GMT 12:46 2017 الثلائاء 31 أكتوبر GMT 13:17 2017 الثلائاء 31 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

الجيش المغربي يعزز ترسانته بصواريخ تخترق الدروع

إبراهيم بنادي

الرباط: وافق الكونغرس الأميركي على صفقة للمغرب مع شركة "ريثيون" للأنظمة الصاروخية يحصل بموجبها على صواريخ موجهة لاسلكياً، لتعزيز ترسانته من الصواريخ الأميركية الصنع، التي سيتم تسليمها للجيش المغربي بعد عامين من الآن.

وحسب المعطيات التي كشفت عنها الشركة، تصل قيمة الصفقة إلى أكثر من 300 مليون دولار، وهو سعر ثابت، على أن تتم مباشرة عملية الصنع في عدد من الأماكن المختلفة بالولايات المتحدة. وتشمل الصفقة تعهد الشركة بترتيبات الصيانة وما بعد الخدمة.

وكتبت "المساء" أن الجيش الأميركي منح الصفقة لشركة "ريثيون" بتوكسون بأريزونا، لتزويد كل من لبنان، الأردن، والمغرب بصواريخ لا سلكية موجهة بصرياً. كما يستفيد الجيش الأميركي بدوره من الصواريخ التي تصنعها الشركة، بالإضافة إلى العملاء الأجانب.

ومن المتوقع أن يتم التسليم أواخر شهر يوليو من عام 2020. وهذه الصواريخ مضادة للدروع، ويمكن إطلاقها من منصات تركب على المركبات أو من المروحيات، والمدى الأقصى لهذه الصواريخ يبلغ 3,750 أمتار، وبإمكانها اختراق دروع بسمك600 ملم إلى 1000 ملم، حسب فئة الصاروخ.

المغرب مهدد بفقدان مخزون السردين بالمتوسط

دق علماء المجلس الدولي لاستكشاف البحار ناقوس الخطر من الوضعية الحرجة التي تواجهها الثروة السمكية المغربية على مستوى البحر المتوسط، داعين إلى وقف صيد سمك السردين لانقاذ هذا النوع من السمك الذي اصبح مهدداً ولا يتكاثر.

وكتبت "المساء" أن علماء المجلس حذروا من أن السردين الأطلسي في وضع حرج وينبغي وقف صيده لإنقاذ النوع، ويذهب التقرير إلى أن كيفية استغلال الموارد البحرية تسببت في الوصول إلى حافة الهاوية، في ما يتعلق بهذا النوع من الأسماك.

وأصدر المجلس الدولي لاستكشاف البحار، في الأسبوع الماضي، تقريرا بتوصية واضحة تؤكد ضرورة الوقف التام للصيد، وتؤكد الباحثة في المعهد الإسباني لعلوم المحيطات، إيزابيل ريفيرو، في حديثها مع صحيفة إسبانية، أن الوضع "حرج" لهذا المورد البحري، وقالت: "إنه في أسوأ حالة شاهدناها، في أسوأ المستويات التي تم اكتشافها على الإطلاق".

ويهدف التقرير إلى دفع كل بلدان البحر الأبيض المتوسط إلى ضرورة التحرك لوقف صيد سمك السردين من اجل الحفاظ عليه، كالمغرب وإسبانيا والبرتغال.

ورفضت الحكومة الإسبانية بالفعل ما حذر منه العلماء، وتقول: "هناك مجال " لمواصلة الصيد في عام 2018، بما لا يقل عن 13500 طن في مياه الآيبيري الأطلسي». وبعيدًا عن تحليل المجلس، تعتقد الحكومة الإسبانية أنه مع هذه الحصة سوف تكون قادرة على «استعادة الكتلة الحيوية بنسبة 5 في المائة».

المغرب يشارك في اجتماع لتقييم العمليات العسكرية باليمن

"المساء" كتبت كذلك أن وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي يضم المغرب، عقدوا الأحد، اجتماعاً، في العاصمة السعودية الرياض لتعزيز التكامل والتنسيق في ما بينهم في المرحلة المقبلة .

وشارك في الاجتماع كل من السعودية والكويت والإمارات والمغرب والأردن والسودان وباكستان والبحرين وماليزيا ومصر وجيبوتي والسنغال واليمن.

وناقش الاجتماع تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الانسانية والسياسية والعسكرية، لضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرسومة للتحالف وصولاً إلى استكمال الحكومة الشرعية بسط سيادتها على الأراضي كافة في ظل وحدة اليمن الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته، بحسب بيان نشرته قي وقت سابق وكالة الأنباء السعودية.

شبكة للاستيلاء على العقارات "توقظ" الموتى من قبورهم

تجري المحكمة الابتدائية بالقنيطرة (شمال الرباط) تحقيقات موسعة في قضية تزوير وثائق رسمية للاستيلاء على عقارات محفظة تعود ملكيتها لمواطن توفي منذ سنوات، يتابع فيها أشخاص عديدون، بينهم موظف جماعي (بلدي) وموظفة بالمحافظة العقارية منحت، بحر الأسبوع المنصرم، بالسراح الموقت في ظروف وصفها البعض بالمشبوهة.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن هذه القضية المثيرة زلزلت أركان المحافظة العقارية بالقنيطرة، بعدما أشارت التحريات، التي يشرف عليها حالياً عبد الرزاق الجباري، قاضي التحقيق لدى المحكمة نفسها، إلى أن المتورطين فيها باشروا مجموعة من الإجراءات الإدارية بإسم الهالك لتسهيل مسطرة السطو على أملاكه وبسط هيمنتهم عليها بالتلاعب في وثائق رسمية عن طريق التزوير، وأن هذه العملية تكررت مع ملفات عقارية أخرى توجد على رفوف المحافظة.

وأضافت المصادر ذاتها أن جلسة الاستماع للموظفة، أظهرت أن الملف الممسوك لدى إدارة المحافظة يتضمن وثيقة التصريح بالحالة المدنية تخص الشخص المتوفى المزور عليه، قام أفراد الشبكة الذين يقفون وراء هذا التزوير باستخراجها حديثا باسمه رغم أنه فارق الحياة منذ سنين خلت، وهي الأفعال التي دفعت قاضي التحقيق الى اعتقال هذه الموظفة بناء على ملتمس من النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية في القنيطرة بعدما كان يجري الاستماع إليها بداية كشاهدة فقط.

عرقلة الموكب الملكي تطيح بأمنيين بالرباط

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن عرقلة سير الموكب الملكي أطاحت بأمنيين بالرباط، وفتحت ولاية أمن الرباط تحقيقاً مع ثلاثة من رجال الشرطة برتب مختلفة كانوا مكلفين تأمين الممر الملكي بمحيط مطار الرباط سلا، بعدما وجهت إليهم اتهامات بالتقصير في أداء المهام المنوطة بهم، وعدم توقيف صاحب دراجة ثلاثية العجلات كان "في حالة غير طبيعية" واختراق الممر الملكي، ما أحدث عرقلة حركة السير، تزامنا مع مرور الموكب بالمدارين 27 و28 في سلا.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الحادث تسبب في حالة استنفار أمني انتهى بإيقاف مالك الدراجة النارية وسحب وثائقها، بعدما عاين رجال الأمن أثناء اختراقه للممر الملكي ظهور علامات السكر العلني عليه.

رخص استثنائية في مجال التعمير تسقط ولاة

الصحيفة ذاتها كتبت أن منح رخص استثناء في مجال التعمير استفاد منها أباطرة في مجال العقار، بعيداً عن التأطير القانوني الذي يتحكم في التأشير على مثل هذه الرخص، تسقط ولاة.

ونسبة إلى مصدر رفيع المستوى بوزارة الداخلية، فإن عبد الفتاح لبجيوي، والي جهة مراكش أسفي، الذي تجاوز سن التقاعد وحصل على ترقية استثنائية بتنقيله من أسفي (جنوب) إلى مراكش، وجد نفسه في قلب العاصفة، عندما انتقلت لجنة تفتيش مركزية إلى مراكش، للتحقيق في حصول ديناصورات عقارية على رخص استثناء، وهو ما جعله تحت طائلة المساءلة الإدارية من قبل المفتشية العامة لوزارة الداخلية، إلى جانب سعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس.

هذا هو مصير الوزراء المعفيين

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية المقال، غادر الوزارة منذ يوم إعفائه ويراهن على قيادة حزب الحركة الشعبية. أما العربي بن الشيخ، كاتب الدولة (وزير دولة) المقال ومدير المكتب الوطني للتكوين المهني، فقد وصل إلى سن التقاعد أواخر 2014، واستفاد من التمديد لثلاث سنوات لذلك أصبح تلقائياً محالاً على التقاعد. وبدوره جمع الحسين الوردي، وزير الصحة، أغراضه من الوزارة وغادر إلى بيته في الدار البيضاء، حيث يستعد للعودة إلى ممارسة مهنة الطب في المركز الاستشفائي ابن رشد. أما محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، فينتظر مؤتمر الحزب.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار