GMT 10:00 2017 الإثنين 30 أكتوبر GMT 10:02 2017 الإثنين 30 أكتوبر  :آخر تحديث

ستولتنبرغ يدعو الى "تسوية سلمية" للازمة الكورية الشمالية

أ. ف. ب.

طوكيو: ذكر الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين في اليابان بموقفه في مواجهة "التهديد الشامل" الذي تشكله كوريا الشمالية، مؤكدا انه من الضروري التوصل الى "تسوية سلمية" للازمة بدلا من القيام بعمل عسكري.

وقال ستولتنبرغ في خطاب امام خبراء ومسؤولين في قطاع الدفاع في طوكيو "نحن قلقون مثلكم من السلوك الاستفزازي والمتهور" لكوريا الشمالية التي "تشكل تهديدا مباشرا" لليابان ومنطقتها كما تطرح أيضا "تهديدا شاملا".

لكن الدبلوماسي النروجي قال في الوقت نفسه "لسنا بحاجة لاستخدام القوة المسلحة ويجب ايجاد تسوية سلمية".

وكان ستولتنبرغ صرح في مقابلة مع وكالة فرانس برس في بروكسل قبل ايام ان تدخلا عسكريا في كوريا الشمالية ستكون له "نتائج مدمرة".

وكرر الاثنين القول ان "الحلف الاطلسي يدعم بقوة ضغطا سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا على كوريا الشمالية"، مشددا على ضرورة التأكد من ان العقوبات التي تبنتها الامم المتحدة ضد بيونغ يانغ في ايلول/سبتمبر "تطبق بالكامل وبكل شفافية".

وقام النظام الكوري الشمالي في الاشهر الاخيرة بتجربة نووية سادسة واختبارات لصواريخ بالستية بعيدة المدى يمكن ان تبلغ السواحل الاميركية. وخلال شهر واحد حلق اثنان من هذه الصواريخ فوق شمال اليابان.

وفي الوقت نفسه، تبادل الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون هجمات كلامية. واكد ترامب مرات عدة انه لا يستبعد الخيار العسكري.

ويفترض ان يجري رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يدعو الى "دبلوماسية قوية" في مواجهة بيونغ يانغ، محادثات بعد ظهر الاثنين مع ستولتنبرغ قبل ان يستقبل في اليابان ترامب في بداية تشرين الثاني/نوفمبر في اطار جولة دبلوماسية للرئيس الاميركي في آسيا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار