GMT 19:12 2017 السبت 28 أكتوبر GMT 6:50 2017 الأحد 29 أكتوبر  :آخر تحديث

استجابة لأسئلتكم: 8 معلومات عن الأكراد

بي. بي. سي.

وصل بي بي سي عربي العديد من أسئلة القراء حول الملف الكردي، وبعد فحص وتدقيق هذه الأسئلة تم اختيار 8 منها تلقي الإجابات عليها الضوء على جوانب عديدة لهذه المسألة.

سؤال القارئة أسماء بشير: هل الأكراد عرب أم إثنية قائمة بذاتها؟

  • تقول دائرة المعارف البريطانية إن الأكراد مجموعة عرقية ولغوية مستقلة تعيش في جبال الأناضول شرقي تركيا ومرتفعات زاغروس غربي إيران و في شمالي العراق وسوريا وأرمينا.

سؤال القارئ أحمد العبادي: هل يوجد أكراد شيعة أم لا؟

  • يقول كتاب "مستقبل كردستان في العراق" لبريندان أوليري وجون ماكغاري وخالد صالح إن أغلب الأكراد سنة ولكن هناك أقلية شيعية تعرف بالفيلية هجّر منهم نظام صدام حسين حوالي 200 ألف من بغداد ويتركزون في جنوب ووسط وشمال شرقي العراق.

سؤال من قارئ لم يكشف عن اسمه جاء فيه: هل هناك أكراد يهود؟

  • الأكراد اعتنقوا ديانات مختلفة من بينها اليهودية وذلك بحسب كتاب مستقبل كردستان في العراق. وتقول هيئة الإذاعة الألمانية دويتش فيله لكن الأغلبية الساحقة من الأقلية اليهودية هاجرت من العراق بعد الحرب العالمية الثانية.

سؤال من قارئ لم يكشف النقاب عن هويته ايضا: من هم الكاكائيون؟

  • الكاكائيون هم من ينسبون إلى الكاكائية التي تختلف حولها الآراء فهناك من يعتبرهم من المسلمين في حين هناك من يراها ديانة قائمة بذاتها، والاسم مشتق من كاكا باللغة الكردية وتعني الأخ الأكبر، وهي ديانة تؤمن بتناسخ الأرواح، وأتباع هذه الديانة من الأكراد، ويتركزون في كركوك وخانقين والسليمانية بالعراق.

سؤال القارئ أحمد: من الذي يعين رئيس كردستان العراق؟

  • منصب رئاسة اقليم كردستان العراق يتم بالانتخاب وليس التعيين، وأول رئيس للإقليم هو مسعود بارزاني. ومنصب الرئاسة شاغر حاليا بعد أن انتهت مدة رئاسة بارزاني. وكان من المقرر إجراء الانتخابات المقبلة في أوائل نوفمبر/تشرين ثاني المقبل ولكن تقرر تأجيلها.

سؤال القارئ معاذ الملكاوي: متى ظهرت قوات البيشمركة، وهل هي مستقلة عن الجيش العراقي؟

  • يرى بعض المؤرخين أن جذور البيشمركة تمتد إلى أواخر القرن التاسع عشر حين كان هناك حراس حدود قبليون وأصبحوا أكثر تنظيما بعد سقوط الدولة العثمانية، ودخلت البيشمركة في حروب مع القوات الحكومية العراقية في مراحل متعددة، كما انخرطت في اقتتال داخلي في الإقليم أحيانا. وتعتبر جزءا من القوات العراقية

سؤال القارئ مروان: ما هي الإمكانات الاقتصادية لإقليم كردستان العراق؟

  • يعتمد اقتصاد الإقليم بشكل أساسي على النفط، وذلك فضلا عن مصادر أخرى على رأسها السياحة والزراعة.

موضوعات متعلقة

حقائق عن إقليم كردستان العراق

البيشمركة: من حرب العصابات إلى تشكيل شبه نظامي

الأكراد وحلم الدولة التاريخي

الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني: تاريخ من التحالفات والصراع



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار