: آخر تحديث
دعا إلى إغلاق مخيمات النازحين وإعادتهم لمناطقهم

العبادي: لن نستخدم جيشنا في حرب ضد مواطنينا الأكراد

في تهدئة لمخاوف أكراد العراق من عمليات عسكرية حكومية ضد اقليمهم الشمالي، فقد أكد العبادي اليوم أن حكومته لن تستخدم الجيش أو تخوض حربًا ضد المواطنين الأكراد، ودعا إلى اعادة جميع النازحين إلى مناطقهم واغلاق المخيمات رافضًا العودة إلى الخطاب الطائفي والتقسيمي.

إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اجتماع أمني مدني موسع في بغداد الخميس، بمشاركة اعضاء الحكومة المحلية وابناء محافظة الانبار الغربية من شيوخ العشائر والاكاديميين، لبحث توطيد الاستقرار في المحافظة، "لن نستخدم جيشنا ضد شعبنا او نخوض حربًا ضد مواطنينا الكرد وغيرهم ومن واجبنا الحفاظ على وحدة البلد وتطبيق الدستور وحماية المواطنين والثروة الوطنية".

لا استخدام للجيش في حرب ضد الأكراد

وأضاف: " لقد حققنا معجزة الانتصار وقطعنا شوطًا طويلاً ومضنيًا وقدمت قواتنا البطلة وجميع العراقيين وأهل الانبار تضحيات غالية يجب ان نحافظ عليها بوحدتنا الوطنية وابشركم بعودة آخر شبر من داعش في الانبار قريبا".

وأضاف "ان جيشنا الذي حقق معجزة الانتصار بشهادة العالم واصبح من اقوى جيوش المنطقة على مستوى القتال على الارض وبقوة ذاتية عراقية لايمكن ان نستخدمه ضد شعبنا او نخوض حربًا ضد مواطنينا الكرد وغيرهم، ولكن من واجبنا ايضا الحفاظ على وحدة البلد وتطبيق الدستور وحماية المواطنين من أي اعتداء وبسط السلطة الاتحادية واخضاع واردات النفط والمنافذ الحدودية للرقابة من اجل مصلحة المواطن الكردي لحماية الثروة الوطنية ومصلحة المواطن الكردي". وأكد "أن الازمة الحالية مع اقليم كردستان ليست من صنعنا".

إغلاق مخيمات النازحين واعادتهم إلى مناطقهم

وشدد بالقول يجب ان "نعمل بجد لتسريع اعادة الاستقرار لمحافظة الانبار ويجب غلق مخيمات النازحين واعادة كل مواطن نازح إلى بيته بأقرب وقت ويجب الحفاظ على النجاح الذي تحقق في الانبار". 

وتابع "ان عز العراق بوحدته ووحدة شعبه ونحذر من محاولات العودة إلى المربع الاول واعادة الخطاب الطائفي والتقسيمي والتفريط بمصلحة الوطن والمواطن". ودعا ابناء الانبار إلى محاربة الفساد واعتبارها قضية اساسية وليست ثانوية كون الفساد لايقل خطرًا عن الارهاب. 

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الواقع الامني والاقتصادي والخدمي في محافظة الانبار، ووجه العبادي بتشكيل لجان من اهل الانبار بشأن المشاكل الانسانية والقضائية والجرمية.. وقال "اننا لن نحمي اية جهة اعتدت على المواطنين".

وفي وقت سابق اليوم، تصاعد التوتر بين القوات العراقية الحكومية والبيشمركة الكردية ليأخذ منحى عملياتيًا خطيرًا، حيث اقدمت الاخيرة على قطع الطرق بين الموصل واقليم كردستان قبل ان تفتحها في ما بعد، فيما اسقط الجيش العراقي طائرة مسيرة للبيشمركة.

 وامس، اعلن مجلس امن إقليم كردستان عن تلقيه رسائل خطيرة تفيد أن القوات العراقية والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تستعد للهجوم على قوات البيشمركة من جنوب غرب كركوك وشمال مدينة الموصل. واشار إلى انه يجري الإعداد للهجمات في منطقتي الموصل وكركوك، حيث تنتشر قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان في مناطق متنازع عليها بين بغداد وأربيل.

لكن الحكومة العراقية نفت وجود أي خطط لها للقيام بأي هجوم عسكري على إقليم كردستان أو المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في كركوك، موضحة انها تستعد لإطلاق عملية عسكرية لاستعادة القائم بغرب الانبار، مشيرة إلى ان اولويتها هي محاربة تنظيم داعش فقط.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في تصريح صحافي "ليست لدى الحكومة العراقية أية نية للهجوم على إقليم كردستان والقوات العراقية لا تقاتل إلا تنظيم داعش". وأوضح أن الحكومة مستعدة للحوار مع إقليم كردستان وفقًا للشروط التي أعلن عنها العبادي سابقا وأبرزها إلغاء نتائج الاستفتاء على الانفصال.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد حدة التوتر بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردية في أربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان عن العراق الذي نظمه الإقليم في 25 من الشهر الماضي.


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراق فوق البارود .!
نافع عقـراوى - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 13:26
العبادي ...يصرح بانه لا يقاتل ((الشعب الكردي)) ...وانما يؤكد على تطبيق الدستور... يبقى السؤال كيف يمكنه أن يطبق الدستور والقانون ...؟ إذا كان الطرف الأخـر يتعمد الاستفزاز... ويمنعه من ذلك. الامـور تتطور نحوي الأسوأ .... وبدأت دول الجوار تنفذ ((المتفق فيما بينهـم)) على تضيق الخناق على الإقليم ...قبل ان تمتد بعض ((الأيادي البعيدة)) للتدخل. طمع التسلط ...والتمسك بالسلطة بحجج وأسباب خاطئة ومتخلفة من جميع الأطراف ...لا تتفق مع عقلية العصر الحديث .... سندفع ثمنها نحن الشعب العراقي بكل اطيافه عربا او اكراد وباقي المكونات ...الوضع العام بالعراق حاليـــــــا هو فوق جبل من البارود ...لا يحتاج سوى الى شرارة صغيرة .... لينفجر دون توقف .... ويحطم كل شيء ليتحول الى رماد.. سوف نكون بالطابور... كما حصل في..(( سوريا ..اغلبهــا تحول الى رماد ......وهذه الموصل ليست بعيده عن انظارنـــــــــا .....ومأساة سنجار وسهل نينوى لا زالت ترتجف لهــا الأبدان )) . لست مع أي نظام عنصري او طائفي ...يعمل من اجل كراهية الأخـــــــر ...انا مع النظم الإنسـانية التي تحترم قوميتي واعتقادي ...واحترام الجميع .
2. قتلتم الارمن والمسيحيين
لانشاء كردستانكم - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 13:55
من اين لكم يا اكراد كردستان كبرى في كل تاريخ البشرية لم يكن للاكراد لا بلد ولا دولة ولا تاريخ انت تريدون انشاء وتاسيس كردستانكم الفاشستي الداعشي المزعوم في اراضي الهضبة الارمنية المحتلة واراضي اشور لقد تامرتم مع الاتراك المجرمين المحتلين على الارمن والمسيحيين وقتلتموهم واستكردتموهم لانشاء كردستانكم الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد القاتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان دم الارمن والمسيحيين ينادي بالثار من الاكراد واسيادهم الاتراك لا لكردستان كردستان عدونا ومحتل ارمينيا واشور والموت لاعدائنا
3. العبادي: لن نستخدم جيشنا
Rizgar - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 14:21
العبادي: لن نستخدم جيشنا في حرب ضد مواطنينا الأكراد , لا ننا لا نتصور النجاح عسكريا عليهم حيث هاجم الكيان العراقي كوردستان منذ ١٩٢٣. قصفنا السليمانية ١٩٢٣ بواسطة RAF حيث لم نكن نملك طائرات . لو كنا نعرف ومتاكدين من ا لا نتصار لقتلنا الاطفال الكورد في الطرقات ...اننا اخوة ولاكن ليس بمقدورنا انفالهم ....سوف نقوم بتجويع الكورد ومنع الطائرات من اجواء كوردستان ...وعدم دفع مستحقات الفلاحين الكوردة...نتمنى تجويع الاطفال الكورد ثم نقوم بتعريب كوردستان ...... احلام عربية خالدة .
4. حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 14:23
حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة
5. قواتكم العسكرية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 14:24
قواتكم العسكرية لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إرادتها الصارمة،
6. لم♥ ♥ ♥ ♥
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 14:28
لم تتبدل اولويات الكرد خلال نصف القرن المنصرم قيد انملة، رغم الفصل القسري الحديدي بين اجزاءها الخمسة المخضعة الى اقسى واشد الدكتاتوريات قهرا ودموية ووحشية للقوميات التركية والفارسية والعربية المحتلة، ولم تفتر رابطة الدم بين الكرد المفصولين عن بعضهم البعض طيلة المدة رغم كل ..... وهي آثيرة لامجال للخوض فيها هنا، فالدول القومية للشعوب المحتلة ومنها العراق العربي فشلت في اقامة دول حديثة على اساس المواطنة والمساوات واحترام حقوق الانسان والاعتراف بالآخر وماتزال، ولم يكن الشعب من الشعوب الهشة لتستعرب مع المستعربين او تستترك للترك او تستفرس للفرس، بل بالعكس تماما زادته القهر والاضطهاد والتهميش ومحاولات الانصهار تماسكا وقوة واصرارا، واليوم وقد غربت شمس الدكتاتوريات الحديثة عن البشرية ، تحاول هذه الشعوب الارتداد الى نوع قديم بالي فاشل من الدكتاتورية وهي الاسلامية للابقاء على كياناتها القومية المشوهة، لكن هيهات
7. أقتل، حتى يهابك الكورد
卡哇 - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 14:29
أقتل، حتى يهابك الكورد
8. والتعريب والانفال .
هوشيار عبدالله - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:03
راكضين كصغار الذئاب وراء أمهم الشرسة التي لا تعرف من فلسفات الكون سوى فلسفة الاغتصاب والفتك والقتل والتعريب والانفال .
9. و عليكم تقبل ذلك شئتم أم
Rizgar - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 16:04
و عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان
10. قيم منحطة اخلاقيا .
هل العقد الاجتماعي - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 16:39
هل العقد الاجتماعي والزواج كفيل باغتصاب وانفال وطرد الاخرين من اراضيهم ؟زوجة اخي فنلندية , هل يحق لنا اغتصاب ارضي هلسنكي وطرد اصحاب الارض الفنلندين ؟ صديقتي من كينيا , هل لنا الحق في اغتصاب بنات كينيا والهجوم على الشعب الكيني وغلق مطاراتهم؟ عمتي مغريبية ,هل لنا الحق في تجويع الشعب المغربي والا ستهتار بكرامتهم ؟؟؟؟ طريق التفكير العربي عمل عنصري حقير. هل سمعت بغلق مطار مدني في العالم ؟ قيم منحطة اخلاقيا . هل تجويع شعب بالكامل عمل اخلاقي ؟ .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران تتحدى ترمب!
  2. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
  3. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  4. العالم في حداد على كوفي أنان
  5. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  6. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  7. السعودية تدعم
  8. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  9. عمران خان... الجانب الآخر!
  10. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  11. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  12. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  13. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  14. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  15. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  16. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
في أخبار