GMT 12:50 2017 الإثنين 30 أكتوبر GMT 9:31 2017 الإثنين 30 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

الملك يعين جنرالات من الجيل الجديد بالصحراء

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أصدرت تعيينات جديدة همت أكثر من 15 ضابطاً سامياً تتراوح رتبهم بين جنرال (فريق ) وعقيد سيتقلدون مهامّ ومسؤوليات عسكرية في غاية الأهمية بالمنطقة الجنوبية للمملكة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه قد تم وضع الثقة في 8 جنرالات من الجيل الجديد لقطاع القوات المسلحة الملكية، حيث عين الجنرال عزيز لقيادة قطاع وادي الذهب، وسيساعده بالمنطقة الجنرال مروش، الذي عين نائباً لقائد قطاع وادي الذهب، وقائداً بكلتة زمور، فيما تم تعيين الجنرال اقديم قائداً لقطاع حمادة.

كما تم تعيين الجنرال وفيق نائباً لهلشبه قطاع حمادة، أما الجنرال بنيدير فقد تم تعيينه على رأس المكتب رقم 1 بالمنطقة الجنوبية، فيما سجلت باقي التعيينات حضوراً قوياً للجنرالات الشباب، إذ تم تعيين الجنرال مقداد قائدًا لقطاع درعة العسكري، فيما تم تعيين الجنرال كديح رئيساً للقاعدة الجوية بالمنطقة الجنوبية.

اصطدام شاحنة بطائرة في مطار فاس

أعلنت حالة من الاستنفارالشديد ، أول من أمس السبت، بمطار سايس الدولي بفاس، بعد ارتطام شاحنة لنقل وجبات الغذاء بطائرة تابعة لشركة طيران العربية ، التي كانت تستعد للإقلاع في اتجاه مدينة لندن ، حوالي السابعة مساء.

وكتبت "المساء" أن الحادث تسبب في الغاء هذه الرحلة، رغم أن الركاب كانوا قد صعدوا إلى الطائرة وشدوا أحزمتهم، قبل أن تتم إعادة إنزالهم من جديد، وعرض الطائرة على فريق مختص من أجل المعاينة والتأكد من سلامتها ، وإصلاح ما يمكن إصلاحه قبل أن تحلق في السماء.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن المشكل تسبب في ترويع المطار وفي تأخير رحلة المسافرين الذين كانوا في حالة غضب شَدِيد، وهو مشكل يرجع بالأساس إلى ما وصف بضعف مؤهلات سائق الشاحنة التي تسببت في هذا الحادث، عندما كان متوجهاً نحو الطائرة المذكورة لتمكينها من وجبات الأكل قبل الإقلاع، وهو مشكل نادر الوقوع ولا يحدث سوى في بعض الحالات التي تنعدم فيها التجربة لدى السائق، على حد تعبير المصادر، وهذه مسؤولية يتحملها بالدرجة الأولى المشرف على سلامة الطيران المدني، الذي كان عليه أخذ كل الحيطة والحذر، حتى لا تحدث مثل هذه المشاكل التي تؤثر على السير العادي داخل المطار، وتسبب في انزعاج المسافرين والسياح بالخصوص.

هذه أسباب تحذير أميركا لمواطنيها بالمغرب

حذرت السفارة الأميركية بالرباط موظفيها والمواطنين الأميركيين من الاحتجاجات والوقفات التي نظمت نهاية الأسبوع بسبب حلول الذكرى الأولى لمقتل محسن فكري. إذ دعت السفارة إلى تجنب السفر إلى المنطقة، مضيفة أن عدداً من الوقفات الاحتجاجية متوقع خلال الأسبوع، خاصة أول من امس السبت.

وذهبت السفارة، بحسب "المساء"، إلى أن التقارير تشير إلى أن مجموعات مختلفة تخطط للمشاركة في الوقفات في إقليم الحسيمة (شمال). ولمحت السفارة في تحذيرها الموجه إلى المواطنين الأميركيين وموظفي السفارة، إلى احتمال حدوث احتجاجات في مدن أخرى، تزامناً مع الذكرى.

ودعت السفارة المواطنين الأميركيين إلى تجنب المناطق التي من المتوقع أن تشهد احتجاجات، مبررة ذلك بأن هذه الوقفات السلمية يمكن أن تتحول إلى مواجهة عنيفة.

مشاريع ملكية متعثرة تنذر بزلزال جديد

أما "الصباح" فكتبت أن مشاريع ملكية متعثرة تنذر بزلزال جَديد. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن تحريات المفتشية العامة للداخلية والمفتشية العامة للمالية ستتواصل، وستهم المشاريع المتعثرة في مختلف الجهات، إذ يعمل جهازا المراقبة على إعداد تقارير حول مهامهما، وستركز العمليات على المشاريع التنموية التي وقعت أمام الملك، والتي لم تعرف طريقها إلى التفعيل.

الصحيفة ذاتها كتبت أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية السابق، ورئيس حزب الأحرار السابق، مرشح لخلافة نزار بركة على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأضافت "الصباح" أن مهمة مزوار الخاصة بمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيّرات المناخية ستنتهي في الثالث من الشهر المقبل، مما قد يعجل بتعيينه في المنصب نفسه.

قضاة غاضبون من تعيينات في مناصب عليا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن قضاة غاضبون من تعيينات في مناصب عليا بالمحاكم وبالمجلس الأعلى، والتي اعتبرها البعض نفذت بمبدأ الموالاة والمحسوبية.

وأضافت الصحيفة أن حالة من الغضب سادت صفوف عدد كبير من القضاة بخصوص الترشح لمناصب أخرى، حيث اعتبروا أن الأسماء المرشحة معروفة ، نظرًا للشروط التي فرضت على الراغبين في الترشح، والمتجلية في وجود أقدمية كبيرة، كما أن جدلاً اثير بسبب إقصاء الشباب والنساء.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار