GMT 13:38 2017 الجمعة 27 أكتوبر GMT 13:41 2017 الجمعة 27 أكتوبر  :آخر تحديث

بكين تحض واشنطن على منع رئيسة تايوان من عبور اراضيها

أ. ف. ب.

بكين: طالبت الصين الجمعة الولايات المتحدة بمنع رئيسة تايوان من عبور الاراضي الاميركية و"احتجت بشدة" لدى واشنطن على هذا الامر، وذلك عشية أول زيارة يقوم بها الرئيس دونالد ترمب للصين.

وتبدأ تساي اينغ-وين السبت جولة تستمر اسبوعا تزور خلالها جزر مارشال وتوفالو وجزر سليمان في المحيط الهادىء والتي تعتبر حليفة لتايبيه.

وقال غينغ شوانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية ردا على سؤال عن التوقف المقرر لرئيسة تايوان في هاواي وغوام، وهما منطقتان اميركيتان، خلال رحلتها، "ندعو الولايات المتحدة الى ان تحترم بدقة مبدأ الصين الواحدة".

وتتمتع تايوان باستقلال بحكم الامر الواقع منذ 1949، لكن بكين تطالب بالسيادة عليها وتمنع على شركائها اقامة علاقات دبلوماسية مع الجزيرة احتراما لمبدأ "الصين الواحدة".

واضاف المتحدث ان "الاسباب الحقيقية لعبور المسؤولة التايوانية الاراضي الاميركية مؤكدة"، ملمحا الى انها وسيلة تلجأ اليها للحصول على نوع من الاعتراف الدولي.

ويأتي هذا الخلاف عشية زيارة مهمة يقوم بها ترامب للصين بداية نوفمبر في اطار جولة في آسيا يهيمن عليها الملف النووي الكوري الشمالي مع سعي واشنطن الى الحصول على دعم بكين على هذا الصعيد.

وتقيم تايوان علاقات دبلوماسية مع نحو عشرين دولة صغيرة فقط غالبيتها في المحيط الهادىء واميركا الوسطى وجزر الكاريبي.

ولا علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتايبيه منذ 1979. ولكن بعد بضعة اسابيع من انتخابه في نوفمبر 2016، فاجأ ترامب بكين حين قبل تلقي مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان متجاوزا التزام الولايات المتحدة عدم اقامة علاقات مع مسؤولين في الجزيرة.

وسبق لرئيسة تايوان ان توقفت في الولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير وتحديدا في هيوستن حيث التقت السناتور تيد كروز ثم في سان فرنسيسكو.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار