: آخر تحديث
معصوم يؤكد على الانتخابات العراقية بموعدها

حصر الأمن بكركوك والمناطق المتنازع عليها بالقوات الاتحادية

قرر البرلمان العراقي اليوم حصر مسؤولية الأمن في كركوك بالسلطة الاتحادية ومنع فتح أي مقر أمني أو تواجد أي قوات أمنية غيرها وتجريم رفع العلم الاسرائيلي في التجمعات، ولفت إلى معاناة 4 ملايين نازح من فقدان الخدمات الاساسية لشحة الموارد المالية.. فيما اكد الرئيس معصوم ضرورة اجراء الانتخابات بموعدها، الذي اقترحته المفوضية، وهو 12 مايو المقبل.

إيلاف من لندن: صوّت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية التاسعة والعشرين اليوم الثلاثاء على قرار نيابي يتضمن عدم السماح بفتح أي مقر أمني او تواجد قوات غير اتحادية في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها واقتصار حفظ الأمن بالسلطة الاتحادية حصرًا.

كما صوّت على قرار نيابي بالزام السلطات المختصة بتفعيل نصوص التشريعات النافذة بتجريم من يروج لمبادئ الصهيونية في الاوساط العراقية ومنها رفع علم الكيان الصهيوني في التجمعات الجماهيرية. 

وقرر المجلس تمديد فصله التشريعي الحالي الذي ينتهي اليوم لمدة 30 يومًا من اجل متابعة كل ما يتناوله جدول الاعمال واقرار القوانين المهمة ومنها قانون الموازنة العامة الاتحادية.

ومن جهتها، اكدت لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين في تقرير لها بشأن اعادة النازحين إلى مناطقهم، معاناة اكثر من 4 ملايين نازح من فقدان الخدمات الاساسية لشحة الموارد المالية. وأشار إلى وجود انسابية متغيرة من منطقة إلى اخرى، حيث لم يعد البعض لاسباب خدمية او أمنية او سياسية. ونوهت إلى وجود تحديات كبيرة تتعلق بتأخر اعادة اعمار المناطق المدمرة، مما اثر على عودة النازحين، موضحة "جنوب بغداد ان منطقة جرف الصخر لم يعد اليها أي نازح من سكانها، فضلاً عن وجود تباين في عودة النازحين لبعض المناطق في محافظة صلاح الدين وديإلى وحزام بغداد".

ودعت اللجنة إلى ضرورة الاهتمام بملف عودة النازحين إلى محافظة نينوى في ظل وجود ضعف في ادارة مخيمات النازحين من محافظة نينوى التي تحتاج الى تطبيق القانون بكل شفافية وعدالة.. وأوصت باستنفار الوزارات للاشراف على عودة النازحين وعقد مؤتمر مركزي لمعرفة اسباب عدم عودة النازحين إلى بعض مناطقهم وتشكيل لجنة لمتابعة الاموال المصروفة لاعمار المحافظات المحررة ومتابعة ملف المختطفين في مناطق الرزازة والصقلاوية وشمال بابل وصلاح الدين ونينوى مع اهمية عودة المفصولين من العناصر الأمنية في المناطق المحررة.

بغداد تستبدل مسؤولين أمنيين أكراداً في كركوك بعرب وتركمان

وقررت وزارة الداخلية العراقية استبدال عدد من الضباط الاكراد ممن يشغلون مناصب أمنية مهمة بآخرين من القوميتين العربية والتركمانية في محافظة كركوك.

وأظهرت وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية واطلعت عليها "إيلاف" اليوم استبدال قائد شرطة الاقضية والنواحي العميد سرحد قادر وتعيين العقيد فتاح محمود ياسين الخفاجي بدلاً منه.. اضافة إلى تعيين قيصر محمد حسين مديرًا لشرطة الحويجة ومجيد احمد امين مديراً لشرطة مامة وفرهاد محمود احمد ضابطًا لشرطة ازادي وفتاح محمود ياسين مديرًا لشرطة الاقضية والنواحي وعامر حمدان احمد عباس مديرًا لشرطة المواقف والتسفيرات، وذلك بحسب قرار رسمي وقعه عميد الشرطة خطاب عمر عارف قائد شرطة محافظة كركوك. 

معصوم يؤكد على إجراء الانتخابات العامة في موعدها الدستوري

هذا وأكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم على ضرورة إجراء انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات المقبلة في موعدها الدستوري مرحباً بمقترح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتحديد 12 مايو المقبل موعدًا لإجرائها. 

ووجه معصوم في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف" السلطات المعنية باتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة لاجراء الانتخابات.. وقال "استناداً إلى أحكام الدستور ووجوب إجراء الانتخابات في توقيتها المحدد، ونظراً إلى استلام مجلس المفوضين الجديد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مهامه الرسمية أمس الاثنين وإعلان المفوضية استعدادها لإجراء الانتخابات المقبلة نرحب بمقترحها بأن يكون يوم السبت الموافق 12/5/2018 موعداً لاجراء انتخابات مجلس النواب لدورته الرابعة وانتخابات مجالس المحافظات.

ووجه السلطات المعنية باتخاذ جميع الاستعدادات الادارية والمالية والقانونية والأمنية لهذا الغرض داعيًا المواطنين كافة من ناخبين ومرشحين وكيانات سياسية ورقابية ومنظمات مجتمع مدني واعلاميين تقديم كل المساعدة لمسؤولي وموظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في جميع المجالات الممكنة بما يضمن النجاح الباهر للعملية الانتخابية المقبلة "لا سيما وانها الاولى بعد الانتصار البطولي التام لشعبنا على الارهاب".

كما ناشد الرئيس العراقي المنظمات والهيئات الدولية إلى تقديم كل انواع الدعم للمفوضية العليا للانتخابات في مجالات تطوير القدرات واكتساب الخبرة واستقدام أفضل التقنيات الحديثة في مجال العمل الانتخابي، فضلاً عن تعزيز المراقبة الضامنة للنزاهة والشفافية والعدالة وتحقيق ممارسة انتخابية نزيهة ورصينة تكفل تطوير النظام الديمقراطي وحماية وحدة العراق وسيادته.

وكانت مفوضية الانتخابات اقترحت في 22 من الشهر الحالي على الرئاسة والحكومة والبرلمان تحديد الثاني عشر من شهر مايو  عام 2018 موعدًا لاجراء الانتخابات العامة للبلاد لاختيار رابع مجلس للنواب منذ التغيير في البلاد عام 2003.

وقد تم تسجيل 330 حزباً لدى مفوضية الانتخابات لخوض الانتخابات المنتظرة، فيما أشار الخبير القانوني طارق حرب انه لا توجد دولة في العالم يبلغ عدد احزابها 3% من عدد الاحزاب العراقية. وأشار إلى ان "سبب ذلك يكمن بأن قانون الاحزاب السياسية رقم (36) لسنة 2015 تساهل كثيرًا في تأسيس الاحزاب، كما انه منح الاحزاب امتيازات كبيرة بالاضافة إلى المنافع غير المنظورة التي يجنيها الحزب السياسي، والتي تصل احيانا إلى حد الابتزاز خاصة بالنسبة للاحزاب الاخرى ولموقع الحزب إعلاميًا وشخصيًا".

وشدد على ضرورة أن "يتولى البرلمان وضع شروط وقيود امام تأسيس الاحزاب، ذلك أن عدد الاحزاب لدينا لا مثيل له في جميع العالم بشرقه وغربه وشماله، وكان لا بد من وضع احكام وقواعد تتضمن جدية تأسيس الاحزاب وجدية المشاركة في الانتخابات وجدية العمل السياسي". 
 


 


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نفس خطط صدام ....نفس عقلي
Rizgar - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 13:52
نفس خطط صدام ....نفس عقلية صدام ....نفس حقارات العروبة ....مصيركم بائس مثل العنصرين من قبلكم ....
2. ديمقرطيه البراز اني
OMAR OMAR - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 14:13
ديمقرطيه وحريه البراز اني المرعبه..... قتل وترويع وارهاب وتجويع الكرد
3. مصطلحات لابد من إلغائها
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 14:17
مثل كلمة كردستان لايوجد في العراق شيئ اسمه كردستان إلا في أذهان العنصريين الغرباء على هذا الوطن ، ولمن يحبّ أن يتعامل بهذه الكلمة العنصرية عليه أن يغادر العراق إلى الجحور التي أتى منها إلينا آباؤه قبل ١٤٠عاماً لتعامل بها فلعلّه يحقق حلم كردستانه هناك أما شمالنا العراقي فسيبقى اسمه شمال العراق وهو لكل العراقيين على اختلاف مكوناتهم... كذلك مصطلح الحكومة الإتحادية والقوات الإتحادية أيضاً مصطلحات صهيونية ، ينبغي عدم استخدامها، نحن العراقيين لم نكن يوماً شتاتاً فاتحدنا، هؤلاء الذين يرددون مصطلح (الاتحاد) ليحدّدوا يوماً في التاريخ اتحدنا به مع الأكراد لنجاريهم في مسمياتهم!!! العراق الآن هو عراق الأمس، نحن العراقيين؛ لم نفترق يوماً لنتحد، هذه المصطلحات ليست إلا عبارة عن ألغام أتى بها الاحتلال الصهيو أمريكي لاستخدامها مع وسائل خبيثة أخرى لتفتيت هذا البلد العريق، حكومتنا اسمها حكومة عراقية وليست إتحادية، وقواتنا الأمنية اسمها قوات عراقية ومن لايعجبه هذا فأبواب العراق تتسع حتى للجِمال والبغال، عليه أن يغادر إلى حيث ألقت رحلها أم جشعم، أو فليشرب من أقرب بحر إليه!
4. الخيانة في دم الاكراد
الطفل الكردي يرضع الخيانة - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 14:42
الخيانة في دم الاكراد والطفل الكردي يرضع الخيانة مع حليب امه والاكراد خانو الشعب الارمني والاشوري المسيحيين وانحازو للجلادين الاتراك وقتلو واستكردو الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار والخيانة خطيئة واجرة الخطيئة الموت والموت للخونة الاكراد عملاء التركي مجرمي الابادة الارمنية والدي حدث بسبب المشاركة الكردية الكثيفة ونقول باعلى صوت لا لاستكراد ارمينيا لا لكردستان شمالية في ارمينيا الموت لامبراطورية كردستان ونقول للكردي جدك قتل جدي واحتل بلدي ارمينيا رجع بلدي ياكردي واعتدر وعوض احسنلك والا اتي وابيدك واطردك من بيتي جريمة الابادة الارمنية والمسيحية الاكراد نفدوها وساعدو الاتراك والاكراد المستفيدين من قتل الشعوب الارمنية والشورية الكردي المستفيد الاول من قتل ودبح واستكراد ارمن ومسيحي دولة الشر الامبراطورية العثمانية
5. تكملة مصطلحات خاطئة....
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 14:45
اما أسوأ مصطلح جاء به الاحتلال الصهيو امريكي فهو مصطلح (المناطق المتنازع عليها) من هي تلك الدولة أو الجهة التي نتنازع معها مناطق؟؟؟ كلنا أبناء هذا الوطن فما هو وجه النزاع، لو كانت مصارين الجسد تتنازع مع بعضها لسلّمنا بصواب هذا المصطلح، يمكن أن نتنازع مع إيران أو تركيا أو السعودية أو الأردن أو الكويت في بقعة حدودية، أما أن يتنازع مثلاً أهل كربلاء وأهل النجف في مقبرة من مقابرهما فهذا أمر في غاية العجب، أو يتنازع سكان مدينة البياع مع سكان مدينة المنصور في بغداد على شارع أو بارك أو سوق فهذا مضحك كثيراً. على البرلمان العراقي أن يحدّد يوماً لتعديل الدستور البرايمري الذي سمّي ظلماً بالدستور العراقي ويصلّح هذه المصطلحات الخبيثة وما شابهها فيه بأقرب وقت ممكن لكي ننعم بالهدوء والاستقرار ولكي لايظهر شخص ثانٍ كالبرزاني فيصيب البلد بكوارث واضطرابات مثل ما فعلها هذا العنصري الغريب على هذا الوطن .
6. الاعلام الشيعي الارعن
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 14:49
الاعلام الشيعي الارعن البائس الموالي لايران .. خبص الدنيا بان اسرائيل تسيطر على العالم وعلى امريكا خاصة، والبرزاني عميل اسرائيلي وتدعمه اسرائيل.. واثبتت الايام ان خصوم البرزاني هم (من دعمهم العالم).. ( ومن يدعي الشيعة انهم اعداء لال البيت.. هم من وقفوا ضد البرزاني).. و(والجهات التي ادعي ان البرزاني عميل لها، نجدها وقفت لجانب معارضي استقلال كوردستان)
7. تقف اوربا وعلى راسها فرنس
❤☀️ - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 14:50
تقف اوربا وعلى راسها فرنسا وبريطانيا (الذين رسموا خرائط الشرق الاوسط القديم.. يقفون ضد حق الاستقلال لكوردستان)، والمجتمع الدولي يعلن نصائحه للبرزاني بتأجيل الاستفتاء.. الذي اجراه البرزاني ليس تحديا لاحد بقدر ما يلبي طموح الشعب الكوردي التاريخي بالاستقلال.. ولا ننسى (بان امريكا لم تدعم البرزاني) ليثبت اكذوبة بان اسرائيل تتحكم بامريكا وبالعالم.. اليس كذلك.
8. الزلم مذعور
واحد - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 17:21
هاي الرجال التشكك شك يا قزم بس ينطوهم امر اتشوف بساطيلهم فوق رأسك وأذكرك لاتنهزم . واسأل أحبائك الدواعش ،
9. عبادي
Rizgar - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 19:05
عبادي مجرم حرب , ومسؤل مباشر عن التطهير العرقي و الابادة الجماعية في كركوك وخورماتو وداقوق ومخمور . من غير المعقول عدم محاكمة العبادي لجرائم التطهير العرقي لانه دمية puppet امريكي.
10. الوطن التاريخي
للارمن وللاشوريين - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 21:23
شرق وجنوب تركيا هو الوطن التاريخي للارمن وشمال العراق هو الوطن التاريخي للاشوريين فكيف تزعم يا كاتب ان ارمينيا واشور المحتلتين هو الوطن التاريخي للاكراد المرتزقة مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 ردا عليك وحتى نكون متعادلين نقول اليهود هم اصحاب الارض ولا يوجد فلسطين بل يوجد اسرائيل فقط والفلسطينيين الاصليين هم يونان هاجرو من جزيرة كريتا اليونانية وهم انقرضو وانتم احفاد غزاة الصحراء الفاتحين المحتلين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  2. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  3. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  4. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  5. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  6. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  7. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  8. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  9. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  10. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  11. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  12. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  13. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  14. الكشف عن تفاصيل علاقة
  15. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  16. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
في أخبار