GMT 15:29 2017 الأربعاء 1 نوفمبر GMT 15:33 2017 الأربعاء 1 نوفمبر  :آخر تحديث

ايران تدين اعتداء نيويورك

أ. ف. ب.

طهران: دانت إيران الأربعاء الاعتداء الذي أوقع ثمانية قتلى دهسا بشاحنة في نيويورك معتبرة أن جذور "الإرهاب" تعود إلى "السياسة التي اتبعتها الولايات المتحدة وحلفاؤها في بعض الفترات في الشرق الأوسط".

ودان المتحدث باسم وزاية الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في بيان رسمي "العمل الإرهابي في مانهاتن".

وتابع البيان "إن قتل مواطنين أبرياء وعزل في أماكن عامة يظهر وحشية المجموعات الإرهابية مثل داعش التي لا تقيم اعتبارا لأي مبدأ أخلاقي وإنساني".

لكنه شدد على أن إيران تعتبر أن "جذور الإرهاب الذي يشكل ظاهرة لاإنسانية (...) هي السياسة التي اتبعتها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط".

وكانت إيران أعربت في مطلع أكتوبر عن "تعاطفها" مع الشعب الأميركي بعد مجزرة لاس فيغاس التي أوقعت 59 قتيلا و527 جريحا.

والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين إيران والولايات المتحدة منذ أكثر من 37 عاما وأجج وصول دونالد ترمب إلى البيت الأبيض التوتر بين البلدين بعد التقارب الذي سجل في ولاية سلفه باراك أوباما الثانية (2013-2017).

وشددت واشنطن مؤخرا العقوبات على الحرس الثوري الإيراني وأضافت الخزانة الأميركية الثلاثاء أسماء أربعين كيانا اعتباريا او افرادا إيرانيين مستهدفين بعقوبات أميركية إلى قائمة الأشخاص والكيانات المشمولة ببرنامج "مكافحة الإرهاب".

في يونيو علق الرئيس الاميركي بعد اعتداء مزدوج في طهران تبناه تنظيم داعش واسفر عن مقتل 17 شخصا، مؤكدا ان "الدول الداعمة للارهاب مهددة بأن تتحول الى ضحايا الشر الذي تدعمه".

ورد وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف واصفا تصريحات ترامب بأنها "مقززة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار