GMT 20:49 2017 الأحد 29 أكتوبر GMT 20:54 2017 الأحد 29 أكتوبر  :آخر تحديث

اليونان تنتقد التدخل غير المقبول للسفير الإسباني على خلفية ازمة كاتالونيا

أ. ف. ب.

اثينا: اتهمت وزارة الخارجية اليونانية الأحد السفير الاسباني لدى اليونان بـ"التدخل غير المقبول" في شؤون البلاد، بعد انتقاده رد فعل أثينا حيال الأزمة في كاتالونيا.

وقالت الوزارة في بيان ان "سفير دولة صديقة وحليفة ينتهك بتعليقاته (...) الدستور اليوناني (...) ويتخطى بطريقة استفزازية الحدود الدبلوماسية"، متهمة إياه بـ"التدخل غير المقبول" في شؤون البلاد.

وانتقد السفير انريكي فيغيرا في مقابلة مع صحيفة اليمين الشعبي "ايليفتيروس تيبوس" نشرت السبت، "عدم صدور تصريحات من جهة الحكومة" اليونانية، بعد اعلان برلمان كاتالونيا الاستقلال.

وقارن السفير بين صمت الحكومة والموقف المُعلن الداعم لوحدة اسبانيا الذي عبرت عنه المعارضة اليمينية اليونانية ورئيس الدولة الذي له منصب بروتوكولي. وأضاف السفير "دعمت حكومات أوروبية أخرى بقوة وحدة الأراضي الاسبانية وموقف الحكومة" الاسبانية.

واخذت الوزارة على السفير انه "يلمح" الى خلافات بين رئيس الدولة والحكومة و"يتبنى حجج المعارضة المغلوطة". وأضافت الوزارة "ننتظر منه العودة فورا عن تصريحاته السيئة وأن يعطي التفسيرات اللازمة".

وأعلنت الحكومة اليونانية موقفها من اعلان برلمان كاتالونيا الاستقلال السبت، على لسان المتحدث باسمها ديمتريس تزاناكوبولوس، فنددت باي "خطوة أحادية" في هذه الأزمة وأكدت دعم اليونان لـ"وحدة اراضي اسبانيا". ودعا تزاناكوبولوس الى "المبادرة من أجل اقامة حوار ديموقراطي في اطار الدستور الاسباني".

من جهته، اعتبر النائب الاوروبي عن حزب اليسار المتطرف اليوناني الحاكم "سيريزا" ونائب رئيس البرلمان الاوروبي ديمتريس باباديموليس الجمعة أن "اعلان استقلال كاتالونيا من طرف واحد يسهل الاستبداد من (جانب رئيس الوزراء الاسباني ماريانو) راخوي وينسف الحوار من اجل حل قابل للتطبيق".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار