: آخر تحديث
بغداد تنتظر تنفيذ البيشمركة لطلبها بالعودة إلى حدود 2003

بارزاني لن يستقيل اليوم لكن البرلمان سيبحث توزيع صلاحياته

وضع قيادي في حزب بارزاني حدًا لتكهنات راجت خلال الساعات الاخيرة عن امكانية اعلان رئيس اقليم كردستان العراق عن استقالته اليوم خلال جلسة برلمانية ستناقش توزيع صلاحياته الرئاسية، موضحة أن ولاية بارزاني الرئاسية ستنتهي قانونيًا في الاول من الشهر المقبل أي بعد ثلاثة أيام، وعلى البرلمان أتخاذ اجراءات لسد فراغ رحيله.

إيلاف من لندن: يعقد برلمان إقليم كردستان الاحد جلسة في أربيل ستتم خلالها قراءة رسالة وجهها اليه رئيس الاقليم مسعود بارزاني تتضمن الموقف من التطورات الاخيرة التي شهدها الاقليم بعد اجراء الاستفتاء على الانفصال في 25 من الشهر الماضي، وانتشار القوات العراقية في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها وسيطرتها على المنافذ الحدودية بعد ارغام قوات البيشمركة الكردية على الانسحاب منها بعد سيطرتها عليها اثر تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، الذي احتلها في يونيو عام 2014.

 وكانت حركة التغيير الكردية المعارضة قد طالبت في وقت سابق بتنحي بارزاني وإلغاء قانون رئاسة الإقليم وحل رئاسته وتبثيت النظام البرلماني عوضًا عن الرئاسي.

ومن جهته، قال أميد خوشناو رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني في برلمان كردستان إن الرسالة لا تتضمن استقالة بارزاني من منصبه. واشار خوشناو في تصريحات لشبكة روداوو الكردية، واطلعت عليها "إيلاف" انه بعد تلاوة رسالة بارزاني سيتم التباحث بشأن مشروع قانون بعنوان توزيع سلطات رئاسة اقليم كردستان على الاجهزة والمؤسسات الاخرى في الاقليم والتي تنحصر في البرلمان والحكومة ومجلس القضاء.

وبشأن مضمون رسالة بارزاني التي راجت اخبار عن تضمنها استقالته من رئاسة الاقليم، اوضح خوشناو ان الرسالة لاتتضمن استقالة بأي شكل من الاشكال، وانما عدم رغبته بتمديد رئاسته للاقليم التي ستنتهي في الاول من الشهر المقبل، حيث سيدعو البرلمان إلى الاستعداد خلال الفصلين التشريعيين اللذين بقيا له لاجراء انتخابات البرلمان ورئاسة الاقليم في موعدها المقرر في الاول من يوليو عام 2018.

 

وفد القوات العراقية الاتحادية للاجتماع مع قادة البيشمركة

 

وبشأن الجهات التي تستطيع ممارسة صلاحيات رئيس الاقليم، اشار خوشناو إلى انه بموجب مشروع القانون يمارس البرلمان سلطات رئيس الاقليم التشريعية والحكومة سلطاته التنفيذية، فيما يقوم مجلس القضاء بممارسة سلطاته القضائية.

وتعتقد مصادر عراقية تحدثت معها "إيلاف" ان بارزاني لن يقدم استقالته من الرئاسة، وانما سينتظر انتهاء ولايته في الاول من الشهر المقبل لتتوزع صلاحياته على البرلمان والحكومة والقضاء، حيث ستمارس هذه المؤسسات السيادية تلك الصلاحيات حتى موعد الانتخابات المقبلة. 

وانتهت ولاية بارزاني الذي يعد اول رئيس للاقليم عام 2013 وتم تمديد فترته الرئاسية عامين بسبب الحرب ضد تنظيم داعش الذي احتل اراضيَ واسعة من العراق في صيف عام 2014.

بغداد تنتظر تنفيذ البيشمركة طلبها بالعودة إلى حدود 2003 

تنظر السلطات العراقية حاليًا ردًا من قيادة قوات البيشمركة الكردية على طلب قيادة القوات العراقية منها الانسحاب إلى حدود عام 2003 لدى سقوط النظام السابق في التاسع من ابريل من ذلك العام. واختتم في مقر قيادة عمليات نينوى بمدينة الموصل شمال العراق مساء امس اجتماع لقادة عسكريين امنيين في القوات الحكومية مع قادة من قوات البيشمركة الكردية. 

وقال رئيس اركان الجيش العراقي الفريق الاول الركن عثمان الغانمي انه تم ‏الاتفاق على العديد من النقاط لكن وفد البيشمركة لم يعطِ اجابات نهائية على طلب العودة لحدود 2003 لحين ‏الرجوع إلى رئاسة الاقليم ومن ثم ابلاغ القوات العراقية بالاجوبة.‏ وأشار إلى أن وقف إطلاق النار المتفق عليه لمدة 24 ساعة سينتهي خلال الساعات المقبلة، و"إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فيوجد خيار ثانٍ" دون توضيح طبيعة هذا الخيار. 
فقد سلم الوفد العراقي المفاوض الجانب الكردي الممثل بقيادة قوات البيشمركة ورقة تتضمن عددًا من المطالب وهو بإنتظار مناقشتها في اربيل من قبل القيادة الكردية للرد عليها لاحقا.

ومن جانبه، أوضح قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري ان الاجتماع تضمن محورين : ‏الاول عودة القوات الكردية إلى حدود عام 2003 والثاني تسليم المنافذ الحدودية إلى السلطات الاتحادية.‏ أما الوفد الكردي فلم يدلي بأي تصريح لوسائل الإعلام عقب الاجتماع.

‏وكان اجتماع مغلق جرى امس بين قيادات عسكرية اتحادية وممثلين عن ‏قوات البيشمركة في مقر قيادة عمليات نينوى حيث مثل الجانب الاتحادي فيه رئيس ‏اركان الجيش الفريق الاول الركن عثمان الغانمي وقائد عمليات نينوى اللواء نجم ‏الجبوري فيما مثل قوات البيشمركة عزيز ويسي قائد قوات الزيرفاني وشيخ جعفر ‏شيخ مصطفى امر اللواء 70 ووزير داخلية الاقليم كريم سنجاري. 

البيشمركة انسحبت من مخمور جنوب شرق الموصل

وقد انسحبت قوات البيشمركة بالكامل من قضاء مخمور جنوب شرق الموصل امس بعد ساعات من سيطرة قوات من الجيش والشرطة الاتحادية على أجزاء واسعة منه. وقال مصدر عسكري إن قوات البيشمركة انسحبت من قضاء مخمور جنوب شرق الموصل بعد ان تلقت تعليمات بالانسحاب حيث تولت قطعات من الجيش والشرطة مهمة الانتشار في القضاء.

وفي الوقت نفسه، وصلت تعزيزات عسكرية إلى ناحية زمار 130كم شمال غرب الموصل بحسب المصدر الذي أوضح ان تعزيزات عسكرية من تشكيلات جهاز مكافحة الإرهاب وقوات اتحادية وصلت ناحية زمار للسيطرة عليها بالكامل إلى جانب قطعات من الجيش العراقي بعد استلام الملف الامني من قطعات البيشمركة التي كانت تسيطر عليها سابقا.

واضاف المصدر في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان القطعات دخلت الناحية والقرى التابعة اليها من كل المحاور كونها موقعًا استراتيجيًا يقع على الحدود العراقية السورية والتي تطل ايضا على محافظة دهوك وبلدة زاخو. واشار إلى ان القوات العراقية فتحت طرقاً رئيسية كانت مغلقة منذ اكثر من عامين تقريبا بعد تطهيرها وتمشيطها من العبوات الناسفة، وأهمها طريق ناحية ربيعة الرابط بمدينة الموصل وطريق ناحية زمار باتجاه المدينة ذاتها.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اوقف الجمعة الماضي عمليات القوات العسكرية الاتحادية ضد قوات البيشمركة في سهل نينوى لمدة 24 ساعة لفسح المجال أمام فريق فني مشترك للعمل في جميع المناطق المتنازع عليها والسيطرة على معبر فيشخابور الحدودي مع تركيا وهو الوحيد الذي يربط إقليم كردستان بتركيا وأنشئ عام 1991 على بعد حوالي 50 كم غرب مدينة دهوك ضمن الحدود الإدارية لإقليم كردستان.

وخلال يومي الاربعاء والخميس، دارت اشتباكات عنيفة تُستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة بين البيشمركة والقوات العراقية التي تسعى للسيطرة على المعبر الحدودي وتأمين خط الأنابيب النفطي الواصل إلى ميناء جيهان التركي.
 


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. back to north iraq
ASSYRIAN4EVER - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 07:30
بغداد تنتظر تنفيذ البيشمركة طلبها بالعودة إلى حدود 2003 ........... كلاام فارغ ..لا يوجد اي اتفاق 2003 المطلوب هو احترام الوطن وسيادة والاسم هو شمال العراق وانتهئ
2. (ايران تخرج اقوى).
- GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 08:15
(ايران تخرج اقوى). لانها تقاتل بمدن غير مدنها،، ودماء غير دمائها، وارض غير ارضها.
3. كل عائلة مسعود
كوردي - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 09:25
لو كانت لدى البارزاني ذرة من الشجاعة والمسؤولية لما إخنفى مثل إستاذه صدام. كان يجب أن يظهر كرجل ليعتذر من شعبه ويستقيل لأنه فشل ودفع شعبه ثمنآ باهظا لمغامرته الغير محسوبة . مشكلة أكراد العراق الرئيسية عيشهم الأزلي في مستنقع الدين والعشائرية. على الشعب الكورد ان يطالب بعزل كل عائلة مسعود ( نيجيرفان ,سيروان, مسرور, منصور..وزعرور وطبشور) .
4. NO KURDISTANO
IRAQI ONLY - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 09:41
لأ يوجد كوردستان في العراق’’’’’’’ يوجد شمال العراق اذهبوا الئ تركيا او ايران اذا انت رجال واطلبوا الاسقلال
5. سيؤسس مجلس قيادة
PMSK - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 10:29
مسعود البرزاني ، سوف لن يستقيل، لان ولايته ستنتهي يوم 10/31، اي بعد يومين ، وسيؤسس مجلسا برئاسته ، على غرار مجلس قيادة الثورة ، زمن صدام ، وهذا المجلس سيكون هو صاحب الصلاحية والقرارات النهائية ، اي ان السيد مسعود سوف يكون هو صاحب السلطة العليا ، ولم يتغير اي شي ْ ، سواء كان رئيس للاقليم او رئيسا للمجلس الذي سيؤسسه ، ويمنح الصلاحيات التنفيذية ، لرئيس وزرائه ، التي لا تعني شيئا ، لان القرارت الاساسية التي تهم السياسة والاقتصاد والثروات والامنية ستبقى بيده في حين تبقى مسؤوليةجهاز الامن ( المخابرات ) بيد ابنه مسرور .... وهكذا ، المقل العراقي يقول ( خوجه علي ملا علي ) ....
6. محكمة
واحد - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 13:10
اذا كان هناك شريف واحد في برلمان شمال العراق فيجب ان يطرح فورا قرار محاسبة مسعود وعائلته على كل دولار سرقوها منذ ٩١ واين ذهبت المليارات وبعدها يرمون في السجون للابد .. اما تقسيم السلطات فهذا الخبيث سيلعب بكم كالسابق بقرقوزاته المعروفين
7. شتان بين كوردستان ومعسكر
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 13:46
شتان بين كوردستان ومعسكر بعقوبة لمرتزقة الليفي .
8. شتان بين كوردستان ومعسكر
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 13:46
شتان بين كوردستان ومعسكر بعقوبة لمرتزقة الليفي .
9. العراق طردكم بعد ان جلبك
ئەبوو چیچۆ - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 13:47
العراق طردكم بعد ان جلبكم الانكليز .
10. لنبدأ من بغداد
واحدة - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 17:11
يا "واحد" ذا بدأنا مسألة محاسبة المسؤولين فان مسؤوليك في بغداد يجب ان يكونوا اول من يبدأ بهم الناس في العراق, لان درجة سرقتهم وفسادهم لم يصل اليه اي احد


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  2. العالم في حداد على كوفي أنان
  3. كوفي أنان... الأمين العام
  4. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  5. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  6. السعودية تدعم
  7. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  8. عمران خان... الجانب الآخر!
  9. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  10. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  11. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  12. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  13. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  14. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  15. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  16. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
في أخبار