GMT 4:00 2017 الخميس 12 أكتوبر GMT 22:47 2017 الإثنين 13 نوفمبر  :آخر تحديث
تُخلد من ضحّوا بأرواحهم ليبقى علم الإمارات خفاقًا

واحة الكرامة في أبوظبي تنال جائزة فن العمارة الأميركية

إيلاف الإمارات

نالت واحة الكرامة في أبوظبي إحدى الجوائز الـ 13 التي تقدمها الجائزة الأميركية عن فئة العمارة الثقافية، وهي الصرح الثقافي الإماراتي، الذي رُفع ليخلد الذين ضحّوا بأرواحهم في أثناء تأدية واجبهم الوطني، ليبقى علم الإمارات عاليًا خفاقًا.

إيلاف من أبوظبي: فازت واحة الكرامة في أبوظبي مع 13 مبنى بجائزة فن العمارة الأميركية لعام 2017. وتمثل واحة الكرامة نصبًا تذكاريًا تخليدًا لـ"شهداء" الإمارات الذين ضحّوا بأنفسهم في أثناء تأديتهم واجبهم الوطني.

رؤية الشيخ خليفة
تجسد واحة الكرامة رؤية رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتوجيهاته "بتخليد أسماء الذين ضحّوا بأرواحهم في أثناء تأدية واجبهم الوطني، ليبقى علم الإمارات عاليًا خفاقًا، حيث تحتفي واحة الكرامة بشهداء الوطن وتضحياتهم، سواءً بعد تأسيس الاتحاد أو قبله".

تبلغ مساحة الواحة 46 ألف متر مربع، وتقع في محيط جامع الشيخ زايد الكبير. وقد تم الإعلان عنها في نوفمبر 2015، وجرى الانتهاء من تصميمها بعد تسعة أشهر، إذ صممها الفنان إدريس خان المولود في بريطانيا. وانتهى العمل فيها في نوفمبر 2016.

اختارت لجنة تحكيم تضم 36 متخصصًا، بينهم مهندسون معماريون مخضرمون، واحة الكرامة، لتكون أحد الفائزين الثلاثة عشر بالجائزة الأميركية عن فئة العمارة الثقافية، بحسب صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية. وهذه الجائزة الأميركية سنوية أطلقت في العام الماضي، تقوّم المشروعات الهندسية وفق أسس ومعايير معينه، وتُمنح للمباني ذات التصميم الإبداعي المبتكر.

دور محوري
قال الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، مدير مكتب شؤون أسر "الشهداء" في ديوان ولي عهد أبوظبي: "يعكس حصد واحة الكرامة هذه الجائزة المرموقة دورها المحوري كجسر ثقافي وحضاري عالمي يحمل رسالة دولة الإمارات السامية إلى العالم، من خلال تضحيات أبنائها الأبطال في ميادين الحق والواجب الإنساني، إضافة إلى كونها شاهدًا ومثالًا حيًا على الإنجازات الكبيرة والتقدم منقطع النظير الذي ما زالت تحققه دولة الإمارات بتوجيهات من القيادة الرشيدة على صعيد الصروح العمرانية والحضارية".

تضم الواحة جناح شرف يضم ثمانية ألواح ترمز إلى الإمارات السبع، بينما يمثل اللوح الثامن "شهداء" دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي الوسط جناح فني يتكون من ألواح زجاجية شفافة كبيرة تمثل الإمارات ويحيط بها خندق يجري فيه الماء، بينما يحيط بكل لوح من الجانبين الأمامي والخلفي نقش بقسم الجنود يمكن الزوار قراءته من أي جانب.

كما تشمل واحة الكرامة ميدان الفخر الذي يتميز بمساحته الواسعة التي تصل إلى نحو 4000 متر مربع، ويتخذ شكلًا دائريًا ليقدم إنعكاسًا واضحًا لنصب الشهيد وجامع الشيخ زايد الكبير. ويؤمّن مركز الزوار المتواجد في الواحة تجربة تفاعلية للزوار تقوم على سرد قصة نصب الشهيد ورواية قصص بطولية عن تضحيات "شهداء" الدولة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار