GMT 11:29 2017 الأربعاء 1 نوفمبر GMT 13:33 2017 الأربعاء 1 نوفمبر  :آخر تحديث
بمشاركة من بوتين وروحاني وعلييف الأربعاء

قمة طهران: بحث مشروع ممر شمال - جنوب

نصر المجالي

نصر المجالي: وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الى طهران اليوم الاربعاء، في زيارة رسمية بدعوة من نظيره الايراني حسن روحاني. وتأتي زيارة فلاديمير بوتين لطهران، بهدف المشاركة في القمة الثلاثية بين ايران وروسيا واذربيجان.

ووصل إلى طهران ايضا الرئيس الاذربيجاني، الهام علييف، حيث عقد على الفور اجتماعًا مع نظيره الايراني حسن روحاني تناول شؤون توطيد العلاقات بين البلدين.

وكان الكرملين أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي خلال زيارته المقررة الى طهران الأربعاء مع المرشد الأعلى علي خامنئي، كما سيشارك في لقاء ثلاثي يضم إلى جانبه، الرئيسين، الإيراني حسن روحاني، والأذربيجاني إلهام علييف.

يذكر أن "الاجتماع الثلاثي هو الثاني بعد اجتماع العاصمة الأذرية باكو قبل عام ونصف العام وسيركز على موضوع ممر (الشمال ـ جنوب)".

ويعتبر مشروع "ممر شمال ـ جنوب" "أو "مومباي ـ سانت بطرسبرغ" أحد أكبر مشاريع النقل الدولي في العالم، إذ سيربط بين مدينة مومباي على الساحل الغربي للهند، ومدينة سانت بطرسبرغ غربي روسيا.
وسيتم تنفيذ المشروع لنقل البضائع الايرانية والروسية والهندية والأذرية وجميع الدول عبر هذا الممر، بغية خفض تكاليف النقل والمدة الزمنية، بحسب وكالة (تسنيم)الإيرانية.

محادثات عسكرية

وإلى ذلك، أجرى رئيس هيئة الاركان الايرانية اللواء محمد باقري محادثات مع نظيره الروسي الجنرال فالري غراسيموف في طهران حول العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة.

ووصل غراسيموف الى طهران صباح اليوم الاربعاء واستقبله نظيره الايراني اللواء باقري رسميًا في مقر هيئة الاركان الايرانية العامة في طهران، وعقد الطرفان اجتماعًا تناول شؤون المنطقة والعلاقات بين البلدين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار