: آخر تحديث

بوتشيمون "هو رئيس منطقة كاتالونيا وسيبقى كذلك" وفق نائبه

برشلونة: أكد نائب رئيس حكومة كاتالونيا التي أقالتها مدريد أوريول جونكيراس الأحد أن زعيم الانفصاليين كارليس "بوتشيمون هو وسيبقى رئيس" المنطقة.

وقال جونكيراس في مقالة نشرتها صحيفة "ال بونت-افوي" إن "كارليس بوتشيمون هو وسيقى رئيس البلد وكارمي فوركاديل هي وستبقى رئيسة البرلمان، وهذا على الأقل إلى اليوم الذي يقرر فيه المواطنون خلاف ذلك من خلال انتخابات حرة"، منددا بما وصفه بانه "انقلاب ضد كاتالونيا".

وأضاف "لا يمكننا أن نعترف (...) بأي من التدابير غير الديموقراطية التي اتخذها الحزب الشعبي (بزعامة رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي) في مدريد" بعد اقل من 48 ساعة على اعلان استقلال "جمهورية كاتالونيا" في حدث غير مسبوق في تاريخ اسبانيا المعاصرة ردت عليه مدريد بتفعيل المادة 155 من الدستور وعينت نائبة رئيس الحكومة على رأس ادارة المنطقة.

ووقع جونكيراس المقالة بصفته "نائب رئيس حكومة كاتالونيا".

وقال "علينا اتخاذ قرارات لن يكون من السهل على الدوام فهمها خلال الأيام المقبلة"، ووصف علاقة "حكومته" بالحكومة الاسبانية بأنها "علاقة تبعية اعتباطية ومتقلبة وخنوع. لم يسعوا يوما الى اقناعنا وأرادوا على الدوام ان يتغلبوا علينا".

لم يحظ اعلان استقلال كاتالونيا باي اعتراف على الصعيد الدولي، في حين تسعى حكومة اسبانيا الى استعادة السيطرة على المنطقة باسرع وقت بعد أن حصلت على موافقة مجلس الشيوخ عبر تفعيل المادة 155 وتطبيق الدستور فيها.

وعينت نائبة رئيس الحكومة سورايا ساينز دو سانتاماريا رئيسة لادارة المنطقة بعد اقالة كل اعضاء حكومتها و150 من كبار المسؤولين وفق الاعلام.

شهدت اسبانيا حربا أهلية في 1936-1939 قبل ان يحكمها الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو حتى 1975. وشهدت كذلك حركة انفصالية في اقليم الباسك تخللتها اعمال عنف على امتداد اربعين عاما قتل خلالها 800 شخص. ونسبت مسؤولية العنف الى منظمة "ايتا" التي تخلت عنه في أكتوبر 2011.

من جانبه، قال السفير الاسباني في باريس الاحد انه بامكان بوتشيمون الذي اقالته سلطات مدريد ان يترشح للانتخابات المحلية التي قررت الحكومة الاسبانية الدعوة لها في 21 كانون الاول/ديسمبر طالما ان القضاء لم يقرر ما يخالف ذلك.

وصرح فرناندو كارديريرا لاذاعة اوروبا 1 "نشجع الجميع على المشاركة والسيد بوتشيمون مدعو للترشح. نعم يمكنه الترشح".

وردا على سؤال بشأن الملاحقة القضائية بتهمة "العصيان" التي ستطلقها مدريد الاسبوع القادم ضد بوتشيمون، قال السفير "القضاة هم من يقررون ان كان خارجا عن القانون ام لا. وحاليا يمكنه التقدم للانتخابات".

ودعت حكومة مدريد الى انتخابات في اقليم كاتالونيا في 21 ديسمبر اثر قرارها اقالة حكومة كاتالونيا.

واعتبر السفير انه اذا "اعتقدوا (الكاتالونيون) انهم يعيشون خارج اسبانيا فهم يعيشون في بلد خيالي" مضيفا "ليس هناك اي تأثير لهذا الاعلان للاستقلال من جانب واحد" الذي اصدره برلمان كاتالونيا الجمعة.

وتابع انه "لا يعتقد ان هناك انشقاقا في الشرطة ولا بين الموظفين فهم ادوا يمين الولاء". واعتبر ان بوتشيمون "يمكن ان يدعو الى نوع من المقاومة، ولا اعتقد انه سيلقى تجاوبا".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  2. ترمب يحظر على برينان الوصول إلى معلومات حساسة
  3. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  4. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  5. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  6. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  7. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  8. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  9. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  10. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  11. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  12. السجائر الإلكترونية
  13. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  14. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  15. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  16. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
في أخبار