GMT 5:00 2017 السبت 28 أكتوبر GMT 6:23 2017 السبت 28 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

الاتحاد الأوروبي يصفع البوليساريو بخصوص النقل في الصحراء

إبراهيم بنادي

الرباط: وجه الاتحاد الأوروبي صفعة قوية إلى جبهة البوليساريو وحليفتها الجزائر، بعد أن صادق برلمانه على "الإتفاق أورو - متوسطي للنقل الجوّي" بين دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، مع سريان الإتفاق على المجال الجوي للصحراء، وهو ما يقطع الطريق على كل محاولات الجبهة جر شركات النقل الجوي الدولية إلى القضاء.

وكتبت "المساء" أن الإتفاق الجديد يسمح لشركات الطيران الأوروبية بالعمل في جميع أنحاء التراب المغربي، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية للمملكة، بعد محاولة اللوبي الجزائري المساند للجبهة عرقلة توقيع الإتفاق. كما يسمح للشركات الأوروبية بحرية تامة في التنقل. وتتمتع شركات النقل المغربية بموجب الإتفاق بنفس الحقوق في جميع بلدان الاتحاد الأوروبي.

إسبانيا تفكك شبكة "مافيا" إيطالية تهرب السيارات الفارهة إلى المغرب

فككت السلطات الأمنية الإسبانية، أخيراً، شبكة إجرامية دولية متخصصة في سرقة تزوير وثائق السيارات وتهريبها كاملة أو أجزاء لبيعها في المغرب بثمن باهظ جداً.

واستناداً إلى معطيات الشرطة الاسبانية، فإن العملية التي تمت بتعاون بين الشرطة الوطنية والحرس المدني، مكنت من اعتقال ستة أشخاص، بينهم أربعة يحملون الجنسية الإيطالية إضافة إلى مغربي وإسباني يقومون بتهريب السيارات الفارهة المسروقة من بلدان أوروبية إلى المغرب.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن هذه الشبكة التي تنشط في مدينتي ألميريا وملقة الاسبانيتين كانت تقوم باستئجار السيارات الفارهة وتزوير وثائقها قبل تهريبها إلى المغرب كاملة أو تفكيكها إلى أجزاء وقد نجحت في عمليات تساوي الملايير. وأدت هذه العمليّة، حسب الأمن الإسباني إلى استرداد 15 سيارة فارهة، كما قامت السلطات القضائية بتجميد أصول و عقارات تعود لأفراد الشبكة قدرت قيمتها بـ 313 ألف يورو، إضافة إلى حجزها لثماني عشرة بطاقة مصرفية، وستة هواتف محمولة وبطاقات هوية إيطالية مسروقة.

وكشفت التحقيقات الأولية أن الأمر يتعلق بنشاط مرتبط بعمل المافيا، حيث أن ثلاثة من أفراد الشبكة من جنسية إيطالية كانوا يقومون باستئجار سيارات فارهة بوثائق مزورة، فيما يقوم باقي أفراد الشبكة بتفكيك السيارات ونقلها أجزاء أو كاملة من شبه الجزيرة الآيبيرية عبر ألميريا او الجزيرة الخضراء إلى المغرب.

الأزمات السياسية بالمغرب وإسبانيا تؤجل لقاء رسميا بين عاهلي البلدين

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن الأزمات السياسية التي يعيشها كل من المغرب وإسبانيا منذ 2016، ستؤجل لقاء رسمياً بين الملك محمد السادس والملك فليبي السادس إلى سنة 2018، على الرغم من أنه كان من المرتقب أن تتم زيارة الملك الإسباني للمملكة في مارس 2016.

الداخلية تمنع وقفة احتجاجية ل "الأصالة والمعاصرة" بالحسيمة

"المساء" كتبت كذلك أن السلطاتالمحلية بالحسيمة (شمال)، اتخذت،قراراً صارماً ومفاجئاً، ينص على منع حزب الأصالة والمعاصرة من الاحتجاج أمام مقر ولاية الأمن بالحسيمة.

وأضافت الصحيفة أن منع الوقفة الاحتجاجية التي كان يدعو لها الحزب بالحسيمة، للمطالبة بإطلاق سراح عمر الزراد، الذي كان يشغل منصب رئيس المجلس البلدي لتارجيست ، بسبب تلقيه الرشوة بمعيّة نائبه الرابع.

وذكرت الصحيفة ذاتها أن هذه المسيرة كانت مقررة اليوم، أمام مقر ولاية الأمن ، وسبق ودعا لها برلمانيو"الأصالة والمعاصرة" بالإقليم، وخاصة كل من البرلمانية فاطمة السعديو البرلماني محمد الحموتي، مضيفة أن منع هذه الوقفة جاء مع القرار الذيأصدرته وزارة الداخلية، بمنع أياحتجاج يومي 27 و28 تخليداً لمقتلمحسن فكري.

العثماني ينتظر ملء المقاعد الوزارية الشاغرة

تعود "إيلاف المغرب" إلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ينتظر ملء المقاعد الشاغرة لحزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية من الحزبين نفسيهما، ولا ينوي الانفتاح على أحزاب أخرى، مثل حزب الاستقلال، إلا إذ وقعت مستجدات من قبيل رفض "التقدم والاشتراكية" الاستمرار في الحكومة.

من جهة أخرى، قال محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إن العثماني لم يلتقه بعد. وحول مدى استعداد الحزب لملء مقاعده الشاغرة في الحكومة، رد قائلاً: "اسألوا رئيس الحكومة عن ذلك".

العثماني لم يقحم حزبه في عمليات التعديل الحكومي

في موضوع ذي صلة ، كتبت "الأخبار" أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لم يقحم الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في عمليات التعديل الحكومي، عقب الزلزال السياسي الذي خلف إعفاء أربعة وزراء، وأن رئيس الحكومة لا يرى أن حزبه معني بهذه التحولات التي تدخل ضمن المطبخ الحكومي وتهم أحزابا أخرى.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الحكومة أكد توجهه حينما شرع في إجراء مشاوراته مع نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي كلف خالد الناصري بتمثيله بسبب وجوده بالخارج، ومحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن القياديين طلبا من العثماني مهلة لاجتماع مكتبيهما السياسيين للتقرير في الموقف المناسب والأشخاص المقترحين.

الأمن المغربي يحقق في شريط إباحي لتلميذة قاصر

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن خلية مكافحة الجرائم الإلكترونية بمصلحة الشرطة القضائية بتزنيت (جنوب) فتحت تحقيقاً في شريط إباحي لتلميذة قاصر، من عائلة معروفة بالمدينة، لكشف ظروف تصويره والأشخاص الذين كانوا وراء تسريبه.

وأضافت الصحيفة أن التحقيقات جارية لفك لغز نشر عدة صور فاضحة للقاصر، التي تتابع دراستها بإحدى المؤسسات التعليمية بالمدينة، إضافة إلى مقاطع فيديوهات وهي ترقص عارية على إيقاع موسيقى إسبانية بغرفة نومها، وبين الفينة والأخرى تلتفت ناحية كاميرا التصوير التي كانت على علم بوجودها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار