظهر

تمكين مُقعد من الوقوف والحركة بتحفيز النخاع الشوكي

عبد الاله مجيد

لندن: تمكن رجل أُصيب بشلل في ساقيه إثر حادث سير من الوقوف والحركة بعد تحفيز نخاعه الشوكي بإشارات كهربائية.

وكان الرجل البالغ من العمر 32 عاماً أُصيب بشلل نصفي من الخصر الى القدمين بعد ان قُطع حبله الشوكي بالكامل في الحادث ولم يحقق تقدماً رغم 80 جلسة من العلاج الطبيعي المنتظم.

لكنّ باحثين في جامعة لويفيل بولاية كنتاكي الاميركية أحيوا اعصابه في هذه المنطقة من الجسم باستخدام تحفيز النخاع الشوكي تحت التخدير الموضعي بعد زرع جهاز كهربائي في اسفل الظهر تحت الاصابة.

ويستطيع الانسان ان يتحرك لأن اشارات كهربائية مصدرها القشرة الحركية في الدماغ تنتقل الى المنطقة القطنية في اسفل النخاع الشوكي، حيث تقوم بتفعيل الخلايا العصبية الحركية التي تنسق حركة العضلات المسؤولة عن مد الساق وثنيها عند الركبة.

ولكن الاصابة في اعلى النخاع الشوكي قطعت الاتصالات بين الدماغ واسفل النخاع الشوكي.

في العلاج الجديد يُزرع جهاز تحفيز داخل الجسم حيث يرُبط بمولد النمط المركزي وهو دماغ مصغَّر داخل النخاع الشوكي قادر على ترجمة المعلومات الحسية الى حركة عضلية. وحين يعمل الجهاز يرسل اوامر لتحريك الساق اليمنى مثلا فتستيقظ الخلايا العصبية في النخاع الشوكي وفي النهاية تتيح فتح ممرات عصبية جديدة الى الدماغ بمرور الوقت.

وبعد 44 يوماً من التمرين، تمكن المريض من الوقوف دون مساعدة حتى عندما كان الجهاز مطفئاً وتحريك أطرافه.

وقالت البروفيسورة سوزان هاركيما من قسم الجراحة العصبية في جامعة لويفيل "ان هذه النتائج تبين الامكانية الاستثنائية للجهاز العصبي البشري على الشفاء" بعد انقطاع النخاع الشوكي بالكامل مشيرة الى دلالات مثل هذه النتائج لاعادة تأهيل المشلول.

ويعمل علماء آخرون على أجهزة تربط الدماغ مباشرة بالنخاع الشوكي ولكن الجهاز الذي طوره الباحثون في جامعة لويفيل لزرعه في الجسم يتيح نشوء ممرات عصبية جديدة بمفردها بالالتفاف عملياً حول مكان الاصابة.

كما يسمح التحفيز تحت التخدير الموضعي باستعادة الوظائف الرئيسية ومنها تحسين القدرة على التحكم بالمثانة والقولون والوظيفة الجنسية وتنظيم درجة الحرارة.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/10/26/paraplegic-man-standing-moving-legs-scientists-rewire-spine/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار